ويحدثونك عن أزمة الخبز!

سمية سيد
تقول المعلومات المؤكدة، إن مخزون الدقيق يكفي البلاد حتى أبريل القادم.
إذن.. ما سبب طوابير المواطنين أمام المخابز طيلة اليوم؟ وما السر وراء شُح الخبز الذي تعاني منه كل ولايات البلاد؟!
إنه الفساد.. ويظهر هذا السبب بوضوح في محاكمة الرئيس المخلوع الذي وجد بمنزله جوالات مطاحن سين مليئة بالعملة المحلية..كما يظهر أيضاً من أحاديث شهود المحكمة الذين تم استجوابهم حول الدعم المقدم للمطاحن. وأيضاً في حديث المراجع العام أمام المحكمة الذي استنكر وجود هبات ودعومات خارج نظم الدولة المعروفة.
سؤال لم تتم الإجابة عنه من قبل شهود المحكمة.. وأعني به ممثل الأمن الاقتصادي المسؤول عن المطاحن.. هل قدم جهاز الأمن عبر مديره صلاح قوش دعماً لمطاحن سيقا، ام أنه اشترى دقيق بمبلغ 5 ملايين دولار؟. أعتقد أن الإجابة عن ذلك تفرق كثير جداً في مسار القضية .
والسؤال الثاني هل البشير قدم دعماً لمطاحن سين التي اشتكت ضعف الدعم مقارنة مع المطاحن الأخرى، ام أن البشير سلم مبالغ بالنقد الأجنبي لطارق سر الختم واستلم مقابلها بالجنيه السوداني بحسب رد الرئيس السابق نفسه لتبرير وجود عملات محلية في جوالات سين؟ وباي سعر تم حساب الدولار ..بالسعر الرسمي لبنك السودان ام بالموازي؟..مع العلم أن هناك قانون سارٍ صادق عليه رئيس الجمهورية عمر البشير ذات نفسه بحظر التعامل في العملة خارج النظام الرسمي..
على كلٍ ننتظر ما ستأتي به استجوابات المحكمة وأقوال الشهود من مفاجآت كما حدث في جلسة السبت الماضي.
نأتي لقصة شُح الخبز مع توفر مخزون الدقيق، وهي قصة تستوجب تحقيقات من قبل الجهات المختصة .اذ يردد البعض أن مطاحن معينة لا تدفع بكامل حصتها المقررة من الدقيق للمخابز بالولايات، بل تقوم بتسريب جزء من الدقيق المدعوم للمواطن ليُباع بالسعر التجاري في الأسواق.. المبرر غير الأخلاقي لهذا الفعل، أن الأسعار المعلنة من الحكومة للخبز تقود الى خسائر كبيرة، خاصة أن الحكومة مصرة على تثبيت السعر رغم المتغيرات الاقتصادية التي حدثت مؤخراً.. ويتردد أيضاً أن بعض المطاحن كانت تطلب من الحكومة خفض حصتها من الدقيق تقليلاً للخسائر.
على الحكومة الجديدة وهي تبحث معاش الناس، أن تبحث عن كيف يتسرب الدقيق المدعوم الى السوق بدلاً عن المخابز. وكيف يتم التهريب، وماهي العناصر المتورطة في تهريب الدقيق.

اضغط هنا للانضمام لمجموعات الانتباهة على تطبيق واتساب

مقالات ذات صلة

Do NOT follow this link or you will be banned from the site!
إغلاق