الأربعاء، 17 كانون2/يناير 2018

board

ما بين الأوقاف والإيقاف

(1)
> أحد السودانيين غادر إلى لندن وهو في العقد السابع بملامح سودانية صارخة، وعندما وصل لعاصمة الضباب وهو في طريقه لمنزل ابنه في أحد أحياء لندن الراقية, صادف أن وجد (ماسورة) في ذلك الحي الراقي (منفجرة) ،

والمياه متدفقه في الأنحاء. (هذا طبعا اجتهاد مني – لا أظن في لندن يحدث ذلك ، ولكن ذلك للضرورة الصحفية!!).
> الذي يهمنا هنا أن الرجل بعد أن شمر جلبابه وسرواله وحمل مركوبه في يده خشية الاتلاف، قال بعد أن صد بالكثير من (الخواجات) بلسانهم العجمي وعيونهم (الخدر) – قال الرجل وهو يخاطب ابنه ونظره على (الماسورة) المنفجرة : (طيب الانجليزي على شنو؟ والعيون (الخدر) على إيه و(ماسورتهم) ضاربة مثلنا.
> الرجل حسب ان اللغة الإنجليزية يمكن ان تعصمهم من تلك المياه المتدفقة من إحدى توصيلات المياه.
> قد يكون الأمر لا علاقة له بالموضوع الذي نكتب عنه الآن ، لكن هذا ليس شرطاً ، فنحن شعب لا نشترط ترابط العلاقات أو تناسقها.
(2)
> قبل أشهر قليلة جمد الاتحاد الدولي لكرة القدم منشط كرة القدم في السودان بسبب صراع بين اتحاد الكرة والسلطة، اعتبرته (الفيفا) تدخلاً من الحكومة.
> الآن أشهد (تجميداً) آخر ، فقد أدى الصراع الدائر بين إدارة الحج والعمرة الخاص والبرلمان السوداني وجهات أخرى غير معروفة الى إيقاف إجراءات العمرة في كل أنحاء السودان بسبب رسوم كانت تفرضها إدارة الحج والعمرة رأى البرلمان السوداني أنها رسوم غير مبررة وغير قانونية.
> هذه الرؤية أدت الى أن تصدر وزارة (الإيقاف) قراراً بـ (الإيقاف) وهي توقف شعيرة دينية في قيمة وقداسة العمرة وزيارة البيت الحرام عبر مدير الحج والعمرة.
> هل تملك وزارة الأوقاف والإرشاد هذا الحق ، وهل تملك ادارة الحج والعمرة تلك الصلاحية وهي تقف بين العباد وربهم الذي خلقهم وتمنع زيارة البيت الحرام وهي وزارة أو إدارة أتت من أجل تيسير وتسهيل مهمة المعتمر أو الحاج ولم تأت من أجل أن تمنع (العمرة).
> من أعطى إدارة الحج والعمرة هذا الحق؟.
> الشعائر الدينية والفرائض المقدسة يفترض ان تكون بعيدة عن تلك الصراعات وهي ليست أموراً يمكن ان تعرض للمزايدات أو تكون منطقة شد لفرض الرسوم أو رفعها.
(3)
> تصارعوا في اتحاد الكرة.
> وتصارعوا في هيئة الموانئ البحرية.
> وليكن هناك صراع بين تشريعي الجزيرة وحكومة الولاية.
> بين تشريعي ولاية البحر الأحمر وحكومته.
> تصارعوا في زارة المعادن.
> وفي كوبري النيل الأزرق.
> تصارعوا في الأراضي.
> ولكن إدارة الحج والعمرة ما أتت من أجله هو أن تكون جسراً للعباد لزيارة بيت الله الحرام... لم يأتوا من أجل فرض الرسوم او إيقاف إجراءات العمرة.
> كل لحظة تمر ويمنع فيها عبد من زيارة بيت الله الحرام , تسأل عن ذلك وزارة الأوقاف والإرشاد...تسأل إدارة الحج والعمرة.. فلا تقفوا بين العباد وربهم.
لى مستخدام أداءا الفعالوثيقة بسرعة لالوثائف البع قويات

الأعمدة

خالد كسلا

الإثنين، 15 كانون2/يناير 2018

بابكر سلك

الإثنين، 15 كانون2/يناير 2018

إسحق فضل الله

الإثنين، 15 كانون2/يناير 2018