الجمعة، 20 نيسان/أبريل 2018

board

الكلى وحالات مرضية مهمة

د. أفراح محمد محمود
> توجد بعض الأعراض التي قد تشير إلى وجود مرض بالكلية مثل:

ـ آلام بالظهر على جانبي العمود الفقري
ـ تورم بالساقين
ـ الصداع، الأرق ،الأعياء ، فقدان الشهية أو القئ المتكرر
ـ تغير في كمية البول بالزيادة أو النقص
ـ الاستيقاظ عدة مرات أثناء النوم للتبول
ـ تغيرات بالبول مثل وجود رغوة أو إحمرار أو تعكر
ـ صعوبة في التبول مع وجود ألم
وفي حالة وجود أي من هذه الأعراض ينصح باستشارة الطبيب لإجراء الفحوصات المناسبة لتشخيص المرض.
> سبع حالات مهمة جداً تؤثر على الكلى وتصيبها بالضرر وكيفية الوقاية منها:
1/ حالة مرضى السكري
يجب التحكم في مستوى سكر بالدم على مدار اليوم كله،إذ لا يكفي أن يقول المريض إنه يأخذ علاج السكري ، بينما مستوى السكر مرتفع في الدم . ولهذا يجب فحص نسبة السكر بالدم ،على فترات لضمان تجنب المضاعفات.
ولابد أيضاً من إجراء اختبار للبول كل ستة شهور لجميع مرضى السكري لمادة تسمى (البومين) أو ما تعرف (بالزلال)، حيث أن زيادة كمية هذا الزلال في البول هي مؤشر أولى خطير لبدء تأثير السكري على الكلى، ويمكن وصف بعض الأدوية مثل عقار الكابتوبريل في هذه المرحلة المبكرة لوقف تأثير السكر على الكلى.
كما يحب ملاحظة أن كثيرا من مرضى السكري يعانون أيضاً من ارتفاع في ضغط الدم مما يشكل خطراً مزدوجاً على الكلى ،ولهذا يجب التحكم تماماً في ضغط الدم المرتفع ، ويحب على كل مريض ملاحظة(أن الأشعة بالصبغة الملونة قد تضر الكلى ضرراً كبيراً لدى مريض السكري ، ولهذا يجب تجنبها قدر الإمكان).
2/ حالة مرضى ضغط الدم المرتفع:
ضغط الدم المرتفع يضر بوظائف الكلى ، ويجب على كل مريض التأكد من أن الدواء الذي يأخذه لعلاج ضغط الدم المرتفع قد أدى فعلاً إلى انتظام ضغط الدم وذلك عن طريق قياس ضغط الدم بصفة منتظمة . ويلاحظ أنه يجب تقليل الصوديوم(ملح الطعام) في الطعام (مع ملاحظة أن أغلب الأغذية المحفوظة تحتوي على كميات كبيرة من الصوديوم).
كما يجب أيضاً قياس نسبة الكوليسترول والدهنيات الثلاثية كل عام ، وقد يحتاج الأمر إلى استخدام نظام غذائي خاص أو بعض الأدوية للتحكم في الكوليسترول المرتفع .
3/حالة ضعف تدفق البول :
قد يحدث ضعف في تدفق البول نتيجة مرض بالحالب أو المثانة ، أو مجرى البول الخارجي، نتيجة لضيق أو حصوة ، أو تضخم بالبروستاتا ، وفي هذه الحالات قد يشكو المريض من صعوبة في إخراج البول مع آلام بالجانبين ولابد من استشارة الطبيب عند حدوث ضعف في تدفق البول لتشخيص السبب ، وعلاجه منعاً ، لتدهور وظائف الكلي.
4/حالة سوء استخدام الأدوية:
بعض الأدوية تسبب كثيراً من الأضرار بالكلى (تتراسايكلين) ، وخصوصاً إذا أخذت لمدة طويلة بكمية كبيرة ، وقد تنتهي إلى الفشل الكلوي، ولهذا ننصح بإستشارة الطبيب قبل تناول أي دواء .
5/حالة مرضى التهابات الحلق واللوزتين والجلد
يجب استخدام المضادات الحيوية الملائمة لعلاج التهابات الحلق ، والجلد الناتجة عن الميكروبات ، وذلك تجنباً لحدوث التهاب بكبيبات الكلى.
6/حالة الأمراض المتوطنة:
مرضى البلهارسيا، والتهاب الكبد الوبائي، والملاريا ،والأيدز،معرضون لمضاعفات في الكلى، ولهذا ينصح بمتابعة وظائف الكلى في هؤلاء المرضى مع علاج السبب لو أمكن .
7/حالة السيدات الحوامل :
للسيدة الحامل نصيب وافر من الأمراض - كما يقول الدكتور عادل عفيفي أستاذ الباطنية والحميات بجامعة عين شمس - التي قد تصيب الكلى مثل تسمم الحامل ، والنزيف ، والالتهابات الميكروبية ، ولهذا ينصح بالمتابعة الدورية للكلى أثناء المتابعة الدورية للحمل وتحليل البول والسكروقياس ضغط الدم. كما يجب إستشارة الطبيب فوراً عند حدوث ارتفاع بدرجة الحرارة وآلام الجانبين ،أو تورم بالساقين لعلاج السبب في مراحله الأولى.