السبت، 25 تشرين2/نوفمبر 2017

board

ألم ما بعد العمليات الجراحية

مستر محمد عبد الحليم - ألم ما بعد الجراحة (Postoperative Pain) هو ألم حاد يرافق العملية الجراحية منذ بدايتها وينتهي عادة عند التئام الأنسجة التي تضررت خلال العملية.
أفكار مسبقة حول علاج ألم ما بعد الجراحة
> تخفيف الألم بواسطة الأفيون opiate (مورفين - Morphine, بثيدين - Pethidine) يسبب الإدمان.

> من المتوقع أن يشعر المريض بالألم بعد العملية.
> يعاني البالغون من الألم أكثر من الأطفال.
العوامل التي تؤثر على شدة ألم ما بعد الجراحة
> عوامل تتعلق بالمريض: الجيل، الشخصية والتحضير النفسي للعملية.
> عوامل متعلقة بالعملية: موضع العملية، حجم العملية ومضاعفاتها.
> عوامل متعلقة بالتخدير: التحضير للعملية، وطرق التخدير والمواد المستخدمة.
أسس تخفيف ألم ما بعد الجراحة:  يمكن تخفيف ألم ما بعد الجراحة بواسطة الأفيون opiate (مورفين – Morphine، بتيدين - Pethidine), مضادات للالتهاب لاستيرودية (NSAIDs) (فولترين - Voltarenو نيكسين - Naxyn)، وعن طريق التخدير الموضعي بواسطة حقن مواد تخدير.  من المفضل العلاج بدمج الأدوية والتي لكل منها طريقة فعالية مختلفة. تتيح هذه الطريقة علاجاً بجرعات قليلة من كل دواء، وبذلك التقليل من انتشار الأعراض الجانبية، وفي نفس الوقت الحصول على تخدير أفضل.
مضاعفات ألم ما بعد الجراحة
> مضاعفات في مجرى التنفس - تثبيت عضلات التنفس يصعّب عملية السعال والتنفس العميق,  هذا الخلل من شأنه أن يسبب لالتهابات رئوية أو انخماص الرئة (Atelectasis).
> مضاعفات في القلب - معدل نبضات قلب سريع وعدم انتظام ضربات القلب وارتفاع ضغط الدم وزيادة في استهلاك الأوكسجين وارتفاع مستوى السكر في الدم.  تراكم البول ,تراكم الماء والأملاح. كل هذه يمكنها أن تؤدي لنوبة قلبية أو حادثة وعائية دماغية (CVA).
> مشاكل نفسية - اضطرابات في النوم و قلق (Anxiety) و الشعور بقلة الحيلة و الإنهاك النفسي والتعب.
تشخيص ألم ما بعد الجراحة
تشخيص ألم ما بعد الجراحة: لتحديد ماهية العلاج بالألم وتقدير نجاعته هنالك حاجة لتحديد شدة الألم.  هذا التحديد يعتمد على عدة طرق قياس:
> وصف المريض  للألم:  خفيف، متوسط و شديد وما شابه.
> (Visual Analogue Score – VAS) - المسطرة المرئية لقياس شدة الألم: مسطرة محددة من 0 حتى 10 (0 يعبر عن عدم وجود ألم و 10 يعبر عن وجود أشد ألم يمكن تصوره,  وجع لا يحتمل) .  يحدد المريض على المسطرة المكان الملائم لشدة الألم الذي يشعر به.
لا يحتمل ألم - شديد ألم - متوسط - لا يوجد ألم يتم تقييم ألم ما بعد الجراحة في وضعيات مختلفة بما في ذلك عندما يكون المريض مرتاحاً، وكذلك عندما يبذل جهداً جسمانياً معيناً (أثناء التنفس العميق، السعال، والتحرك في السرير) أي بكل فرصة متاحة.
علاج ألم ما بعد الجراحة
> إعطاء أدوية عن طريق الفم أو الشرج أو بالحقن.
> تخدير فوق الجافية (التخدير حول الجافية هو نوع من أنواع التخدير والذي يتضمن حقن المسكنات الموضعية عن طريق إبرة خاصة أو قسطر يوضع في المنطقة حول الجافية والمعروف بإبيدورال - Epidural analgesia).
> حقن جوف العمود الفقري (النخاعي - Spinal).
> حقن لحصار العصب (Nerve  Block)  أو الضفيرة العصبية (Neural plexus). إعطاء دواء مسكن للآلام يمكنه أن يكون تحت سيطرة المريض (Patient controlled analgesia).