عبدالرحمن دقش يكتب: ( وزير الصحه ولايه سنار المكلف وانجازات الواقع !!)

كل الزوايا
بقلم: عبدالرحمن دقش

× قلنا في افيون التمكين الجديد بوزاره الصحه ولايه سنار ما قلنا في اجتماع وزير الصحه. المكلف الدكتور ناصر علي حسن مع مجلس ابنا, سنجه لمستشفي سنجه وحدث ما حدث من نزاع ولكن بالحقيقه ان الوزير قد وجد الوزاره في وحل الطين وانكسارات بلا حدود وقام يبحث عن اصلاح ما يمكن اصلاحه من انجازات ليس فيها الرمد او الغرض الخاص وعلاج المثالب والعيوب وكان لابد مواصله المعارك لما يفيد وينفع الولايه !! × من المؤكد ان وزاره الصحه بولايه سنار لم تنهار تماما ولا تزال الاساليب المزريه الوضيعه تحلق بالولايه ولكنها وجدت مثل وزير الصحه المكلف المتميز الدكتور ناصر علي حسن الذي كانت اجندته للصالح العام حتي يدحض فريه التناحر بين سنجه وسنار التي كانت ولا تزال واستطاع وزير الصحه المكلف وبالعمل الجاد ايقاف اهازيج افيون التمكين الجديد. !!

× الذي يسر البال ان وزير الصحه والتنميه الاجتماعيه المكلف بولايه سنار ان الانجازات والدلائل للوزاره واضحه وضوح الشمس في رابعه النهار وتمت خلال شهور. قضاها مغردا وحيدا وتحققت الاماني وانتهت الانجازات الخرافيه البعيده كل البعد عن الواقع. !!
× شاهد الناس ما نفذه الوزير المكلف بلا تزييف وسدود وحقيقه ومن المستحيل سردها كامله شامله وكانت انجازات الربع الاول الثاني خلال العام 2022م لوزاره الصحه والتنميه الاجتماعيه بولايه سنار والتقرير من الادا, والبرامج حسب موفق تنفيذ الخطه وفيها الكثير من شتي المجالات الصحيه بكل الوانها واشكالها ولا يسع المجال لذكرها تفصيلا وقد تعددت في مجال الرعايه الصحيه الاساسيه والطب العلاجي ومجال الصيدله والمعامل والتخطيط والمعلومات والشؤون الماليه والاداريه والمعدات الطبيه ( قيد التنفيذ ) وهلم جرا !!
× لو حاولنا ذكر كل الانجازات خلال شهور عام 2022م ومن كافه المجالات. فذلك هو الصعب !! من الانجازات تنفيذ الرش بالمبيدات لمحاربه الباعوض ونجح بنسبه 97% وكذلك حملات التطعيم ضد جانحه كورونا. بكل المحليات بالنجاح 93 % !! تم افتتاح وتشغيل مركز صحي العزيزه بمحليه السوكي ومن الاشياء الساره للانجازات استقطاب اخصائيين عظام وجراحه وباطنيه واخصائي رنيين مغنطيسي للولايه !!
× من الانجازات التي حققها وزير الصحه المكلف ولايه سنار وكان اهل الولايه ينتظرونها زمنا طويلا استقطاب الاطباء والكوادر الصحيه بعمل حوافز تشجيعيه وهنالك اقامه مخيم للعيون بمحليه السوكي وتوفير وتركيب 10 حضانات بمستشفي سنجه وسنار وكركوج وتركيب جهاز العظام وتوفير معدات العلاج الطبيعي واقامه مخيم عمليات ( المايستوما ) لعدد 59 عمليه جراحيه في مارس 2022م وتشغيل مركز غسيل الكلي بمستشفي السوكي بسعه 7 ماكينات وتجهيز غرفه تفتيت الحصاوي بمستشفي سنجه وتجهيز غرفه الاشعه المقطعيه بالمركز التشخيصي. وتوفير محطه تنقيه مياه غسيل الكلي بمستشفي سنار بسعه 24 ماكينه غسيل كلي وتركيب الموجات الصوتيه في سنجه وسنار للنساء والتوليد. !!
× اما انجازات مجال التنميه البشريه. فكان تدريب اخصائيين وكوادر مساعده علي طب الطوارئ بالتنسيق مع مركز ( سودا ليرن ) للتدريب كما تم تدريب كوادر مهندسين طبيين بمركز غسيل الكلي بالسوكي لمده 10 ايام والاستعداد للتشغيل !! لقد تم تدريب قابلات عن الولاده الامنه لعدد 20 كادر من منظمه تنميه الاطفال وتدريب حول اكتشاف حالات سو, التغذيه لعدد 15 كادر منظمه رعايه الطفوله وتدريب حول الرضاعه الطبيعيه. لعدد 21 كادر. !!
× الاشاده لوزير الصحه المكلف ولايه سنار بتلك الانجازات الرائعه والتنفيذ في اكمال خطه 2022م والعمل وفق الخطه وتطبيق معايير الجوده بمستشفيات سنجه وسنار ولابد من الاشاده بالانضباط الاداري ووصل الي 94% وهنالك ضبط المصروفات وزياده الايرادات واكمال حوسبه المرتبات. !!
× كان ما ورد في مجال الانجازات في تقرير الادا, ( معدات طبيه قيد التنفيذ ) واهمها 1/ الرنيين المغنطيسي بسنار وجاري العمل !! 2/ غرفه الرنيين المغنطيسي تحت التنفيذ بالولايه !! وهنالك الكثير من التوضيحات عن الاداره العامه للرعايه الصحيه الاساسيه من البرامج والانشطه والمستهدفات والمنفذ والميزانيه ومصدر التمويل والجهه المنفذه ومؤشر النسبه !! واخيرا. ان تقرير الادا, للربع الاول الثاني خلال العام 2022م كان حافلا ومتميزا ولا يشق له غبار !!!

اضغط هنا للانضمام لمجموعات الانتباهة على تطبيق واتساب
زر الذهاب إلى الأعلى