الأربعاء، 17 كانون2/يناير 2018

board

(الجبهة الثورية) و (مارشات) السلطان علي دينار 

قال السياسي الشاعر زين العابدين الهندي عن دارفور والسلطان عليّ دينار ( علي دينار كسب ليها الشرف والطول ... أبو زكريا أدَّاب العصاة زول زول) .وممَّا ترك السلطان علي دينار من إرث عظيم، إرثه في (المارشات العسكرية).

يشار  إلى أنَّ الموسيقار (رائد)   السيد/ خلف الله أحمد  غندور, خير من قام بتوثيق تاريخ الموسيقى العسكرية في السودان، وخير من كتب في توثيق الموسيقى العسكرية للسلطان علي دينار .كان للسلطان علي دينار فرقة موسيقية عسكرية تحرِّض الناس  في السودان على القتال دفاعاً عن الدِّين والوطن. غير أن كثيراً من (جلالات) السُّلطان علي دينار قد افتقدت ولم يتبق منها سوى القليل . الإنجليز لا شكّ هم الذين وراء ذلك. حيث لن يسمحوا للسلطان الشهيد  بعد مقتله على أيديهم الآثمة أن تنطلق (جلالاته) الثورية الإسلامية  الوطنية في أرجاء السودان وما وراء السودان. تماماً كما حدث للشاعر الثوري أحمد ود  سعد . حيث عندما طبعت دار نشر جامعة الخرطوم ديوانه في السبعينات أزاحت شعره الثوري الإسلامي ونشرت من شعره فقط مدائح الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم . على سبيل المثال لن تجد في ديوان (أحمد ود سعد) شاعر الثورة المهدية وشاعر العلماء وعالم الشعراء,  لن تجد في ديوانه الذي طبعته دار نشر جامعة الخرطوم قصائد من أمثال (أنصار الإمام راكبين عواتي الخيل) وغيرها من روائع الشعر الثوري السوداني.    في هذا السياق الموسيقي العسكري  يشار إلى اشتهار «مارش» (مرفعين طلع الجبل)  1918م . وهي من مارشات السلطان على دينار (اليوم الحار ما بندار)... لقدام لقدام . قول لأم زمام بلتونا تمام . مشينا سوه وجينا سوه أب جُلَّه تمام. وكذلك اشتهر من (مارشات) السلطان عليّ دينار  مارش (عطية الله) 1919م. (المارش) من كلمات الجاويش (ضابط صف) رابح مردس مختار ، الذي صاغ الكلمات عام 1927م –يعزف على السلّم الخماسي تراثي- 
من كلمات المارش: 
إسمي عطية الله .. ماسك ذكر المولى    
الشفيع بخلق الله .. محمد حق ورسول الله 
كن شاكراً الله .. وملازم الصلوات 
لتفوز بالآخرة ليوم الحساب  .. إسمي عطية الله 
ماسك ذكر المولى .. الشفيع بخلق الله .
ومن مارشات السلطان دينار الشهيرة  (مارش السلطان علي دينار). السلطان علي دينار من قيادات السودان التاريخية هو  السلطان علي دينار بن السلطان زكريا بن السلطان محمد الفضل بن السلطان عبدالرحمن الرشيد بن السلطان بكر. ولد علي دينار بقرية (الشاوية) غرب مدينة (نيالا). نشأ محبَّاً وشغوفاً بالعمل واتصف بالحزم والتديُّن. له عدة (جلالات) عسكرية كان يقود بها جنوده في السَّير لمسافات طويلة. وله فرقة موسيقية تابعة لقصره . له عدَّة (جلالات) ولكن تبعثرت في الضياع سوى القليل . (مارش السلطان علي دينار) . كُتب بالفاشر  عام 1916 بعد استشهاد السلطان علي. ووضع النوتة الموسيقية لـ(المارش) ملازم حسن التوم وضابط صف (أمباشي) محمد عبدالله إدريس وضابط صف (أمباشي) محمد مبروك عيسى . من  كلمات المارش: 
حبابو... مرحبابو .. البيشفع لينا حبابو 
السلام للختام  .. للنبي خير الأنام 
فقرا شيلو الجلالة .. لعلي ود زكريا 
الرسول خير البرية  .. سلموا للنبي 
مصطفى حبيب قسانا .. مرحبا يا محمد 
يا شفيعنا يوم القيامة  .. انتو عبيد الله 
قوموا فداء الله  .. اتركوا المعصية 
أمسكوا شعاع المصطفى  .. يشفع لينا يوم الوفا . 
هذه كلمات السيد/ رابح مردس مختار. لكن أين الكلمات الأصلية لـ(المارش) . أيضاً لماذا لم تبث الإذاعة والتلفزيون (مارشات علي دينار) هذه الأيام  في ذكراه المئوية. 
ومن مارشات السلطان علي دينار (مارش المحمل النبوي ).  لكن هل استمعت المكوِّنات الدارفورية في (الجبهة الثورية) إلى (مارشات السلطان علي دينار) القائد الشهيد حامي الدين والوطن . هؤلاء بحاجة إلى خارطة طريق للعودة إلى جذورهم وشعبهم وروحهم. 
< نواصل

الأعمدة

خالد كسلا

الإثنين، 15 كانون2/يناير 2018

بابكر سلك

الإثنين، 15 كانون2/يناير 2018

إسحق فضل الله

الإثنين، 15 كانون2/يناير 2018