حمى التسجيلات والفرقعات الإعلامية..صلاح الحويج

>  انتهت أمس فترة التسجيلات التكميلية، وهي فترة عادة ما تختلف عن الفترة الرئيسة أو ما اصطلح على تسميتها بالتسجيلات الشتوية
 >  لم نشهد في هذه الفترة الصراع المعتاد بين القطبين الكبيرين على اللاعبين نسبة لمحدودية الخانات وكذلك نسبة للقرار الجديد من رئاسة الجمهورية بعدم منح أي ناد أكثر من لاعب واحد مجنس وهو أمر قد جعل إدارتي الناديين يعيدان النظر في تسجيل اللاعبين خاصة الأجانب
 >  الإعلام المنتمي للناديين وكالعهد به تغنى ويتغنى بتسجيلات نادييهما ويتحدث عن لاعبين سيحدثون الفارق كما درج البعض على القول بذلك!
 >  ظهر الآن بأن تسجيلات الناديين في بداية الموسم لم تكن موفقة بدليل الاستغناء عن عدد كبير من هؤلاء اللاعبين وتعرض الفريقين لخسائر موجعة في البطولة المحلية وتقديم مستويات ضعيفة في البطولة الإفريقية
 >  اللاعبون الذين تمّ التعاقد معهم لايمكن الحكم عليهم إطلاقاً خاصة أنهم لاعبون غير معروفين ومن دوريات ضعيفة ولكن ربما يوفق البعض منهم أو كلهم ولكن تبقى تسجيلات الندية خاصة في ملفات الأجانب عشوائية
>  فمعظم هؤلاء اللاعبون تمّ التفاهم معهم قبل فترة وجيزة من وصولهم البلاد للتوزيع في كشوفات الأندية، ومعظمهم أو عدد منهم أثبتت الكشوفات الطبية بأنهم غير مؤهلين للعب كرة القدم
 >  عادة ما يتم رصد اللاعبين قبل فترة كافية من الوقت وفي حالة الاقتناع باللعب المعني يتم التفاهم معه ومع نادية عبر وكيله بعد الإطمئنان إلى كل الجوانب القانونية والحالة الصحية للاعب
 >  معظم اللاعبين الأجانب عند وصولهم يتحدثون عن أمنياتهم بالوصول للعالمية والاحتراف الأوروبي عبر أنديتنا السودانية كما يؤكدون أنهم قادرون على تحقيق البطولات الخارجية مع الأندية التي يتعاقدون معها ويمكن الرجوع للأرشيف لنرى مدى تطابق تصريحات اللاعبين الأجانب عند وصولهم للسودان
 >  إذا كانت أنديتنا خاصة ناديا الهلال والمريخ يرغبان في تحقيق إنجازات حقيقية والتعاقد مع لاعبين يحدثون الفارق فعليهما منذ الآن رصد ومتابعة بعض اللاعبين المميزين في الدوريات المختلفة خاصة الإفريقية وفتح باب التفاهم معهم توطئة لضمهم في موسم الانتقالات الشتوية    
 >  ففي هذه الحالة فإن هاجس التعاقد مع الأجانب يكون قد انتفى كما يكون النادي قد سدّ باباً كبيراً للسماسرة كانوا يلجون من خلاله لكسب غير مشروع من الأندية
آخر الكلم
 >  المكسب الوحيد لفترة التسجيلات التكميلية أعتقد أنه وليد الشعلة للهلال فهو إضافة حقيقية للهلال، كما أعتقد أن هلال الأبيض قد كسب لاعبين خبرة مثل مهند الطاهر وحمودة ولاعب ذو طاقة كبيرة عبد المنعم (عنكبة).

عشان تظهر احكم ضد المريخ بصورة سيئة ..عاطف فضل المولى

> في سنة 2012م سافر المريخ الى الولاية الشمالية لمواجهة هلال دنقلا فى كأس السودان، وانتهت المواجهة بفوزه على اصحاب الارض باربعة اهداف مقابل هدفين، لكن تعرض في تلك المباراة قائده السابق فيصل عجب لاول حالة طرد فى حياته الكروية، اى والله منح الحكم المغمور القائد العام فى ذلك الوقت للفرقة الحمراء والمنتخب الوطنى بطاقة حمراء عياناً بياناً وسط دهشة الجميع.
> لكن الظاهر فى الموضوع ان الحكم  عندما علم بتكليفه بادارة تلك المباراة فكر وقدر اكثر من مرة، وقال لنفسه هذه فرصة لن تتكرر، وعشان الناس دي كلها تعرفنى والجرايد كلها تطلع بى خط اطرد فيصل عجب.
> الحكاية دي انطبقت على حكم كسلا الذى ادار مباراة القمة الاخيرة، بظلمه للمريخ باللعب بعشرة لاعبين، لان الاعادة اثبتت ان مدافع الهلال سيسيه كان مترصدا راجى من البداية والحكم متابع وعامل ما شايف.
> لو كلف مجلس المريخ نفسه شوية عقب مباراته امام الميرغنى ورفع تظلمه للاتحاد العام من هذا الحكم لتفادى شره فى لقاء القمة، لكن حظه سمح الناس كانت مشغولة بمباراة الترجى.
>  فيصل سيحة قال ضربة الجزاء التى ارتكبت مع كوفى مستحقة لأن مساوى لعب مع كوفى باهمال والحكم كان قريباً من الحالة.
> الطير فى السماء عارف انه الحكم خاف من ناس الهلال، ولو حكم المباراة هذا حكم مبتدئ كان احتسب ركلة الجزاء، لكن نرجع لكلام المدرب حسام البدرى لما قال كده عرفت انو ليه المريخ ما بفوز ببطولة الدورى لانو الدورى مفصل على مقاس الهلال.
> قبل انطلاق الموسم سافر الكاردينال لمدينة جدة السعودية، ونظمت له روابط  الهلال احتفالاً كبيراً، واظن عجبو الحال وشالتو الهاشمية وانعرط فى الجماعة، وقال ليهم بكرى المدينة تانى ما بدقها، لكن بكرى لعب ما شاء الله وقاد فريقه للمجموعات والشكوى شغالة والجمل ماشى.
> انا شخصياً كنت لوقت قريب معجب بشخصية الكاردينال لأنو فيه الكثير من طبيعة اولاد البلد، وكنت مبسوط جداً منه لمن قابل ناس الاتحاد بخصوص حل مشكلة وليد الشعلة لضمه للهلال، وفى اللحظة ديك بالتحديد قال كلام رجال بان قضية بكرى انتهت، وطالب جماهير الهلال بمساندة المريخ افريقيا.
>  يا ريس الحصل شنو لحست كلامك .. ما عليك نحن نعتبرك ما قلته حاجة واصل فى المحكمة وقشة ما تعتر ليك، لأنه ولدنا واثقين منه ما بتجيهو اى عوجة  لكن انتو عيبكم وعليكم.
> ناس هلال الوطنية لماذا يسعون بكل قوتهم لتحطيم موهبة بكرى المدينة، كل هذا لانه اختار الافضل؟ لماذا لا ينظرون الى مصلحة المنتخب الوطنى لو اقتنعنا بكرههم للمريخ.
> فى السابق كان الناس تعرف الكاردينال كرجل اعمال فقط، وخاض معارك شديدة لتولى رئاسة الهلال ليكون اكثر لمعاناً، ولو نظر الى قضيته مع بكرى نجد ان المدينة اختار النادى الاكثر توهجاً فى السودان.. حلال عليك وحرام عليهو؟
آخر كلام
> ملف الإحلال والإبدال فى المريخ شائك والحكاية جايطة، والسبب خياطة الجلابية يوم الوقفة، وانشغل الناس بمباراة الترجى وتناسوا ملف الاحلال والابدال، والدليل اللاعبون الافارقة المرشحون.. ثلاثة منهم طلعوا ما نافعين والياسو اخير عدمه.
> انا مستغرب من اصرار الفرنسى على المدافع الياسو يا أخ ممكن الناس تشوف مدافع وطنى بمواصفات ممتازة المشكلة شنو؟
> لو أمن المجلس على شطب فرانسيس كوفى يكون ارتكب اكبر جريمة فى حق اللاعب والمريخ لانه ممتاز ومعروف.
> معقول الرئيس جمال الوالى بعلاقته الواسعة افريقيا  ما اتعرف على وكيل لاعبين محترم من بدرى يكلفه  باحضار لاعبين افارقة سوبر، بدل يترك الملف كله لوكيل غارزيتو.
> الاتحاد العام المفروض يغير نظامه فى تحديد عملية  الاحلال والابدال للاندية، ليكون مطابقاً للاتحادات الافريقية لانه عشرة أيام بسيطة لمعالجة ملفات اللاعبين.
> المرحلة الجاية محتاجة اجتهاد شديد، وعلى مجلس المريخ أن يكون لصيقاً بالفريق وحكيماً فى معالجة كل المشكلات، لانه اللعب فى المجموعات يحتاج لعين «نجيضة» والاستقرار اساس النجاح.
> اصبح بقاء المالى محمد تراورى واقعاً فى المريخ، وفى تقديرى لو عاد الوئام بينه وبين الفرنسى سوف يقدم مستوى لافتاً فى المجموعات.
> فى اليوم التالى لمباراة القمة الاخيرة قلت لناس الهلال الله شافكم، وعطفاً على الفقرة التحكيمية للحكم فيصل سيحة حقو ناس الهلال يعملوا مدرج باسم حكم كسلا فى الجوهرة الزرقاء.

الله شافكم يا هلالاب..عاطف فضل المولى

> في مباراة القمة يوم أمس أحكم المريخ السيطرة طولاً وعرضاً ولم يحالفه الحظ.
> الزعيم كان الافضل طوال شوطي المباراة والمجنونة قالت لا وواجه أوكرا ماكسيم مرتين ولم يوفق.
> ولو تمهل ضفر قليلاً في الشوط الأول لكال الرماد حماد.
> صاروخ رمضان عجب الأحلى والأجمل في المباراة.
> لو أحسن العقرب القيادة وكسر لكل من مساوي وأتير توماس لأخرج لسانه طويلاً وقال لهم جيب من جوه.
> عناصر الهلال تعمدوا الضرب والحكم كان الحلقة الأضعف في المباراة بتغاضيه عن ركلة جزاء واضحة مع كوفي.
> في النهاية.. اللَّه مرقكم يا هلالاب.
> 2015 سنة بخيتة علينا واتمنى أن يتوج المريخ فيها ببطولة الاندية الافريقية الابطال لأن الظروف باتت مهيأة بعد وصوله الى مرحلة المجموعات، وهنا نقول للرئيس المحبوب جمال الوالي اسمعنا مرة وواصل في عملك ودعمك لناديك،  ولا تكلف نفسك الالتفات الى ساقط القول، لأن القاعدة تقدرك وتعشقك، ولا تجعل الشعار العظيم (الوالي رئيس طوالي) يضيع هدراً (لأنو زراعتك لبنت وما تديها الطير). وإن شاء الله بعد المريخ يحرز كأس الابطال نقدمك ونودعك ونقوليك عافين منك لله والرسول.
> جاحد من ينكر الادوار الكبيرة التي يقوم بها نائب رئيس اللجنة المنظمة بالاتحاد العام لكرة القدم اسامة عطا المنان بدعمه لمشاركات المنتخبات الوطنية وجهوده الحثيثة في حلحلة مشاكل الاندية، ونقول له اسمعنا مرة، ولا تأبه بأصحاب الاغراض بوصفك منحازاً للمريخ ولو كلف هؤلاء انفسهم بالرجوع  الى الوراء، لوجودوا أن أهل المريخ اكثر من تضرر من سياسات الاتحاد، ولكنه لم يطعن في شرفهم.
> ويتسم المدرب التونسي نصرالدين نابي بخفة الظل، وذكر لي في آخر محادثة لي معه بأن الشعب التونسي معجب جداً باللاعب بكري المدينة، وقال لي ممازحاً بأن ردود الافعال بين الناس هناك تقاس بسرعة بكري المدينة، ويمكن ببساطة واحد تونسي يقولك ردة فعلك في الحاجة اسرع من بكري المدينة. وهنا نقول للفييراي الانظار أصبحت موجهة لك في الداخل والخارج، وعليك بالانصراف الى تدريباتك ومبارياتك لان المريخ ينتظر منك الكثير.
> على مجلس ادارة نادي المريخ منح الاستاد جزءاً من وقتهم على الرغم من ايماننا التام بكثرة الملفات المدرجة امامهم مثل عملية الاحلال والابدال، ومعسكر الفريق خلال المرحلة المقبلة، ولكن نقول له اسمعنا مرة، لان الفريق مقبل على مباريات كبيرة في دوري المجموعات، وبطبيعة الحال سوف تكون الرغبة حاضرة لدى القاعدة في حضور تلك المباريات، وأصبح الواجب يحتم عليهم زيادة المداخل والمخارج وتوسعتها لان المواجهة قبل الاخيرة امام الترجي كادت أن تعجل بحدوث كارثة لولا العناية الالهية.
>  عفارم عليك يارمضان عجب! وعدت وافيت وما قصرت تب في حق المريخ. ونقول لك بكل تأكيد اخترت الطريق الصحيح بتجديد عقدك مع الزعيم حتى العام 2018 ونتمنى لك مزيداً من التألق والاجتهاد خاصة وان المريخ السنة دي يطمح لاحراز كأس الابطال والشكر موصول الى اسرتك الكريمة والتي لم تقبل المزايدة في سبيل المواصلة في القلعة الحمراء والبيت بيتك وما غريب على الدار لأنك منا ولينا وبتشبهنا وفيك ملامحنا.
> اصبح المدرب غارزيتو امام تحدٍ جديد بعد وصول المريخ الى مرحلة المجموعات الافريقية في الابطال،  ونقول له اسمعنا مرة، لان القادم اصعب ويحتاج الى عمل كبير وعليه أن يكون اكثر صراحة بكشفه لمطالب المستقبل حتى لو كان راغباً في اقامة معسكر صغير في جبل طارق يرى فيه مصلحة المريخ فلا مانع منه لان الطموحات وصلت عنان السماء والكأس كاسنا ونحن اسيادو السنة دي.
>  على روابط المريخ في الخليج أن يكونوا اكثر جاهزية خلال الايام المقبلة لمساعدة المجلس بدعمه مادياً واللافت حتى الآن لم نسمع برابطة للمريخ قدمت دعماً للمجلس بعد التأهل الى مجموعات الابطال كحافز، ومن العيب أن يكون الرئيس جمال الوالي وبعض اقطاب الداخل وحدهم هم من يقوم بدفع تكاليف التجديد للاعبين والعناصر الجديدة والالتزامات الكثيرة همتكم معانا يا مريخاب الخارج.
> مر على المريخ خلال العشر سنوات الماضية الكثير من المحترفين المميزين وفيهم من غادرو بمحض ارادتهم وفيهم من عجل النادي بمغادرتهم لكنهم خلفوا وراءهم ذكرى عطرة، إلا المالي محمد تراوري وبكل تأكيد مهما طال الزمن او قصر لن تجد  احداً يتأسف على شطبه.