السودان: إطلاق أداة رقمية من شأنها أن تساعد في جهود حماية الأطفال من العنف

أطلق صندوق الأمم المتحدة للطفولة (اليونيسف) والشركاء أداة رقمية على الهواتف الذكية من شأنها أن تسمح للأخصائيين الاجتماعيين في السودان بتسجيل حالات العنف ضد الأطفال، وتسهيل وصولهم للخدمات.
وقد أطلقت اليونيسف والمجلس الوطني لرعاية الطفولة في السودان ووزارة التنمية الاجتماعية يوم الاثنين (4/4/2022) الأداة الرقمية وتطبيق الهاتف المحمول (Primero/CPIMS+) كجزء من الجهود المستمرة لتعزيز استخدام نظام إدارة معلومات حماية الطفل المعياري المشترك بين الوكالات (CPIMS+) للجهات الفاعلة في مجال حماية الطفل.

ستعمل أداة “بريميرو” على توثيق أفضل للحالات، وتسهيل تخطيط الحالات، والتأكد من استفادة جميع الحالات من الإحالات لتقديم الخدمة، وهذا أمر مطلوب بشدة في البلدان منخفضة الدخل والتي فيها عدد قليل من الأخصائيين الاجتماعيين.

تقول منديب أوبراين، ممثلة اليونيسف في السودان: “يُعدّ هذا الإطلاق معلما مهما لبرامج حماية الطفل في السودان وقد تم تحقيقه بعد 18 شهرا من التعاون التشاركي. نحن على ثقة من أن هذه خطوة كبيرة لبناء نظام حماية للطفل يكون مسؤولا أمام الأطفال الناجين من سوء المعاملة والاستغلال والإهمال.”

إدارة أفضل للحالات
انطلقت “بريميرو” في عام 2013 ووفرت أداة سهلة الاستخدام لإدارة الحالات في قطاع حماية الطفل. ويتم استخدام هذه الأداة حاليا في 40 دولة ومنطقة، اشترك فيها أكثر من 20 شريكا، يتألفون من وكالات الأمم المتحدة والمنظمات غير الحكومية المحلية.

وهذا يُترجم إلى 268 مستخدما يغطون 10 ولايات ويُقدّر عدد الأطفال المعرضين للخطر في السودان بـ 35,000 طفل.

ويمكن استخدام “بريميرو” في إدارة الحالات وكذلك تنسيق الإحالة الفعّالة في الوقت المناسب للحالات من خلال قطاعات الحماية المختلفة مثل الشرطة والخدمات الاجتماعية والطبية.

جمع البيانات
باستخدام هذه الأداة، سيستجيب الأخصائيون الاجتماعيون والمتطوعون بشكل أفضل لحالات العنف وسوء المعاملة والإهمال من خلال جمع البيانات المتعلقة بالحماية ومشاركتها بالإضافة إلى توفير دعم جيد للأطفال والأسر الضعيفة بعد تقييم احتياجاتهم.

وتؤكد اليونيسف أن الخطوة الأولى لتحسين الاستجابة هي جمع البيانات، إذ لا تقل البيانات الدقيقة أهمية عن تنسيق الجهود لرفع استخدام الموارد البشرية إلى الحد الأقصى وتقديم الدعم الفعّال.

كما يساعد البرنامج العاملين الاجتماعيين في السودان على تسجيل ورصد الحالات وتخزين وتقاسم المعطيات المرتبطة بالحماية والتي يمكن استخدامها في التخطيط والبرمجة والمناصرة.

اضغط هنا للانضمام لمجموعات الانتباهة على تطبيق واتساب
زر الذهاب إلى الأعلى