تورط جديد لـ(الكاردنيال) في تنقيب الذهب بالاستوائية

اســترجاع فـتيـات تـم اختطافـهن في ولايـة جونقلـي

أعدها: المثنى عبد القادر
كشف تقرير أمني فرنسي، عن تورط جديد لرجل الأعمال السوداني أشرف الكاردينال مع وزير شؤون مجلس الوزراء بدولة جنوب السودان الدكتور مارتن ايليا لومورو في التنقيب عن الذهب مع شركة روسية في منطقة وندروبا بمقاطعة لانيا بولاية وسط الاستوائية، ووصف التقرير الذي نشرته (افريكان الاستخبارية) الفرنسية، وصف الوزير مارتن بانه احد المستفيدين من الحرب في جنوب السودان في ظل الفوضى الجارية في البلاد، وذكر التقرير ان الوزير يستخدم شقيقه الصغير الذي يدعى (لاكي) كغطاء للشركة التي تدعى (لاكي للتجارة والبناء المحدودة) التي تأسست عام 2015م بالتعاون مع رجال اعمال من دولة لبنان ، وافاد التقرير ان رجل الاعمال اشرف الكاردينال كان وسيطاً للوزير مارتن ايليا لومورو، فيما يلي تفاصيل الاحداث الداخلية والدولية المرتبطة بدولة جنوب السودان:
ترحيب بالموقف الأمريكي
رحب تحالف الحركات والاحزاب بدولة جنوب السودان غير الموقعة على اتفاق السلام المنشط، بتوجه الادارة الامريكية باعادة تقييم العلاقات مع حكومة جنوب السودان بعد فشل اطراف الاتفاقية في تشكيل الحكومة الانتقالية، وقال بيان التحالف الذي تحصلت عليه (الانتباهة) امس، قال ان موقف واشنطن سوف يعالج معاناة شعب جنوب السودان الذي يتطلع الى السلام وان التحالف ملتزم بالشراكة بين الولايات المتحدة مع دول المنظمة لاقامة نموذج جديد يحقق السلام والتحول السياسي الناجح في جنوب السودان ، يشار ان التحالف مكون من الحركات والاحزاب السياسية الجنوبية ابرزها جبهة الخلاص الوطني التى يقودها الجنرال توماس سيريلو سوكا والجبهة المتحدة التى يقودها الجنرال فول ملونق اوان والحركة الشعبية (الاصل) بقيادة باقان اموم.
انشقاق مسؤول حكومي
انشق مسؤول الدعم اللوجستي بمكتب النائب الاول لرئيس دولة جنوب السودان سايمون دينق قاي عن المجموعة التي يقودها تعبان دينق قاي معلناً انضمامه الى المعارضة المسلحة التي يقودها الدكتور رياك مشار ، وقال بيان المسؤول المنشق انه قرر الانشقاق بسبب استيلاء قبيلة الدينكا على اراضي قبيلة النوير.
تحالف شرق النوير
زارت قيادات شرق النوير بولاية جونقلي بقيادة وزير الصحة الاتحادي الدكتور رياك قاي كوك وقيادات الدولة ، زاروا حاكم لاتجور الجديد بولاية اعالى النيل الجنرال قاتهوث قاتكوث هوثنيانق الذي تم تعيينه الاسبوع الماضي، وكان الجنرال قاتهوث طالب في وقت سابق باقالة النائب الاول تعبان دينق من منصبه بعد فشله في منصبه.
وصول لاعب الكرة
وصل لاعب كرة السلة الشهير بالولايات المتحدة الامريكية لول اجو دينق الى جوبا عاصمة دولة جنوب السودان لتولى رئاسة الاتحاد القومي لكرة السلة في بلاده ، وينحدر اللاعب الشهير من جنوب السودان لكنه لجأ الى بريطانيا قبل ان ينضم الى كرة السلة الامريكية.
استرجاع فتيات
قالت السلطات الحكومة في مقاطعة دوك فقاك بولاية جونقلي، إن الشباب المحليين في المقاطعة تمكنوا من استرجاع أربع فتيات بعد اختطافهن بواسطة مجموعة مسلحة في كمين مسلح الأسبوع الماضي. وتم اختطاف الفتيات الأربع من بين 15 فتاة في هجوم مسلح نفذه المجرمون، على شاحنة كانت تحمل أدوية إلى منطقة بانيوك الأسبوع الماضي. وقال محافظ مقاطعة دوك فقاك جيمس يين جال، إن الفتيات الأربع اللواتي تم اختطافهن بواسطة المُجرمين، تمت استعادتهن، بعد أربعة أيام من يد المجرمين، مشيراً الى ان شخصاً واحداً أصيب من بين الشباب خلال مهمة استرجاع الفتيات. واكد المسؤول المحلي، هدوء الاوضاع الامنية في المقاطعة بعد الحادث.
ترحيب جنوبي
تواصل الترحيب من دولة جنوب السودان بفوز السودان برئاسة الهيئة الحكومية للتنمية (ايقاد)، حيث هنأ المتحدث الرسمي باسم الحركة الوطنية لجنوب السودان استيفن لوال نقور، هنأ السودان بانتخابه رئيساً للدورة الحالية للهيئة الحكومية للتنمية (ايقاد). واشار الى الدور الذي ظل يلعبه السودان في عملية السلام في القارة الأفريقية خاصة في دولتي جنوب السودان وافريقيا الوسطى وقال ان السودان دولة محورية يجب دعمها.
في السياق رحب ايضاً الحزب الفيدرالي الديمقراطي بانتخاب السودان ، مؤكداً دعم الحزب لجهود السودان الداعمة لمسيرة السلام و الاستقرار في جنوب السودان وانهم يرون ان منظمة الايقاد في الفترة السابقة لم يكن لها دور فعال خاصة الصراعات بين بعض الدول مما انعكس سلباً على دول المنطقة ،وطالب بيان الحزب الفيدرالي المهمور بتوقيع السكرتير السياسي للحزب الفيدرالي الديمقراطي شارلس سايمون دينق ، طالب حكومة السودان ببذل المزيد من الجهود لانقاذ السلام بدولة جنوب السودان من الانهيار و اشراك الاطراف غير الموقعة على الاتفاقية لضمان الاستقرار في المنطقة و جنوب السودان بصفة خاصة.
في الاطار تلقت (الانتباهة) بيان تحالف القوى الوطنية الديمقراطية بدولة جنوب السودان الذي يقوده الفريق سايمون يول روى يوك ، وقال بيان التحالف الذي يضم (5) حركات مسلحة واحزاب انهم على يقين تام بنجاح السودان في ملف السلام بدولة جنوب السودان من اشاعة الديقراطية والحريات السياسية بالاقليم.
تدريب للدفاع عن النفس
بدأ مدرب بريطاني ضمن قوات حفظ السلام الدولية بالامم المتحدة في دولة جنوب السودان عمليات تدريب للدفاع عن النفس للنساء في جوبا عاصمة جنوب السودان.
احتفال مجتمع نقوك
شارك وفد رفيع من الأمانة للمجلس الإسلامي بدولة جنوب السودان مجتمع نقوك لوال ياك في الاحتفالية المصغرة التي نظمت على شرف إجازة رسالة الدكتوراه لابنهم الدكتور الفكي شول لوال أمين الشؤون القانونية والأحوال الشخصية وعميد كلية القانون بجامعة جوبا ، حيث ترأس الأمين العام المكلف الشيخ عبدالله برج والنائب الأول للأمين العام وكل من أمناء الفقه والدعوة، والمنظمات والإعلام والعلاقات العامة وتخللت المناسبة العديد من الكلمات التشجيعية.
إضراب أساتذة رومبيك
دخل أساتذة جامعة رومبيك في ولاية البحيرات بدولة جنوب السودان، في إضراب عن العمل يستمر لمدة سبعة أيام، احتجاجاً على تأخر صرف رواتبهم لخمسة أشهر. وقال، ممثل أساتذة الجامعة ماثيو ملو، إن أساتذة الجامعة قرروا الدخول في إضراب عن العمل لمدة 7 أيام ، احتجاجاً على تأخر صرف رواتبهم لمدة خمسة أشهر منذ شهر يوليو الماضي حتى نوفمبر الجاري، بجانب عدم تطبيق الموازنة المالية في تعديلات رواتب اساتذة الجامعات. وأضاف دخلنا في إضراب بتاريخ 27 نوفمبر، لمدة 7 أيام، وإذا لم تستجب الحكومة سندخل في إضراب آخر لمدة ثلاثة أسابيع. وأشار ماثيو في حديثه، أنه في حال عدم التزام الحكومة بدفع رواتبهم، فإنهم سيدخلون في إضراب مفتوح عن العمل، مشيراً الى ان الحكومة تماطلت في تطبيق الموازنة الجديدة في رواتب أساتذة الجامعات. وأبان ماثيو، أن أساتذة جامعة رومبيك، يطالبون بسداد رواتب خمسة أشهر، بجانب تطبيق الموازنة الجديدة في تعديلات رواتب أساتذة الجامعات. وفي هذا الأسبوع، نظم طلاب جامعة جون قرنق للعلوم والتكنولوجيا، في مدينة بور، احتجاجات على قيام أساتذة الجامعة بتعطيل الامتحانات، على خلفية تأخر صرف رواتبهم لخمسة أشهر. وفي يوليو الماضي، صادق مجلس وزراء الحكومة على زيادة رواتب أساتذة الجامعات الحكومية الخمس، بسبب تدهور العملة المحلية أمام العملات الصعبة.

اضغط هنا للانضمام لمجموعات الانتباهة على تطبيق واتساب

مقالات ذات صلة

Do NOT follow this link or you will be banned from the site!
إغلاق