الكاردينال خادماً للهلال!!..صلاح الحويج

> استهل الهلال مشواره بالأمس للدفاع عن بطولته للممتاز وأنا اكتب هذا العمود قبل انطلاقة المباراة والتي أتمنى أن يكسبها الهلال وهو مؤهل لها بالتأكيد.
 > شهدنا الأسبوع الماضي جلسة الهيئة الاستشارية لمجلس الهلال بدعوة كريمة من الخ الصديق العزيز الباشمهندس عميد إبراهيم محجوب الأمين العام للهيئة.
 > تناول العميد بشرح مفصل لبرنامج وخطط الهيئة وقال ان الجهد المبذول في هذه الخطط والبرامج كبيرا يتسم بالعلمية والمنهجية واستصحاب الواقع والتجارب السابقة لعدد من المؤسسات الرياضية في العالم.
 >  كان العميد إبراهيم محجوب مقنعاً جداً في طرحه رغم اعتراض البعض على القيمة المقترحه للبطاقة الماسية لعضوية الشرف والتي اعتبرها البعض كبيرة إلى حد ما.
 > الأفكار التي طرحها الأمين العام للهيئة هي أفكار طموحة ومن الممكن تطبيقها على أرض الواقع إذا كان الجميع جادون لخدمة الهلال.
 > ما يحسب لرئيس الهلال لأنه اتخذ خطوة ظلت كل مجالس الهلال المتعاقبة منذ ما يقرب ربع القرن من الزمان في تجنبها وهي تكوين مثل هذه اللجان المساعدة ومنحها الحرية الكافية في التحرك وفق نظم ولوائح واضحة تحدد العلاقة بينها وبين المجلس.
> أثبت رئيس الهلال عملياً حرصه الشديد في لم شمل الاهلة كلهم بأن فتح الباب واسعاً لمن أراد أن يخدم الهلال وقال بأنه لا عداوة له مع أحد ولنه حريص على خدمة الهلال.
 > حتى الآن يبدو واضحاً بأن رئيس الهلال يسير في الطريق الصحيح وذلك بالتشاور والتفاكر مع أهل الهلال ومن ثمّ لديه الحق في إتخاذ ما يراه لخدمة الهلال.
 > وأعتقد بأن رئيس نادي الهلال يعلم تمام العلم بأن هنالك من يعارضه وهو امر مطلوب إذا كانت المعارضة من أجل المصلحة العامة وذلك من خلال اختلاف الرأي والذي يجب أن يكون في إطاره الصحيح.
 > تنوع واختلاف الأفكار والرؤى مهم ومطلوب ومن حق الجميع أن يبدئ رأيه دون تبخيس ولا تقليل فالهلال ليس ملكاً لأحد ولا يجب أن يدعي أحد بأنه يستطيع منح صك الانتماء للهلال أو نزعه منه.
 > السيد رئيس الهلال بشر بالكثير من البشريات وقد استطاع أن ينفذ عملياً الكثير مما وعد به وهو في الطريق لأن ينفذ بقية الوعود.
 > لذا أعتقد بأننا مطالبون بالوقوف معه ومؤازرته وتقديم العون له كل في مجاله وبالنسبة لنا فإننا ناصروه ظالما أو مظلوما وذلك بأن نرده للحق إذا ماحاد عنه.
آخر الكلم
 > رئيس الهلال أشرف سيد أحمد الكاردينال صار الآن خادماً للهلال وحق لنا أن نطلق عليه هذا الاسم فمن يعمل على خدمة الهلال هو خادم له وليس حاكما له.

المصيدة..عبد الله عثمان

> على غير ماذهب اليه الكثير من الزملاء الذين هللوا لمستويات الفرقة الحمراء في مباراتي كمبالا سيتي والهلال ارى ان المريخ يحتاج الكثير حتى لاتصاب جماهيره بصدمة كبيرة في مقبل الايام.
 > خلال معسكري المريخ التحضيريين بالقاهرة والدوحة ادى الفريق عدداً مقدراً من التجارب التحضيرية اوصلت الفرقة الحمراء لدرجة عالية من الجاهزية البدنية وحاول غارزيتو خلالها التعرف على المقدرات الحقيقية لكل اللاعبين حتى يختار افضلهم لانجاز مخططاته.
 > دعونا الان نجرد حساب المرحلة الفائتة لمعرفة ماوصلت اليه الفرقة الحمراء وماينقصها فما ينتظر المريخ مستقبلاً اصعب مما سبق اذا اخذنا في الاعتبار دخول المعترك المحلي اعتباراً من بعد غد وهو مايعني صعوبة ايجاد الوقت لمعالجة السلبيات التي صاحبت اداء المريخ في مبارياته الاعدادية واخرها مواجهة الهلال.
 > اولى عيوب الفريق قديمة متجددة وهي ضعف طرفي الملعب في اداء ادوارهما بشقيها الدفاعي والهجومي فلا بلة جابر بالطرف العصري ولا مصعب عمر بالمدافع الصلد .
 > غارزيتو يعتمد مصيدة التسلل خياراً اساسياً في تنظيمه الدفاعي منذ ايامه مع مازيمبي وهي سلاح فتاك جداً ان لم يحسن لاعبو الخط الخلفي اختيار التوقيت الدقيق للخروج في ذات اللحظة التي تخرج فيها التمريرة باتجاه المهاجمين.
 >  خلال مباراة المريخ وشالكة الالماني فشل مصعب عمر مرتين في الخروج في ذات توقيت زملائه فتسبب ذلك في اهتزاز شباك سالم بهدفين للفريق الالماني وذات الشئ حدث خلال مواجهة كمبالاسيتي في بورتسودان وكانت المحصلة هدف.
 > حتى في مباراة القمة امس الاول فشل دفاع المريخ في نصب مصيدة التسلل بشكل نموذجي ولولا يقظة جمال سالم وراية المساعد الاول لاهتزت شباك المريخ مرتين لذات السبب.
 > اذاً المريخ موعود باهداف على طريقة شالكة وكمبالا إن لم يع الفرنسي غارزيتو خطر الاعتماد  بشكل كامل على هذه المصيدة التي يمكن ان تصيد المريخ لا خصومه فالشاهد ان مدافعي الاحمر وبشكل خاص مصعب عمر لايجيدون تطبيقها بالشكل الامثل.
 > المحصلة ان مصعب عمر افضل بكثير في الشق الهجومي ويجيد التبادل ورفع الكرات ولكنه ضعيف في الصراعات الفردية وافتكاك الكرة والرأسيات والارتداد للدفاع.
 > اما بلة جابر فهو بلة نفسه لم ولن يتغير سرعة بلا تركيز وانفعال بلا مبرر وعكسياته اما الى المدرجات او اجسام الخصوم ولم نرصد له خلال المواجهة باكملها عكسية نموذجية وحتى الكرة التي جاء منها هدف علاء الدين اخطأ هذا (البلة) في رفعها للمهاجمين.
 > نرى ان الافيد للمريخ الاعتماد على ظهيرين تقليدين كضفر وجعفر طالما ان الفرقة الحمراء تملك حلولاً ممتازة في الوسط المهاجم بامكانها القيام بدور الاجنحة في حالة الهجوم دون الخوف من المرتدات لتواجد ظهيرين ثابتين ووسط مدافع يعي ادواره تماماً (علاء الدين وجايسون).
 > في الوسط المهاجم يجيد راجي واوكرا وعجب وكوفي القيام بادوار كبيرة ومؤثرة تغني عن احتياج الفرقة لادوار هجومية للاطراف.
 > كذلك من الملاحظات الهامة في دفاع المريخ الطريقة الكارثية في التعامل مع العكسيات باشكالها المختلفة الثابت منها والمتحرك ولعل الكرة التي وصلت لنصر الدين الشغيل من الركنية توضح بجلاء ان اكبر مشكلات الخط الخلفي المتمثلة في تواضعه امام العكسيات مازالت قائمة.
 > لا نرى مبرراً للتغني بمثالية اداء المريخ خلال مباراة القمة ووصول لاعبيه لفورمة المباريات الكبيرة فالشاهد ان انخفاضاَ كبيراً في معدل اللياقة حدث خلال شوط اللعب الثاني فتح ثغرات كبيرة في وسط الملعب على وجه الخصوص ولا ادل على ذلك من ظهور اضعف لاعبي الهلال حركة وبنية (فيصل ووليد) خلاله.
لمسة اخيرة
> لاجديد في القمة يذكر الا الطريقة البديعة في تسجيل الهدفين وبعض اللمسات الراقية للغاني اوكرا واحتفال الهلال الخرافي بالتعادل ودرع القرعة.

في قمة الاستقلال اليوم من يكسب رضاء الجمهور؟

الخرطوم: معتز عبد القيوم
فى أول ظهور محلى لقمة كرة القدم المحلية الهلال والمريخ، يفتتح الفريقان الموسم اليوم وهما على رهان متجدد يقوده اعضاء كجلس الادارة بقيادة الوالى و«الكاردينال« ومن داخل المستطيل الاخضر يقوده قائدا الفريقين ومن على دكة البدلاء يقوده المدربان الفرنسي غارزيتو والبلجيكى باتريك، ويترقبه الجمهور من على المدرجات ومن خارج الاستاد على امتداد الوطن وخارجه، ومن على المنصة الرئيسية للاستاد يجلس المسئولون وقادة الكرة، وذلك بعد ان اكمل الجهازان الفنيان الاعداد للمباراة بمران ختامى واختارا التشكيلة التى سيدفعان بها الليلة للظفر بكأس البطولة ، كما اكد اللاعبون انهم ينوون الظهور الجيد اليوم ورضاء الجمهور ليكون هو المكسب الحقيقي لهم.

الهلال يرصد حافزاً ضخماًَ للفوز اليوم

شاهد رئيس نادي الهلال اشرف سيد احمد »الكاردينال« مران الهلال و تحدث للاعبين عن اهمية الفوز في مبارة اليوم على المريخ ووعدهم بحافز ضخم في حالة الفوز على المريخ و التتويج بالدرع.
الوزير يحيى يستقبل بعثة السودان الحائزة على اللقب الافريقي

الخرطوم: معنز عبد القيوم
أستقبل وزير الدولة للشباب والرياضة يحيى حماد موسى بعثة السودان للكونغ فو العائدة من مصر بعد أن شاركت في البطولة الافريقية للألعاب القتالية للمحترفين التي أقيمت في مدينة الإسماعيلية بمصر، وتوج أبطال السودان بالحزام الافريقي للمحترفين وحصدوا الميداليات الذهبية محققين أكبر إنجاز افريقي في هذه البطولة، ورحب السيد الوزير بالبعثة بحضور مسئولها الإداري المهندس عبد المنعم مصطفى سكرتير الإتحاد بجانب مدير الرياضة بالوزارة الخبير محمد صالح وداعة، وثمن الوزير المكاسب التي حققتها البعثة ونجاحاتها، وأكد بأنها ستحظى بإهتمام كبير وتكريم الوزارة في احتفال تقيمه بهذه المناسبة تقديراً للنجاحات التي حققتها البعثة في البطولة الافريقية.
العراق يتأهل للمربع الذهبي بأمم آسيا بعد مباراة دراماتيكية أمام إيران

بعد مباراة دراماتيكية ومجنونة ، تأهل منتخب العراق إلى المربع الذهبي لبطولة كأس الأمم الآسيوية لكرة القدم التي تقام حالياً في استراليا عقب تغلبه على نظيره الإيراني بنتيجة  7-6  بضربات الجزاء الترجيحية بعد انتهاء الوقت الأصلي والإضافي بالتعادل بثلاثة أهداف لكل منهما.
إيقاف جيرفينيو مباراتين في كأس الأمم الأفريقية

أعلن الاتحاد الافريقي لكرة القدم  ايقاف جيرفينيو لمباراتين بسبب الاعتداء على لاعب منافس مما يعني غياب مهاجم ساحل العاج عن بلاده حتى نهاية دور المجموعات في كأس الأمم المقامة حالياً في غينيا الاستوائية.
وتلقى جيرفينيو بطاقة حمراء مباشرة بعدما وجه ضربة لنابي كيتا مدافع غينيا في الشوط الثاني من مباراة المجموعة الرابعة الثلاثاء في مالابو.
القمة الممثل الرئيس لأهل الرياضة

استهل نائب رئيس الهلال أحمد عبدالقادر حديثه بالتحية للوزير ووكيل الوزارة والاتحاد العام ونادي المريخ، مؤكداً أن الاستجابة المباشرة من الناديين جاءت على خلفية المناسبة العظيمة وهي ذكرى الاستقلال المجيد، فالهلال والمريخ يمثلون قبيلة الرياضيين بكل تأكيد، مشيراً إلى أن المباراة تعتبر أخوية وودية تمثل قبيلة الرياضيين وليس تنافسية كما يتصور البعض، وهي مباراة مناسبة لمعالجة الكثير من السلبيات في الوسط الرياضي، متمنياً أن تكون الاحتفائية مستمرة كل عام وذلك لإسهام الناديين في الحركة الوطنية.
وزارة الشباب والرياضة تترحم على فقيدها المدرب حسن الزبير
بكل مشاعر الحزن والآسى والرضاء بقضاء الله وقدره، يحتسب وزير الشباب والرياضة ووزير الدولة والوكيل والعاملون بالوزارة فقيد البلاد الراحل طيب الذكر حسن الزبير المدرب الوطني المخضرم الذي أفنى زهرة حياته وشبابه في خدمة الرياضة، وقدم إسهامات كبيرة في تطويرها وتدريب النشئ، وكان سفيراً رياضياً لبلاده خلال عمله بسلطنة عمان ولعب للعديد من الأندية وتولى تدريب الفرق والمنتخبات وله إهتمامات خاصة بقطاع الناشئين..

تقرر أن يرتدي الهلال الأزرق والأبيض فيما سيرتدي المريخ الأحمر الكامل وسيتم تسليم الفائز بالمباراة الدرع والميداليات الذهبية وفي حالة إنتهاء المباراة بالتعادل لن يكون هنالك زمن إضافي ولن يتم الإحتكام لركلات الترجيح وستجري القرعة مباشرة لتحديد الفريق الذي سيحتفظ بالدرع لستة أشهر الأولى علي أن يؤول الدرع للفريق الآخر في الستة أشهر الأخرى.
وينوه الاتحاد إلى أن تسليم الجوائز خاضع للوقت والبرتوكولات والمراسم حسب ما تقتضيه الظروف وفي حالة ضيق الوقت سيتم تسليم الميداليات الذهبية للكابتنين من الفريقين.
وتم الإتفاق على أن يكون عدد اللاعبين المستبدلين لكل فريق خمسة لاعبين كحد أقصي وستسقط جميع البطاقات الملونة بنهاية المباراة.
وجاء الاجتماع الفني للقمة الاستقلالية الاحتفائية في أجواء ودية كبيرة بين ممثل الفريقين الذين إتفقوا علي كافة الترتيبات الإجرائية والتنظيمية للمباراة.