الأربعاء، 17 كانون2/يناير 2018

board

دونالد ترامب وتريعة البجا جبل أولياء

(1)
> الفساد الذي كان في (فيفا) قضى بإطاحة جوزيف سيب بلاتر رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم السابق.
> وأبعد شخصاً في قيمة الفرنسي ميشيل بلاتيني اللاعب الفرنسي السابق من رئاسة الاتحاد الاوربي بسبب اتهامات وتحقيقات وأحكام صدرت في حق قيادات في (فيفا).

> ومازالت الاتهامات تلاحق بعضهم، وربما اتعظ الكثيرون من المهالك التى وقع فيها بلاتر فكانوا أكثر ذكاءً ودراية في فسادهم الحالي، بحيث لا تطولهم يد القانون.
> في ايطاليا هبط قبل سنوات فريق اليوفي (السيدة العجوز) للدرجة الاولى بسبب اتهامات بالتواطؤ.
> وهناك اعترافات ببطولات كثيرة تحققت في منافسات كرة القدم محلية كانت او قارية او عالمية، بسبب فساد (الحكام) وقبولهم الرشاوى.
> هذا الأمر يؤكد أن الانطباع (المثالي) الذي نحمله للغرب هو (كذبة كبرى) ، لأنهم هم ايضاً يفسدون، ربما فقط كانوا اكثر ذكاءً منا في فسادهم.
(2)
> فريق تريعة البجا احد اندية الممتاز لموسم 2017م الذي هبط هذا الموسم من الممتاز، تقدمت ادارته وعلى رأسها (مقدم) في الشرطة بشكوى للاتحاد العام تتهم فيها فريق (الشرطة) القضارف ومريخ الفاشر بالتلاعب او (التواطؤ) في نتيجة المباراة التى جمعت بين الفريقين في مدينة القضارف في الأسابيع الاخيرة للدوري الممتاز.
> ادارة تريعة البجا قالت انها قدمت مستندات عبارة عن تسجيل لمكالمات هاتفية بين اطراف في الشرطة القضارف ومريخ الفاشر اتفقت على انتهاء المباراة على النتيجة التى انتهت عليها المباراة، وساعدت في الابقاء على مريخ الفاشر في الدوري الممتاز بعد ان لعب (السلاطين) مرحلة البقاء او الهبوط امام فريق النضال النهود.
(3)
> إدارة تريعة البجا كانت تبحث عن الشفافية والنزاهة في الدوري الممتاز، وقد نسيت ادارة تريعة البجا أن الشفافية والنزاهة لم يعد لهم وجود حتى على مستوى الاتحاد الدولى لكرة القدم.
> ونسيت ادارة تريعة البجا ان رئيس اكبر دولة في العالم يخرج ويقدم تصريحات صريحة ومعلنة عبر الخارجية الأمريكية، لا تبعد عن (الفساد) الذي يحدث في (فيفا).
> عن أية شفافية تبحث (تريعة البجا) وهذا فساد وتهديد رسمي يصدر عن الرئيس الامريكي:
> (وجه الرئيس الاميركي دونالد ترامب يوم الأربعاء الماضي تحذيراً شديد اللهجة الى الدول التي يفترض أن تصوت في الجمعية العامة للامم المتحدة على قرار يدين اعتراف واشنطون بالقدس عاصمة لإسرائيل، متوعداً بوقف التمويل الاميركي عنها. وقال ترامب في البيت الابيض: (اننا نراقب هذا التصويت)، مندداً بـ (كل تلك الدول التي تأخذ مالنا ثم تصوت ضدنا في مجلس الأمن). واضاف خلال اجتماع مع فريقه الحكومي قائلاً: (انهم يأخذون مئات ملايين الدولارات وحتى مليارات الدولارات ثم يصوتون ضدنا). وتابع قائلاً: (فليصوتوا ضدنا، سنوفر بشكل كبير، الأمر سيان بالنسبة الينا)، وذلك قبل أن يهنئ السفيرة الاميركية لدى الأمم المتحدة نيكي هايلي بما قامت به في هذا الملف. وفي رسالة وجهتها الى سفراء دول عدة في الأمم المتحدة، أكدت هايلي أن ترامب طلب منها (ان تراقب) هذا التصويت (بشكل دقيق). وخاطب ترامب سفيرته قائلاً: (تلك كانت الرسالة الملائمة).
> هذه رشوة رسمية وابتزاز واضح يعلن عنه دونالد ترامب الذي لم يجد حرجاً في الإفصاح عن تهديداته، ناقلاً طريقته وسلوكه في الاقتصاد الى السياسة.
(4)
> ماذا تنتظرون بعد هذا المقابل والدعم الذي تقدمه الولايات المتحدة الأمريكية للكثير من الدول المستضعفة ثم تطلب ثمناً (غير نزيه وأمين) مقابل ما تقدمه من (دولارات) لتلك الدول.
> هل تطمح (تريعة البجا) في نزاهة وشفافية بعد ذلك؟
> الموضوع بايظ من كباره!!

الأعمدة

خالد كسلا

الإثنين، 15 كانون2/يناير 2018

بابكر سلك

الإثنين، 15 كانون2/يناير 2018

إسحق فضل الله

الإثنين، 15 كانون2/يناير 2018