الجمعة، 22 أيلول/سبتمبر 2017

board

بعد فوات الأوان

> اجتماعات واتفاقيات وحوارات.. تشاحن وتنافر وتجاذب وتراشق.. مؤتمرات واجتماعات.. مكاتبات وردود .. تخدير وانتظار .. أمل يصحو ويخبو .. أطياف وأشباح تتراءى في اليقظة والأحلام.
>  مساعٍ حثيثة لأجل الخروج من عنق الزجاجة بعد أن وقع الفأس في الرأس وتم تجميد النشاط الرياضي في السودان من قبل الاتحاد الدولي لكرة القدم «الفيفا».

> يتحدث المهندس همد عن الوطنية ومصلحة السودان، ويتحدث معتصم جعفر عن حرصه وتقديمه تنازلات عدة حتى يتفادى خطر التجميد، ويتحدث سيف الكاملين بأنهم باقون في المقر.
> اتهامات هنا وهناك لشخصيات وأمانات وقيادات، كل يلقي باللائمة على الآخر وجميعهم يشاركون في التشييع لكنهم يبتعدون ويتحاشون دفن «الجثة» حتى لا يغبروا ملابسهم بالتراب ولا تتلطخ صفحاتهم بالطين والوحل.
> تحركوا في «الزمن الضائع» وتلفحوا بالحرص وبشروا الجمهور والشعب السوداني بتوصلهم لوفاق، ونقلت عدسات الكاميرات والفضائيات مؤتمراتهم المتوترة ووجوهم العابسة من هول ما فعلوا.
> طرحوا بنوداً وتحدثوا عن النظام الأساس وجمعية عمومية وانتخابات وعودة الرئيس للمقر.. تحدثوا عن مؤامرات ومكاتبات سرية مع جهات أجنبية للاستقواء والتثبث بالكرسي.. ثم عادوا للجلوس على مائدة واحدة وخرجوا بقائمة وفاقية ولكن بعد فوات الأوان.
> ماهي النتائج؟ هل سيعيد الاتفاق انديتنا للبطولة الإفريقية؟ هل سيلعب المريخ مباراته المصيرية أمام النجم الساحلي وينعم هلال الابيض بالترقي مع الثمانية الكبار في الكونفيدرالية؟. هل سيقصي الهلال الفريق الموزمبيقي؟. هل سيعود حكامنا للمشاركة في ادارة المباريات؟. هل ستعود الدعومات والحوافز للأندية؟. هل ستعود أهداف بكري المدينة والسماني الصاوي ومهند الطاهر وشيخ مكورو؟
> هل سيرفع «الفيفا» قرار التجميد أم يظل يطالب بقرار وزير العدل بتسليم المبنى لمعتصم جعفر؟
> لماذا لم تسع الاطراف المتصارعة إلى انهاء الأزمة قبل أن تستفحل وتصل إلى هذه المرحلة الخطيرة؟ أين كان الأجاويد؟ وأين كانت هذه الحلول حتى بعد التجميد؟ لماذا التباطؤ في مخاطبة الفيفا؟  وكيف ننقذ الموسم من الانهيار؟
> هل الاتفاقيات التي اعلن عنها مجدية؟ وهل تقتنع الفيفا بأنها ضمانات كافية لعدم التدخل في الشأن الرياضي وأهليته؟. أين ذهب الحديث عن تقديم استرحامات من الاندية المتضررة لبرمجة المباريات التي لم تلعب في الابطال والكونفيدرالية؟. هل سيجمد نادي المريخ نشاطه الكروي ويتبرأ من الاتفاقيات الأخيرة بعد أن تضرر من تعنت الأطراف المتنافرة وتم اقصاؤه من الاندية الابطال والبطولة العربية؟
> من يمسح دموع «أبراهومة» وأطفال كردفان الغرة وهم يقتطعون من ثمن افطارهم لأجل هلال التبلدي؟ من يعيد شيخ مكورو بعد أن خطفه المصريون مستفيدين من قرار التجميد؟
> من يعوض الأموال الطائلة التي تم صرفها على الاعداد والمحترفين وتأهيل الاستادات؟. من يواسي جمهور المريخ ويخفف حسرته بعد أن كان قاب قوسين أو أدنى من التأهل؟

الأعمدة

خالد كسلا

الجمعة، 22 أيلول/سبتمبر 2017

د. حسن التجاني

الأربعاء، 20 أيلول/سبتمبر 2017

خالد كسلا

الأربعاء، 20 أيلول/سبتمبر 2017

الصادق الرزيقي

الأربعاء، 20 أيلول/سبتمبر 2017

إسحق فضل الله

الأربعاء، 20 أيلول/سبتمبر 2017

محمد عبدالماجد

الأربعاء، 20 أيلول/سبتمبر 2017

كمال عوض

الأربعاء، 20 أيلول/سبتمبر 2017