الأربعاء، 18 تشرين1/أكتوير 2017

board

حلايب سودانية ...خريطة الجيش التركي

تنشر (الإنتباهة)  اليوم والأيام التالية، مسلسل خرائط حلايب السودانية. حيث سيتمّ نشر خمس  خرائط تثبت سودانية حلايب. حيث حلايب سودانية بالقانون . حلايب سودانية 100% . برَّاً وبحراً. بين أيدينا الخريطة الأولى من خرائط الجيش التركي الأربع التي  تثبت سودانية حلايب بالكامل.

هناك فهرس محترم من الخرائط التي تثبت سودانية حلايب، كما تثبت بالمثل سودانية شلاتين.(الإنتباهة) تنشر اليوم الحلقة الثانية من خمس  حلقات (مقالات) تتضمَّن خمساً من خرائط حلايب السودانية . أمس الأحد 17/9/2017م  نشرت (الإنتباهة) الخريطة الإنجليزية - المصرية الصادرة عن مصلحة المساحة المصرية، المتفرعة حينها عن وزارة المالية المصرية، التابعة حينها لوزارة الحربية البريطانية. اليوم اعتماداً على (المذكرة التوضيحية) للخرائط الخمس، تنشر (الإنتباهة) خريطة الجيش التركي. وهي الخريطة الثانية  من خمس خرائط تثبت سودانية حلايب. وقد كتب الدكتور معاذ أحمد  من كلية القانون جامعة كيمبردج – بريطانيا( المذكرة التوضيحية) للخرائط في12/6/1997م، ضمن البحث الذي  نال به شهادة الدكتوراه من جامعة (كمبردج). وقد تكرَّم الدكتور معاذ أحمد حينها عام1997م بإهداء المذكرة بمعلوماتها المفصلة التي تثبت سودانية حلايب وشلاتين. في أربع حلقات متتالية ستنشر (الإنتباهة) المذكرة التوضيحية للخرائط. الشكر الجزيل للدكتور معاذ أحمد على جهده العلمي والإهداء والمعلومات الثمينة التي تعزز صيانة السيادة السودانية شمالاً وشرقاً، وعلى توفيره المعلومات القانونية التي تثبت سودانية حلايب وشلاتين،  وتنقض دعوى مصر من أساسها بملكيتهما .تجدر الإشارة إلى أنَّ مساحة حلايب  تبلغ (18) ألف كيلو متر مربع. مساحة ولاية الخرطوم (22) ألف كيلو متر مربع. تبلغ حلايب مساحة (82%) من مساحة ولاية الخرطوم . وهي غنية بالغاز الطبيعي والنفط، إضافة إلى أهميتها الأمنية القصوى برَّاً وبحراً ووقوعها المتميّز على البحر الأحمر. حلايب يسكنها الأمرأر والبشاريون والعبابدة . فيما يلي تنشر (الإنتباهة) الخريطة الأولى من أربع من خرائط الجيش التركي، التي تثبت سودانية حلايب .
1/ F.O.925\3259  خريطة الجيش التركي .
هذه الخريطة هي خريطة عسكرية تبين حدود ولاية مصر الشرقية والجنوبية باللغة الفرنسية، تمّ إعدادها بواسطة الجيش التركي، وطبعت بباريس في سنة 1829م وهي بالتالي قد تمَّ إعدادها بعد غزو محمد على باشا للسودان وقبل إعلان تركيا سيادتها على السودان في 13/فبراير/1841م. في هذه الخريطة تبدأ حدود مصر الجنوبية من نقطة في الغرب، جنوب واحتي (الداخلة) و(الخارجة) على خط عرض 24,20 درجة شمالاً, ويستمر في خط مستقيم حتى تتقاطع مع خط طول 24,50 درجة شرقاً (شرق باريس وليس لندن) من هذه النقطة ينحني الخط إلى الجنوب الشرقي حتى يتقاطع مع خط 24 درجة جنوب مدينة أسوان مباشرة. ثمَّ يستمر  الخط بانحراف جنوبي شرقي حتى يصل خليج الفول (جنوب رأس بناس) أي عند تقاطع خط 23,30 شمالاً مع خط 32,55 (شرق باريس وليس لندن) . ثمَّ يستمر بمحاذاة الشاطئ الغربي للبحر الأحمر حتى يصل إلى نقطة شرق مدينة  السويس على خليج السويس. من هناك يسير الخط في الاتجاه الشمالي الشرقي إلى أن يصل إلى نقطة تقع بين مدينتي العريش وغزَّة على البحر الأبيض المتوسط (ربما هي عند مدينة رفح الحالية).هذه الخريطة الأولى من خرائط الجيش التركي الأربع التي تثبت سودانية حلايب، توجد في محفوظات وزارة الخارجية البريطانية. حيث تحمل الرقم   F.O.925\3259.حيث يرمز الحرفين (F.O)  إلى وزارة الخارجية البريطانية
(Foreign and Commonwealth Office) 
< نواصل.

الأعمدة

د. حسن التجاني

الثلاثاء، 17 تشرين1/أكتوير 2017

خالد كسلا

الثلاثاء، 17 تشرين1/أكتوير 2017

بابكر سلك

الثلاثاء، 17 تشرين1/أكتوير 2017

إسحق فضل الله

الثلاثاء، 17 تشرين1/أكتوير 2017

الصادق الرزيقي

الثلاثاء، 17 تشرين1/أكتوير 2017

خالد كسلا

الإثنين، 16 تشرين1/أكتوير 2017

إسحق فضل الله

الإثنين، 16 تشرين1/أكتوير 2017