د.هاشم حسين بابكر: حرب الروبل والدولار…!!!

*حرب أوكرانيا إدارتها روسيا بحنكة وإقتدار، بينما في الجانب الآخر تمت إدارتها بغباء وتسرع…!!!

* إذا قارنا تجربة بايدن السياسية فسنجد أنها لم تفده حتى لإدارة دولة من الدرجة الثالثة،ناهيك عن إدارة دولة عظمي كالولايات المتحدة وهي تجربة لا تقل عن نصف قرن…!!!؟

*هناك مثل روسي يقول ما كل أوتي الحكمة،وأكتبه بالروسية بحروف عربية (ني فسيم دايوتسا)…!!!

*أما تجربة بوتن في الحكم رغم صغرها فقد أثبتت مدي فهم الرجل للسياسة العالمية،وقد قابل العقوبات التي فرضتها أمريكا وأوروبا على روسيا،بقنبلة نووية إقتصادية ببيع البترول والغاز الروسيين بالروبل الروسي وقد خص به دول بعينها،فالدول الصديقة لم يطبق عليها عقوباته…

*والعقوبات التي رفضوها علي روسيا لتغير سياساتها مع العالم تذكرني بمثل روسي معبر…

*تقول ترجمة المثل لا توجه الريح في أي إتجاه تهب… !!!

*وأكتبه بالروسية بأحرف عربية(ني أوكازيفاي كودا فيترو دوت ) .. !!!

*بإعلان غاية في الذكاء قرر بوتين بيع الغاز والبترول بالروبل الروسية،وحدد كذلك الدول التي ستدفع بالروبل الدول غير الصديقة،وفي هذا القرار أنصف بوتين الدول ذات العلاقة الطيبة مع روسيا…!!!

*أوروبا تستهلك يومياً الغاز الروسي بما قيمته ستمائة مليون دولار…

*روسيا تصدر بترول في حدود خمسة مليون برميل يومياً،وتترجم غالبية الإنتاج إلى صناعات بتروكيمائية،وهذا يعود عليها بأرباح طائلة…!!!

*تكنولوجيا الشرائح لا تقوم إلا في وجود غاز النيون،وأكبر منتج له هو روسيا،على الدول غير الصديقة الدفع بالروبل..

*أمريكا الدولة غير الصديقة لروسيا ستدفع قيمة محركات وصواريخها لروسيا بالروبل…!!

*المعادن النادرة والتي لا توجد بكميات وافرة إلا في روسيا (وهنا يجب أن يدرك القارئ الكريم أن روسيا تحتوي على ما نسبته أربعين في المائة من موارد العالم الطبيعية)…

*دولة غنية كهذه عندما تبيع منتجاتها بعملتها حتماً ستفجر قنبلة فرط صوتية في الإقتصاد العالمي ونظامه المصرفي…!!!

*وهذا سيحدث تغييراً في نظام التحويل المصرفي سويفت،أو حتى انهياره…!!!

*كما سيحول الدولار إلى ما دون ورق التواليت…!!!؟

*بحربها أوكرانيا لا تنوي روسيا إحتلالها،إنما تنوي حماية عدة ملايين من القومية الروسية يعيشون في أوكرانيا في أقاليم الدونباس ولوقانسك الذين تعاملهم اوكرانيا بعنصرية،وحتى الدستور الأوكراني يحرمهم من حقوق المواطنة،،ولا يعترف بثقافتهم ولا بلغتهم…!!!؟

*وقد نادى النازيين الجدد الذين يتحكمون في أوكرانيا الآن بإبادتهم…!!!؟

*كما أن محاولة أوكرانيا الإنضمام لحلف (الناتو) يشكل خطراً دائماً علي الأمن القومي الروسي أية دولة ترضى بأن تكون على حدودها منصات صواريخ يمكن أن تضرب عاصمتها في خلال دقائق خمس…!!!؟

*في ستينيات القرن الماضي أقامت أمريكا العالم ولم تقعده عندما نصب الإتحاد السوفيتي صواريخ في كوبا التي تبعد آلاف الكيلومترات عن أمريكا…!!!؟

*أوروبا لا تستطيع العيش بدون روسيا ولعلها إقتنعت اليوم بأنها تتبع نمراً من ورق اسمه أمريكا،ولعل الأزمة الحالية كشفت للشعوب الأوروبية عجز قياداتها الحالية وتبعيتها لأمريكا وهذا ما ستسفر عنه الإنتخابات القادمة في فرنسا وألمانيا وبريطانيا والتي ستطيح بماكرون وشولتز وبن جونسون وغيرهم،فهذه الشعوب فقدت الثقة في قياداتها وفي امريكا…!!!؟

*أما الخاسر الأكبر لهذه الحرب ليس زيلينسكي فهو مجرد كبش فداء،الخاسر الأكبر هو جو بايدن والذي سيقضي نصف فترته في نقد لاذع من شعبه وخاصة بعد إنتخابات النصف في الكونغرس حيث ستكون الأغلبية للجمهوريين بعد أن هبطت شعبيته إلى ما دون الثلاتة والعشرين في المائة…!!!؟

اضغط هنا للانضمام لمجموعات الانتباهة على تطبيق واتساب
زر الذهاب إلى الأعلى