الوزارة ولجنة المعلمين.. صدام الشرعية الثورية

أجرى المواجهة: عبد الرؤوف طه
أعلنت لجنة المعلمين المركزية عن عدة مطالب بلغت الثمانية تنادي بتنفيذها تصدر تلك المطالب إعفاء مديري الوزارات بكل الولايات وإعفاء وكيل الوزارة الاتحادية وإلغاء العمل يوم السبت والاقتصاص للشهداء. وزارة التعليم المعينة بالأمر قالت إن المطالب لم تصلها ولكنها أشارت وزيرها في نفس الوقت الى أن الإعفاءات في الوزارة ستخضع لمعايير الكفاءة وليس الولاء الحزبي. (الإنتباهة) وضعت الطرفين في مواجهة فخرجت بالتالي:
وزير التعليم محمد الأمين التوم لـ(الانبتاهة): ولايات قليلة تستمر فيها الدراسة بالسبت.. والإلغاء أمر يخصها
كيف تنظر لمطالب لجنة المعلمين التي هددت بالتصعيد حال عدم تنفيذ مطالبها المتمثلة في إعفاء مديري الإدارات بالوزارة وتعيين وكيل للوزارة والنظر في عطلة السبت؟
حتى الآن لم تصلني هذه المطالب. وحال وصولها الي سأجلس مع الذين أعدوها وأسمع منهم وأتناقش معهم في وجهة نظرهم المطروحة بخلاف ذلك لن أتعامل بصورة جادة مع المطالب المطروحة.
هل الدارسة ستكون مستمرة بالعاصمة والولايات؟
استمرار الدارسة او توقفها أمر يخص إدارات التعليم بالولايات وهي ليست شأن اتحادي. وأنا لا أستطيع أن أقول الدراسة تتوقف وكل ولاية بطريقتها .
ولكن من حق الوزارة الاتحادية أن تتدخل في النشاط الدارسي بالجامعات ؟
أنا كل اختصاصي أن أحدد المدة الزمنية للدراسة بمعنى تحديد السنة الدارسية تكون كم يوم وأحدد المنهج وتدريب المعلمين وأضع الخطط القومية .
هنالك مطلب من لجنة المعلمين يرفض إعادة السبت ضمن أيام الدارسة؟
استمرار الدراسة يوم السبت شأن ولائي (اية ولاية بطريقتها) مثلاً هنالك عدد من الولايات يعتبر يوم السبت عطلة رسمية، وولايات قليلة جداً تعمل يوم السبت وكل ولاية لديها رؤية.هل فقدت أيام كثيرة وتريد تعويضها ام لم تفقد وتسطيع التعويض كل ذلك شأن ولائي.
هل سشتهد الوزارة إعادة هيكلة تتمثل في إعفاء وكيل الوزارة ومديري الإدارات تماشياً مع مطالب لجنة المعملين؟
أنا لدي أهداف أريد تحقيقها وهي أهداف وردت في إعلان الحرية والتغيير. وأنا ملتزم بهذه الأهداف، بالتأكيد وزارة التربية والتعليم تحتاج لتنفيذ هذه الأهداف سيما وأن نظام التعليم كان يخدم نظام معين، وحالياً يوجد نظام لديه سمات معينة ويخدم بناء السودان ، النظام التعليمي الجديد يجب أن يخدم المجتمع المنشود بالتالي يجب أن يكون هنالك توافق بين طبيعة النظام والأهداف المرجوة منه.
هل تقصد أن تحقيق هذه الأهداف تقتضي إزالة رموز النظام السابق من الوزارة؟
أنا أعمل بوزارة بها مواطنين سودانيين واذا وجدتهم كلهم كفاءات وليس عليهم تجاوزات أثناء النظام السابق سواء أكان فساد مالي او إداري، بالتالي يعتبر مواطن كفاءة بالتالي سيظل بالوزارة(زيو وزي اي سوداني عادي) وكلمة إزالة نفسها كلمة غريبة، واذا وجدت شخص غير كفاءة في وظيفة معينة (بخلي يمشي الحتة التي يؤدي فيها عمله كفاءة) واذا أردنا أن نكون مثل النظام القديم كان قمنا بإحالاتهم للصالح العام وانتهينا .
اذا كان هنالك شخص كفاءة بالوزارة وينتمي للنظام السابق هل سيتم إعفائه من موقعه؟
أنا لا يهمني الانتماء الفكري والسياسي وهذه ليس مشكلتي ومشكلتي هل هذا الشخص فاسد مالياً وإدارياً وهل تم تعيينه على أساس سياسي تحت راية التمكين ونظام التمكين كان معلن الولاء قبل الكفاءة ونحن لدينا العكس الكفاءة قبل الولاء والعمل من أجل خدمة أهداف التعليم المرتبطة بخدمة أهداف الحرية والتغيير.
هل سيتم تغيير المناهج؟
هذا أمر ضروري وحتمي. وأنا أعلنت أكثر من مرة أن تغيير المناهج أولوية قصوى ونظام التعليم الحالي مناهجه تخدم نظام معين وأيدلوجيا معينة، وسأقوم باختيار مناهج تخدم المجتمع السوداني وضروري تغيير هذه المناهج.
ومتى تشرع الوزارة في تغيير المناهج؟
هذه خطوة تحتاج لتكوين لجان ومؤسسات ولا يقوم بها فرد واحد ، الفرد هو من يقرر ويعرض الخطوة على مؤسسته ويقترح ويطلب وجهات النظر من اللجان المختصة والفنية وهو عمل طويل لا ينتهي في أسبوع او أسبوعين .
هل تشهد الوزارة خلافات حالياً بسبب مطالب لجنة المعلمين؟
الأوضاع مستقرة ولا صراعات وتمضي بسلاسة.
القيادية بلجنة المعلمين قمرية عمر لـ(الانتباهة): إزاحة رموز النظام السابق حتى اذا كانوا كفاءة أمر حتمي
لجنة المعلمين هددت بالإضراب حال عدم تنفيذ مطالبها ماهي تلك المطالب؟
لم نهدد بالإضراب ولكن هددنا بالتصعيد لحين تحقيق المطالب التي تتمثل في سبعة مطالب منها تغيير وكيل وزارة التربية والتعليم وتغيير المديرين العامين بالولايات وتغيير مديري الإدارات بالوزارة والاقتصاص لتلاميذ الأبيض وإلغاء العمل يوم السبت وإضافة العلاوات كاستحقاق مثل بقية المهن الأخرى .
هل بالضرورة تنفيذ هذه المطالب بصورة فورية؟
يجب أن تتحقق كل هذه المطالب في وقت واحدة وهي لا تتحمل الانتظار ويجب تنفيذها في وقت واحد، مهم إعفاء الوكيل والمديرين العامين في وقت واحد وهم رموز للنظام البائد ويجب أن يذهبوا، وعطلة السبت قلنا إن الزمن المفقود معوض في الإجازات، والعلاوات مطلب لكل المهن ونحن لا نملك اية علاوة .
حال عدم تنفيذ هذه المطالب يمكن أن تعطل لجنة المعلمين الدراسة في الولايات والعاصمة؟
حتى الآن نحن لم نحدد آليات التصعيد ومراحلها وكل الخيارات مفتوحة وفق تمرحل معين ولم نعلن الاضراب او العصيان حتى الآن وممكن نعمل اية خطوة.
اذا كان هنالك مدير وزارة او أن الوكيل شخص كفاءة غض النظر عن انتمائه هل تطالبون بإعفائه؟
الثورة أصلاً قامت ضد النظام السابق، الوثيقة الدستورية في المادة 15 نصت على تفكيك سياسة التمكين والحزب الواحد، ليس هنالك سيرة للكفاءات او غيره وقالوا تفكيك دولة الحزب الواحد وتفكيك التمكين .
لا مكان للكفاءة إذن؟
الوثيقة الدستورية هي التي تطالب بإزالة رموز النظام السابق من المؤسسات وهذا مطلب الشعب السوداني وموجود بالوثيقة الدستورية بتفاصيل ومسميات .
هل هنالك تباطؤ في تنفيذ مطالبكم؟
مازالنا في انتظار تنفيذ المطالب ومازال أمامنا وقت ولكن الموضوع لا يتحمل التأخير، صحيح هنالك وزارات لم يغير وكلائها ولكن وزارة التربية والتعليم وزارة حساسة ولا تتحمل وحتى القواعد لا تشعر بالتغيير .
ولكن مطالبكم سياسية وتعجيزية؟
أبداً ليس صحيحاً، بل هي مطالب مهنية وليس بها مطلب سياسي، بل حتى مطلب حل المؤتمر الوطني نعتبره مهنياً وليس سياسياً، سيما وأن فلول النظام قامت باقتحام المدراس في مايو بالسواطير .
دخلوا المدارس بالسواطير؟
نعم.. وهنالك ثماني مدارس أغلقت لهذا السبب ، وهنالك أدلة تثبت تورط الفلول في هذه التصرفات وحدث الأمر بمنطقة أمبدة وهنالك معلومات لتنفيذها في شرق النيل وبالتالي المعلم مهدد بحقه في الحياة وسيفقد المعلم الأمان ولا يسطيع أداء واجبه.

اضغط هنا للانضمام لمجموعات الانتباهة على تطبيق واتساب

مقالات ذات صلة

Do NOT follow this link or you will be banned from the site!
إغلاق