الأربعاء، 22 فبراير 2017

board

مبيضات البشرة..الجـــــمــال القاتل «2 ـ 2»

أم بلة النور
بالرغم من التحذيرت المتكررة من قبل الأطباء بخطورة استخدام الكريمات المبيضة للبشرة، إلا أنها أصبحت من ضروريات الحياة، ونجد أن هناك عدداً من المسميات «السوقية» المتداولة عند الفتيات حول الكريمات، حيث يطلق على مرحلة تبييض البشرة (الجلخ) الذي أصبح ثقافة عامة لدى قطاع عريض من النساء والفتيات وبعض الرجال.

من الواقع
لم يتوقف (الجلخ) على الفتيات فقط, بل وصل الى الشباب. وبالدخول لقاعات الدراسة تتضح تلك الحقيقة المؤلمة حتى أصبح التمييز بين الشاب والفتاة من الصعوبة بمكان. وبالرغم من ان تلك المستحضرات غير مصرح بها من قبل وزارة الصحة وغير مسجلة بمجلس الصيدلة والسموم , إلا أنها متوفرة ومنتشرة بمحلات بيع الجملة وأصحاب «البوتيكات» الذين يقومون بخلطها والحصول على تركيبة واحدة من عدة كريمات.
ضبطيات واسعة
بينما تمكن الفريق الموحد لحماية المستهلك وفق معلومات نوعية توافرت بواسطة شعبة الميدان , وبكمين محكم وبوجود مختص من الصيدلة ومباحث حماية المستهلك, تمكن من ضبط كميات بسوق أم درمان من كريم كنزه 11 بكت وكريم ديانا 21 صباعا وكريم صفت بالحليب 20 صباعا وكريم اميلاكو 24 صباعا وكريم موفي 10 صباعات وكريم فرنسي دستة وكريم سمرة ليدي 30 صباعا وكريم الشروق 11 دستة وحبوب فواكه و 22 صندوقا وحبوب خميرة و 3 فتايل وحبوب أبونجمة 8 فتايل وكريم إم سي 10 صباعات وكريم 750 10 صباعا فتميم شعر فتيل واحد وبريق الماز 11 صباعا ولورا كريم 3 دستات وببي فيس 51 فتيلا وكريم كنزة 15 دستة وهي كريمات مهربة وممنوع دخولها البلاد وبها نشرة صادرة من المجلس القومي للأدوية بحظر دخولها البلاد وذلك لخطورتها عند الاستعمال تم اتخاذ الإجراءات القانونية. كما تم ضبط 789 صباع كريمات محظورة بناء على معلومات توافرت بواسطة شعبة الميدان وبحضور مختص من المجلس القومي للأدوية والسموم مباحث حماية المستهلك تضبط كريمات محظورة وممنوعة وغير مصرح بتداولها من المجلس القومي للأدوية والسموم تضبط 29 صندوق فرامت 4 صندوق صبغه 10 دستات نيوفيس 6 دستات كريم كيكس 26 دستة قيراند لفلي 21 دستة ميك سعدة بسوق ام درمان تم اتخاذ الإجراءات القانونية.
تهريب مقنن
تجولت «الإنتباهة» داخل الأسواق لرصد قابلية شراء تلك الكريمات القاتلة. ويقول احد التجار بسوق ليبيا ان الكريمات المبيضة للبشرة تأتي عبر القنوات الرسمية وبأوراق رسمية كما انها تأتي عبر الجمارك ولا نلجأ لجلبها عن طريق التهريب. وأقر بعدم تصريحها من قبل وزراة الصحة والتي دائما ما تقوم بحملات ضد هذه المستحضرات ومصادرتها ودفع غرامة تصل الى 10 آلاف جنيه وبالرغم من ذلك لا يستطيعون التوقف عن تجارتها نسبة الى انها مربحة وذات إقبال عالٍ, واضاف ان البضاعة التي يتم مصادرتها لا يملك أصحابها أوراقاً رسمية من هيئة الجمارك أو منتهية الصلاحية.
مسميات سوقية
ويشير صاحب بوتيك شهير بمنطقة الخرطوم بحري يعمل الخلطات, الى إقبال كبير من قبل الفتيات لهذا النوع من المستحضرات , مضيفا ان هناك شباباً يأتون للمحل ويطلبون أنواعاً معينة من اللوشنات المخصصة لتفتيح البشرة اي ان الاستخدام ليس قاصرا على الفتيات فقط, مضيفا ان أشهر أنوع المستحضرات هي "النيو لايت" ويطلق عليه في السوق اسم (الدعم السريع ) بجانب كريم "اسبوتلس" ومعروف لدى البنات باسم (الشطة) فضلا عن دكتور كلير الشهير (باللمبة) وان أكثر الكريمات المستخدمة هي "السفيكس ، اتش 20 و الكارولايت " لافتا إلى تنفيذ حملات من قبل مجلس الصيدلة والسموم وتعرض أصحاب محلات كريمات التبييض الى محاكمة وغرامة ما بين 200 الى 10 آلاف حسب نوعية وكمية البضاعة التي يمتلكها صاحب المحل .
إقبال كبير
ومن داخل احد المنازل بامبدة نلاحظ تدافع أعداد كبيرة من الفتيات تجمعن للحصول على الخلطة الخاصة بهن من تلك المرأة التي تعمل في المجال منذ عدة سنوات. وقالت احدى الفتيات انها تستعمل الخلطة المبيضة منذ فترة بعد ان رأت مفعولها في صديقاتها, ومع ذلك يتم اضافة حبوب الفيتامين في ذات الخلطة المركبة من مجموع كريمات لتجعل الوجه اكثر نضارة. وتقول صاحبة المنزل التي تقوم بعمل الخلطات والتي رفضت الحديث بادئ الأمر, قالت إنها تعمل بما اكتسبته من خبرة في هذا المجال وتضيف لها حبوب الفيتامين التي تقوم بشرائها من سوق ام درمان ، وأضافت انها لا تعرف مدى تأثيرها ولكن هناك اقبالا كبيرا عليها من قبل الفتيات . وتابعت (لو كانت ممنوعة ما كانت متوفرة في الأسواق ) وقالت لـ" الإنتباهة" انها تعتمد على الكلورايد والبهولي كأساسيات في الخلطة.
إصابات خطيرة
و العديد من الحالات التي استخدمت تلك الكريمات أصبن بالأمراض نتيجة الاستخدام المزمن والمفرط لأنواع كريمات لا يعرفن عواقبها .والتقت "الإنتباهة" بالفتاة (ص)التي أصيبت بالعمى مما استدعى دخولها للمستشفى وإجراء عملية للعيون جراء استعمالها لكريم "الكارولايت" لعدة سنوات متتالية. أما (س) أبدت أسفها لاستخدامها كريمات حارقة كريم النيو لايت او (الدعم السريع) مما أدى الى إصابتها بالتسلخات الجلدية وتشوه الجلد إذ أصبحت تعاني من البهق الكيميائي .
اختلال وإفراط
فيما يرى خبراء الجلدية ان هذه مستحضرات التجميل التي تعمل على تبييض البشرة تسبب اختلالاً في الجهاز المناعي , وتؤثر على الجهاز العصبي فضلا عن إصابات الجلد بالتهابات شديدة نتيجة الإفراط في الاستخدام بجانب التعرض لأشعة الشمس , وتعرض الجلد لدرجة التبييض الصناعية ما يؤدي للإصابة بمرض السرطان . وحذر الخبراء من استخدام مادة الهيدروكينون المستخدمة في التبييض والتقشير للجسم باعتبارها مادة خطرة تؤدي إلى حرق الجلد (الميلانين ).
تقليد أعمى
وصفت خبيرة التجميل مناهل يس القضية وهاجس استعمال الفتيات للكريمات بالتقليد الأعمى, ولفتت الى تفاقم مشكلة إصابات الجلد التي تعاني منها الفتيات. وأشارت الى وجود حالات حرجة تتطلب الخضوع لأشعة الليزر لعلاجها, متخذة حالة تعمل على علاجها كمثال في حديثها وقالت إنها تعالج فتاة أصيبت بسواد في منطقة الوجه لاستخدامها مجموعاً من الخلطات . وأضافت ان هناك اختلافاً في المواد المستخدمة من مختص لآخر. وقالت إن العلاج بالليزر يعد المرحلة الأخيرة للعلاج, موضحة أنه له مضر وله آثار جانبية .
توعية
فيما اختصر نصر الدين شلقامي رئيس جمعية حماية المستهلك حديثه بأن الجمعية يختصر دورها على التوعية فقط وهناك جهات أخرى مختصة في ضبط ومصادرة المستحضرات .
سلع مقيدة
بينما كشف مدير الجمارك بمطار الخرطوم العميد السناري , عن ضبط كميات مهولة من الكريمات من السلع المقيدة من نوع كنزه وفائزه ممنوعة بحكم قانون الصيدلة والسموم لأنها تعتبر من الكريمات المسرطنة للجلد ,وأضاف أن الجمارك تعمل على حماية المواطن من نفسه .