سعر الدولار يستقر اليوم في السودان عند 580 جنيهاً

استقر سعر الدولار اليوم في السودان خلال مستهل تعاملات السبت 2 أبريل 2022 لدى بنك السودان المركزي والسوق الموازية غير الرسمية (السوداء).

ويواجه الاقتصاد السوداني خطر الدخول في انكماش كارثي قد يعيد معدلات النمو إلى ما دون الصفر في المئة، في ظل التراجع المريع في الإنتاج وانخفاض قيمة العملة المحلية بأكثر من 80% خلال الأشهر الأربع الأخيرة، ويتداول الدولار الواحد عند 580 جنيها حاليا مقارنة بنحو 430 جنيها قبل إجراءات الخامس والعشرين من أكتوبر/تشرين الأول وعودة السودان إلى العزلة الدولية.

وبسبب انهيار أسعار الصرف وتدهور الأوضاع الاقتصادية لجأت الحكومة لمضاعفة أسعار بعض الخدمات الأساسية، مما انعكس سلبا على أسعار السلع والخدمات الأساسية في بلد يعيش فيه أكثر من 60% من الشعب تحت خط الفقر.

وارتفعت أسعار معظم السلع في الأسواق بنسب تصل إلى 60% خلال الأيام القليلة الماضية.

وزادت السلطات السودانية أسعار الوقود للمرة الرابعة في أقل من شهرين؛ حيث ارتفعت تسعيرة الوقود بالطلمبات بأكثر من 30%، كما ارتفعت أسعار الخبز بمقدار 20% وسط توقف تام للبيع بالسعر المدعوم.

وعزت المخابز الزيادة إلى الزيادة الكبيرة في أسعار الدقيق ومدخلات الإنتاج وندرة الغاز.

استقر سعر الدولار اليوم في السودان خلال التعاملات المبكرة من صباح السبت عند مستوى 580 جنيها لدى السوق الموازية غير الرسمية (السوداء)، كما حافظ الدولار على السعر مقابل الجنيه لدى بنك السودان المركزي عند مستوى 445.39 جنيه للشراء، و448.73 جنيه للبيع.

وقال وزير المالية الأسبق إبراهيم البدوي إن الأوضاع الاقتصادية الحالية التي يعيشها السودان هي انعكاس لتبعات ما حدث في الخامس والعشرين من أكتوبر/تشرين الأول.

وألمح البدوي في تصريحات صحفية لوسائل إعلام محلية، إلى أن السودان فقد فرصا كانت ستؤهله لاستقرار اقتصادي تتم من خلاله معالجة الكثير من الخلل الهيكلي الذي ورثته البلاد جراء الفساد والتدهور المريع الذي شهده الاقتصاد السوداني خلال فترة حكم نظام البشير الذي أطاحت به ثورة شعبية في أبريل 2019.

وأوضح أن جهود إعفاء الديون البالغة نحو 64 مليار دولار تعطلت؛ كما توقفت التدفقات الإنمائية والاستثمارية التي كان من المتوقع أن يحصل عليها السودان بعد نجاحه في العودة لمؤسسات التمويل الدولية في فترة حكومة الثورة الأولى.

استقر سعر اليورو اليوم في السودان لدى السوق الموازية (السوداء) خلال تعاملات السبت عند مستوى 610 جنيهات، وهو السعر نفسه في ختام تداولات أمس.

وسجل سعر اليورو اليوم في السودان لدى البنك المركزي نحو 484.56 جنيه للشراء، و488.19 جنيه للبيع.

وبلغ سعر الجنيه الإسترليني اليوم في السودان لدى السوق الموازية غير الرسمية (السوداء) نحو 650 جنيها، وهو السعر نفسه عند إغلاق تعاملات أمس الجمعة، وفي بنك السودان المركزي جاء سعر الجنيه الإسترليني عند مستوى 588.68 جنيه للشراء، و593.09 جنيه للبيع.

سجل سعر الريال السعودي اليوم في السودان خلال التعاملات المبكرة من صباح السبت لدى السوق الموازية غير الرسمية (السوداء) نحو 145 جنيها، وجاء سعره لدى بنك السودان المركزي عند مستوى 118.71 جنيه للشراء، و119.60 جنيه للبيع.

وبلغ سعر الدرهم الإماراتي اليوم في السودان لدى السوق الموازية (السوداء) نحو 155 جنيها، وجاء سعره لدى بنك السودان المركزي بنحو 121.26 جنيه للشراء، و122.17 جنيه للبيع.

وسجل سعر الدينار الكويتي اليوم في السودان لدى بنك السودان المركزي نحو 1458.88 جنيه للشراء، و1469.83 جنيه للبيع.

اضغط هنا للانضمام لمجموعات الانتباهة على تطبيق واتساب
زر الذهاب إلى الأعلى