الأحد، 28 أيار 2017

board

سلسلة الوسواس القهري « 1»..د. عمرو إبراهيم مصطفى

الحاله الأولى : طالب في إحدى الجامعات الحكومية ترك الدراسة نهائيا كانت تدور في رأسه فكرة ان كل ذنب ارتكبه في هذه الدنيا له عقابان، عقاب دنيوي وعقاب في الآخرة .

وكانت الفكرة التي تدور في رأسه ان عقابة الدنيوي هو أنه لن ينجح في الكلية وأنه سيرسب فيها إذاً فلا داعي للدراسة ، أما العقاب الآخروي فأنا متأكد من ان الله سيغفر لي . وكان يقضي وقتا طويلا جدا من يومه متنقلا بين هاتين الفكرتين في رأسه .
الحالة الثانية : قالت أنا أم لثلاثة أطفال اأصبحت لا أدخل الى المطبخ خوفاً من أن أقتل أطفالي .تجنبت تماماً الدخول الى المطبخ فقد كانت تدور في رأسي فكرة أني اذا ما حملت السكينة لتقطيع الخضروات مثلا فسأقوم بقتل أطفالي ، كانت هذه فكرة تدور في رأسي اولاً ثم أصبحت تتكرر كثيرا مع بعض التوتر, ثم تحول التوتر الى خوف كلما تذكرت السكينة أو حملتها أو دخلت المطبخ ، انتهى بي الأمر الى عدم حمل السكاكين نهائياً وتعاون معي زوجي في تعيين شغالة تقوم بطبخ الأكل ، ولكن تطورت الفكرة في ذهني ماذا لو حملت الطباخة السكين وقتلت بها احد أطفالي ؟ لذلك اطلب منها وضع كل السكاكين في خزانة ثم أقوم بقفل الخزانة بالمفتاح ووضع المفتاح في دولابي ثم أقوم بقفل الدولاب بالمفتاح ثم اخبئ المفتاح في مكان لا يعلمه أحد . ولكن جاءتني أفكار ايضا ، ماذا لو علمت الطباخة بمكان مفتاح دولابي فأخذت المفتاح وفتحت دولابي ثم اخذت مفتاح الخزنة وأخذت السكاكين وقتلت اطفالي . لذلك كنت أقضي كل يومي في إخفاء المفاتيح .
الحاله الثالثة : يقول عندما أتبول أحس بان نقطة من البول قد نزلت مني ولامست ثيابي وعندها اشك في طهارتي وطهارة ثيابي ونجاستها وبالتالي لن تصح صلاتي فيما بعد ، فاقوم بالعودة الى الحمام ثم أغسل اعضائي جيدا ثم أقوم بغسل ملابسي في تلك المنطقة ثم اخرج من الحمام ثم تتكرر في رأسي نفس الأفكار فأقوم بنفس الأفعال مرات كثيرة . حتى أحس بالراحة أصبحت أجلس بعد التبول داخل الحمام فترة طويلة حتى اضمن جفاف اعضائي ثم ارتدي ملابسي ولكن قد تتجاوز مدة تواجدي داخل الحمام فترة الساعة . وكل ما انتهيت من الوضوء ودخلت في الصلاة كلما أعدت الوضوء وأعدت الصلاة عدة مرات شكاً مني بأني قد خرجت مني ريح . أصبحت حياتي جحيما .
الحالة الرابعة : يقول كلما دخلت الحمام لأغسل يدى فانا ابدأ في غسل الصابونة نفسها ثم الحنفية ثم الحوض ثم التواليت ثم حيطان وارضية الحمام ثم اجففها حتى لا اتسخ فتلتصق بي الجراثيم . ثم اغسل يدى 30 او 40 مرة . بسبب هذا السلوك لم تتحمل زوجتي الحياة معي فانتهى الأمر بالانفصال ومازلت أنا في نفس هذه السلوكيات .
عزيزى القارئ هذه بعض من الحالات التي تعاني من اضطراب نفسي يسمى اضطراب الوسواس القهري .  عليك ان تعرف شيئا مهما : ان اضطراب الوسواس القهري لا علاقة له بالشيطان ولا يتدخل فيه, انه اضطراب نفسي تتم معالجته بالأدوية النفسية وطرق التدخل المعرفي السلوكي, وهذا هدف مقالنا القادم .