الثلاثاء، 17 تشرين1/أكتوير 2017

board

أيَّام الله السَّبعة

(1)
كرتكيكي
(كرتكيكي) محصول زراعي جديد من الحبوب الغذائية، استنبطته جامعة تكساس وجامعة (مانيسوتا) في نهاية الثمانينات. (كرتكيكي) مزيج من الذَّرة والقمح.  يتميَّز بـ(بروتين) عالٍ. ينمو  حتى في المناطق فقيرة الأمطار(40 بوصة سنوياً).له قيمة غذائية عالية للإنسان والحيوان.

حصلت على كمية من (كرتكيكي) معبأة في كيسين زنة الواحد كيلو جرام. ثمَّ حصلت على نسخة من الأبحاث التي أجرتها جامعتا تكساس ومانيسوتا لاستنباط (كرتكيكي).  في البحثين القصة العلمية الكاملة لـ(كرتكيكي)  من العدم إلى الوجود. وتصادف أن كان العزيز (فضل السيد أبو قصيصة)  في آخر زيارة عمل له للعاصمة واشنطن، فسلَّمته  الكيسين من حبوب (كرتكيكي)  والدراستين البحثيتين من جامعتي تكساس ومانيسوتا . وطلبت منه تسليم هذه (الأمانة)  إلى البروفيسور أحمد علي قنيف وزير الزراعة، كما طلبت منه تسليم بروفيسور قنيف كتاباً صدر حديثاً حينها عن(النِّيم) كما عُقِد آنئذٍ مؤتمر عن(النِّيم)  حيث شارك بالحضور (70) من العلماء . وتجلّت فؤائد(النِّيم) في صناعة الصابون ومعجون الأسنان والأسمدة والمبيدات، وغيرها .كان الحلم إدخال محاصيل زراعية جديدة إلى السودان وتوطينها . محاصيل لم تكن موجودة من قبل في خارطة الزراعة السودانية . حمل أبوقصيصة (الأمانة) وغادر واشنطن إلى الخرطوم.  ولكن بعد وصوله بأيام قليلة استشهِد في حادثة سقوط طائرة في الجنوب . وانقطعت الصِّلة بـمشروع (كرتكيكي)، وضاع الحلم. لا أدري حتى اللحظة تفاصيل ماذا حدث لـ(كرتكيكي) والدراستين الجامعيتين. أو أين كتاب (النِّيم).  لماذا لا يتجدد المسعى لتوطين(كرتكيكي)  في السودان، وفتح آفاق جديدة في الأمن الغذائي الإنساني والحيواني.  لماذا لا يتجدد السعي بزراعة غابات (النِّيم) المليونية في السودان، وأيضاً غابات الصندل، وكذلك (الخِرْوِع)  الذي  اندثر وما زال يتبوَّأ مكانه في صناعة الدواء في أوربا. الدكتور العلاَّمة إسماعيل حسن حسين (مدير جامعة الجزيرة) ، كان (الخِرْوِع)   موضوع رسالته للدكتواره .
(2)
ماذا قال مدير (عاكفوت)
مدير معهد (عاكفوت) السيد(ليئور يفني) الذي جمع الوثائق التي تكشف العلاقة السِّرية بين إسرائيل ومنظمة العفو الدولية، ونشرتها  صحيفة (هآرتس) ، قال إن الاستغلال والتلاعب الذي ارتكبته منظمات المجتمع المدني خلال الفترة من 1969-1976م لتعزيز الدعاية الإسرائيلية والتصدى للنتائج والاتهامات الموجهة لإسرائيل بشأن انتهاكاتها لحقوق الإنسان في الأراضي الفلسطينية المحتلة، يلفت نظرنا إلى أن أنشطة منظمات المجتمع المدني في الوقت الحالي، التي ما زالت مصادر تمويلها مجهولة، وتعمل على تقويض شرعية منظمات حقوق الإنسان التي تنتقد سياسات الحكومة الإسرائيلية، تجعل من حقّ البعض أن يقول إذا كان هذا هو الوضع  في إطار ما أزيح عنه السِّتار من وثائق تتعلَّق بتمويل وتوجيه منظمة العفو الدولية من جانب إسرائيل، فماذا عن الوثائق التي لم يتم الكشف عنها حتى الآن. وما مصير الوثائق الخاصة ببقية منظمات المجتمع المدني في مختلف عواصم العالم، بدايةً بالولايات المتحدة ومروراً بكلّ العواصم الأوربية. تجدر الإشارة إلى أن (دينشتاين)  أهم رؤساء منظمة العفو الدولية  –فرع إسرائيل، باحث دولي في قوانين الحرب، وفي وقت لاحق أصبح رئيساً لجامعة تل أبيب . وكان في السابق مسئولاً بوزارة الخارجية الإسرائيلية . وعندما شغل منصب رئيس منظمة العفو الدولية، بعد سنوات من تركه وزارة الخارجية الإسرائيلية، كان يبلِّغ الحكومة الإسرائيلية بانتظام عن أنشطة المنظمة واتصالاته مع مقرِّها العالمي . ويشار إلى أن منظمة العفو الدولية تأسست في لندن عام1961م، بواسطة المحامي (بيتر بينينسون) ، وبدأ الفرع الإسرائيلي من المنظمة العمل بعد (3) سنوات من ذلك. ولكن أنشطته تضرّرَت بشدَّة في أعقاب تقرير نشرته منظمة العفو الدولية (الدوليَّة) في عام1969م، عن وضع الفلسطينيين في السجون الإسرائيلية.  هل يعيد التاريخ نفسه اليوم فتتضرَّر أنشطة الفرع الإسرائيلي من منظمة العفو الدولية، حيث مأساة العصر. حيث جريمة العصر الصامتة. حيث آلاف الأسرى الفلسطينيين يقبعون في السجون الإسرائيلية في جريمة ضد الإنسانية.. جريمة آخر دولة مستعمِرة ضد آخر شعب مستعمَر.
(3)
النِّضال ضدّ البديهيَّات
إذا تمَّت إزاحة اللغة العربية من دولة الجنوب، سيتضح عندئذٍ أن (شعب) جنوب السودان، لا تنطبق عليه كلمة (شعب ). إذ لا يوجد (شعب) في العالم بغير لغة واحدة يتحدثها.  بغير تاريخ مشترك.  بغير هوية وطنية مشتركة. مخططات إحلال لغات مستوردة (سواحلية أو إنجليزية) محل اللغة العربية في الجنوب، نضال ضد البديهيات . لا يستطيع أحد في مشارق الأرض أو مغاربها، أن يهدي دولة الجنوب (لغة) ، تحل خلال (24)ساعة مكان اللغة العربية.  خلال الحرب الأهلية تحدث الهالك قرنق لجنوده باللغة الإنجليزية، فلم يفهموا كلمة واحدة . ثمَّ تحدث إليهم بلغة الدينكا، فلم يفهموا كلمة واحدة .فسأل الذين حوله بأيّ لغة أتحدث اليهم ، فأجابوا تحدَّث باللغة العربيَّة.  عندها بدأ الهالك قرنق في تعلّم العربيّة، مخاطبة وقراءة وكتابة، عندها أدرك لأوَّل مرة أن اللغة العربية هي التي تربط بينه وبين أبناء الجنوب، وتربط أبناء الجنوب ببعضهم، كما تربطهم ببقية السودان. قرنق غادر السودان في العاشرة من عمره وعاش معظم حياته خارج السودان  حتى أكمل دراسته الجامعية . لذلك كان عليه بعد تمرُّده (قضاء الفوائت) في تعلّم اللغة العربية. لقد نتج عن انفصال جنوب السودان التعسفي (دولة) بدون (لغة). بموجب الانفصال أصبح جنوب السودان الدولة الوحيدة في العالم التي لا توجد بها لغة مشتركة واحدة بين أبناء شعبها، باستثناء اللغة العربيّة!. وقد ظلّ الانفصاليون يحرِّضون على كراهية اللغة العربية باعتبارها أم الكبائر الثقافية، أو باعتبارها (الشيطان الثقافي).لذلك حرصت تصريحاتهم وسياساتهم وقراراتهم على حظر اللغة العربية التي تخللت مسام الهوية الوطنية الجنوبية، حتى نشأت طبعة جديدة من اللغة العربية هي (عربي جوبا)، الذي تحدث به السيد/ سلفا كير في ديسمبر2013م، عندما أعلن إلى شعب الجنوب انقلاب الدكتور رياك مشار. حيث لم يعلن(سلفا كير)انقلاب(مشار) بواحدة من اللغتين الإنجليزية أو الدينكاوية. هذا وقد نال الدكتور عشاري محمد محمود درجة الدكتوراه  من جامعة (جورج تاون) عام 1976م عن موضوع (عربي جوبا).

الأعمدة