kasala rabih1  moh magid silik hassan2 kamal hamed  motayab 3 aarif 5 2

 

  • أهم الاخبار

    اختطاف دبلوماسي سوداني بطرابلس لساعات

    26 آذار/مارس 2015
    اختطاف دبلوماسي سوداني بطرابلس لساعات

    الخرطوم: «الإنتباهة» أعلنت السفارة السودانية بطرابلس أن المستشار الاقتصادي بالسفارة تعرض لعملية اختطاف لساعات أمس الأول من قبل مجموعة مسلحة، واستطاعت السلطات الأمنية الليبية ممثلة في قوة الأمن المركزي التابع لوزارة الداخلية بطرابلس من إطلاق سراحه.  ونقلت السفارة لـ «سونا» أن المستشار الاقتصادي بحالة صحية جيدة ويمارس عمله بصورة طبيعية،...

    الرئيس البشير يبحث مع العاهل السعودي التطورات الإقليمية والدولية

    26 آذار/مارس 2015
    الرئيس البشير يبحث مع العاهل السعودي التطورات الإقليمية والدولية

    الرياض:«الإنتباهة»عقد الرئيس عمر البشير مع العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز، في قصره بالرياض أمس (الأربعاء)، جلسة مباحثات رسمية تناولت التعاون الثنائي بين البلدين، وسُبل دعمه وتعزيزه في مختلف المجالات، ومستجدات الأحداث الإقليمية والدولية، حضر المباحثات ولي العهد الأمير مقرن بن عبد العزيز، و ولي ولي العهد الأمير محمد...

  • آخر تحديث: الخميس 26 آذار/مارس 2015, 14:38:16.

أولمبياد سوتشي...د. هاشم حسين بابكر

أصبحت الرياضة من أهم عناصر ربط الشعوب بعضها ببعض، للدرجة التي أخذت تلعب دوراً هاماً حتى في العلاقات السياسية، فقد بدأت العلاقات الدبلوماسية بين الولايات بمباراة في تنس الطاولة!!
روسيا الفيدرالية ومن قبلها الاتحاد السوڤيتي تضع الرياضة في المرتبة الأولى من الاهتمام، فقد كان الاتحاد السوڤيتي ومن بعده روسيا يستحوذان على معظم الميداليات وهذا راجع للاهتمام بالرياضة في روسيا!!
الاهتمام بالرياضة في روسيا الفيدرالية بلغ أعلى المستويات حتى أن الإشراف على الدورات الرياضية العالمية التي تجرى على الأرض الروسية تحظى باهتمام ورعاية الرئيس الروسي بوتن وهو الرياضي المعتق وبطل من أبطال لعبة الجودو، ومارس الرئيس بوتن هذه اللعبة حتى الآن الشيء الذي أعطاه القوة اللازمة والحيوية للعب دور عالمي في السياسة الدولية!!
وفي الصيف الماضي أقامت روسيا أولمبياد الجامعات في مدينة كازان وقد شاركت فيه أغلب جامعات العالم، وقد استقبلت مدينة كازان عشرات الآلاف من الطلاب المشاركين من  جميع أنحاء العالم، الأمر الذي نال إعجاب المشاركين، وقد كانت المناسبة الرياضية مدخلاً للتعاون الرياضي والعلمي بين جامعات العالم وروسيا، وقد اختلط طلاب العالم بعضهم ببعض وتوثقت العلاقات بينهم الأمر الذي لم يكن متاحاً لولا هذه المناسبة الرياضية التي جمعتهم في مدينة كازان الروسية!!
في الأيام القليلة القادمة ستبدأ دورة الألعاب الشتوية في مدينة سوتشي الروسية، ومدينة سوتشي تعتبر عروس القوقاز، ومنطقة القوقاز من أجمل المناطق الطبيعية في روسيا والعالم، ومدينة سوتشي تعتبر قمة جمال المنطقة، فهي تمثل منتجعاً صيفياً وشتوياً في آن وهي منتجع عالمي، وقد كانت القوقاز مقراً لأحد أهم المؤتمرات أثناء الحرب العالمية الثانية!!
ولأن الأولمبياد مناسبة عالمية يهتم بها كل العالم ولها أثر سياسي ملموس فقد كانت السياسة دائماً ما تلعب دورها في محاولة للتأثير عليها، وأذكر أن السياسة قد لعبت دوراً كبيراً في أولمبياد موسكو الذي حاولت واشنطن إفشاله بمقاطعته، ولكن كل محاولات إفشاله باءت بالفشل وأخرجت موسكو الألعاب الأولمبية في أبدع صورة!!
والآن استعدت روسيا خير استعداد لدورة الأولمبياد الشتوي في سوتشي ويبدو هذا الاهتمام جلياً في متابعة الرئيس بوتن شخصياً للأمر. فالميزانية التي أفردتها موسكو لهذا الأولمبياد لم تحدث في تاريخ الألعاب الأولمبية!!
أولمبياد سوتشي طغى على ما قبله من أولمبيادات كذلك الذي شهدته ڤانكوفر وقبله من الألعاب الأولمبية في سولت ليك سيتي في أمريكا وغيرها. فالاستعداد لهذا الأولمبياد لم يكن مسبوقاً باعتراف اللجنة الأولمبية نفسها، والتي استبعدت تأثير العمليات الإرهابية التي تحاول الجهات المعادية للسلام في العالم إفشال هذا الحدث العالمي الكبير الذي يهدف أول ما يهدف إلى السلام، ويدعو من خلال المنافسات الرياضية إلى المنافسة الشريفة بين الشعوب والتي يتعانق بعدها الفائز والمهزوم انتصاراً للسلام!!
هناك قوى خفية تحاول إجهاض هذه الدورة الرياضية بأعمال إرهابية خاسرة، ولكن الدولة الروسية بقيادة الرئيس بوتن عازمة على إنجاح هذه الدورة التي بهرت العالم قبل أن تبدأ، والقوى الخفية الإرهابية ومن وراءها لا يدركون حقيقة هامة، هي أن السلام وحب الشعوب للسلام أقوى من أي إرهاب يحاول تعكير صفوه الذي سيرفع راياته الرياضيون من جميع أنحاء العالم وأن عروس القوفاز سوتشي ستكون كذلك منتجعاً للسلام كما كانت منتجعاً للراحة وكما كانت القوقاز مقراً لمؤتمر الحلفاء إبان الحرب العالمية الثانية حيث نعم رؤساء العالم إستالين وروزفلت وتشرشل بالراحة في إقليم القوقاز وكان ذلك المؤتمر مقدمة للإحلال والسلام في العالم!! القوقاز التي لعبت دوراً هاماً في الحرب تلعب اليوم دوراً أهم لتعضيد السلام في العالم عن طريق الألعاب الأولمبية الشتوية حيث التنافس بالقدرة والصبر والعزيمة والجهد والعرق لا بالبندقية والعبوات الناسفة!!
وسوتشي ستنتصر بالسلام الذي جمعت من أجله الرياضيين من شتى أنحاء العالم، فإيمان من عملوا على نجاح هذه الدورة بقيادة الرئيس بوتن أقوى من كل تفجير إرهابي يريد تعكير صفو السلام المنشود!!

e3lanat

 

mag

tel

المتواجدون الآن

2714 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع

adv

 newspaper

 dailyphoto

الصفحات الاسبوعية

ثلاثة كراسي لأشقاء ثلاثة

ثلاثة كراسي لأشقاءثلاثة أشقاء يقطنون بالحلة الجديدة غرب الحارات أم درمان يعانون من إعاقات حركية يحتاجن لكراسي متحركة،...

إلى أهل الخير

إلى أهل الخير أرملة تقطن مع والدتها المسنة وابنتها اليتيمة التي تعاني من مرض نفسي بمنزل بالإيجار، لم...

زراعة قوقعة لأيمن

يعاني الطفل أيمن الذي يبلغ من العمر ثلاث سنوات من مشكلات بالسمع، وبعد الكشف عليه وحسب اختصاصي الانف...

أساتذتي.. هل سقط سهواً؟..ابوعبيدة عبد الله

اطلعت على الحوار الدسم مع رئيس الجمهورية عمر البشير والذي أجراه الأساتذة ضياء الدين بلال ومحمد عبدالقادر والهندي...

أيها المرشحون.. أرحموا من في الأرض يرحمكم من في السماء.. ممتاز ليس جيداً.. واتفاق غندور وهلال في المحك

1أكد الأمين السياسي للمؤتمر الوطني حامد ممتاز في تصريح الأربعاء الماضي أن منسوبي الحزب الذين ترشحوا مستقلين انسحبوا...

«10» آلاف حتى لا تبقى لحين السداد

ربة منزل مطلقة وأم لأربعة أطفال تعول ابنائها بالإضافة الى والدها ووالدتها وليس لها من يكفلهم وسبق لها...

ساعدوهم وأسعدوهم

«2300» لمريضة الكلىبثينة شابه في مقتبل  تعاني من إلتهابات حادة بالكلى، وهي توالي العلاج والمتابعة بمستشفى الخرطوم وتحتاج...

حول رصيدا الآن تكسب رصيدا آخر غداً

حول رصيدًا في الدنيا تكسب رصيد حسنات في الآخرة.. فجنيه قد يكون سبباً في رفع ألم عن مريض...

البارودي.. الصورة مهزوزة..ابوعبيدة عبد الله

اسدلت مفوضية الانتخابات الستار على المرشحين لمنصب رئيس الجمهورية والدوائر الجغرافية، والملاحظ أن المرشحين لرئاسة الجمهورية باستثناء عمر...

التخبُّط السياسي.. واتساع دائرة المتفلتين، وعصام الشيخ والمبادرات الوهمية!

1-اتسعت دائرة المتفلتين من منسوبي المؤتمر الوطني الذين ترشُّحوا مستقلين في عدد من الولايات، خاصة في الجزيرة وكردفان...