قيادي عسكري جنوبي بـ(أبيي) يتهم سلفاكير بقتل شعبه

مقتل (12) جندياً حكومياً باشتباكات مسلحة مع المدنيين بالتونج

أعدها: المثنى عبد القادر
انخفض الدولار الأمريكي في السوق السوداء في دولة جنوب السودان ليصل إلى (330) ألف جنيه بعد أن كان (370) جنيهاً، بينما بلغ التضخم في نوفمبر 2019م 170.50%، ويأتي ذلك في أعقاب تصريح محافظ البنك المركزي بجنوب السودان، ديير تونج نجور، الذي أعلن أن البنك سيقوم بضخ العملة الأجنبية قريباً من أجل السماح للسوق باستيراد السلع الأساسية للمواطن، موضحاً أن الضخ سوف يقوم باستقرار قيمة الجنيه مقابل الدولار الأمريكي، مشيراً أن العملة انخفضت بسبب دفع مرتبات الموظفين بالدولة وأن السوق تفاعلت مع حجم الكتلة النقدية بالأسواق، تجدر الإشارة أن المحافظ أفاد أن الأموال سوف تكون لاستيراد الوقود والأدوية، فيما يلي تفاصيل الأحداث الداخلية والدولية المرتبطة بدولة جنوب السودان:-
قيادي يتهم الرئيس
أعلن قائد منطقة شمال أبيي العقيد كوال دينق كوال (دقداق) انضمامه الى حركة التحرير الوطني التي يقودها الجنرال باشاي اتين ميجول تحت تحالف القوى الوطنية الديمقراطية لجنوب السودان، وقال العقيد كوال في بيان تحصلت (الانتباهة) على نسخة منه انهم لم يروا منذ توقيع اتفاق السلام المنشط بين الحكومة وفصائل المعارضة اي تقدم يصب في مصلحة الشعب بجنوب السودان، مطالباً بضرورة دفع الشعب من اجل الاسهام في نضال البلاد، مناشداً شباب جنوب السودان بالانخراط في صفوف النضال والكفاح المسلح من أجل تحرير شعب جنوب السودان من ظلم حكومة الرئيس سلفاكير الذي قتل شعبه وشرده.
اشتباكات بالتونج
قُتل ما لا يقل عن (14) مواطناً وجرح (9) آخرين في اشتباكات بين الجيش الحكومي بدولة جنوب السودان ومدنيين مسلحين بمنطقة نقاب اقوك بالتونج، وأكد وزير الاعلام بحكومة التونج وليم وول ميوم، مقتل 12 نظامياً بالجيش الحكومي، بجانب اثنين من المواطنين أثناء قيام الجيش بنزع السلاح بمقاطعة نقاب اقوك، وكشف ميوم عن جرح 9 اشخاص في الاشتباكات بينهم 5 من الجيش الحكومي و 4 جرحى من المواطنين، مبيناً أن الحاكم قام بتكليف لجنة قوامها (30) شخصاً برئاسة كوريوم ماقول للتحقيق في الحادثة لمعرفة الأسباب وراء الحادثة، واكد ميوم، قيام السلطات الحكومية باحتواء الأحداث بين الجيش ومواطني الولاية، مشيراً إلى استقرار الأوضاع الأمنية بالولاية، وأبان وزير الإعلام أن حكومة الولاية في انتظار تقرير من قبل اللجنة، وأوضح ميوم أن حاكم الولاية قد وجه في سبتمبر الماضي بإجراء حملة جمع السلاح من أيدي المدنيين في منطقتي تونج الجنوبية والشرقية، تنتهي بنهاية الشهر الجاري.
انشقاق قائد جديد
أعلن القائد العميد نيال نيال دينق الذي يتولى الدعم اللوجستي بالمعارضة المسلحة التى يقودها الدكتور رياك مشار، انشقاقه عن المعارضة والانضمام الى الجنرال المنشق جيمس اوشان بوت، ولم يصدر عن المعارضة بيان بشأن انشقاق القائد نيال.
الشرطة تُحذِّر المدنيين
حذَّرت شرطة دولة جنوب السودان، المواطنين بعدم شراء الأراضي من السلاطين في ضواحي العاصمة جوبا وضواحيها تجنباً لمشكلات الأراضي التي تنشأ من حين لآخر، مطالباً المجتمعات القبلية في العاصمة جوبا بعدم السكن كقبيلة واحدة في منطقة واحدة، جاء ذلك عقب اشتباكات اندلعت بين مواطنين مسلحين والجيش الحكومي بمنطقة بودوقي بمقاطعة الرجاف أثناء إزالة المساكن العشوائية، وقال الناطق الرسمي باسم الشرطة اللواء دانيال جاستن في المؤتمر الصحافي المشترك بين حكومة جوبيك إن مسؤولية بيع الأراضي هي مسؤولية حكومة الولاية متمثلة في وزارة البنية التحتية. وشدد جاستن على أن الذين يقومون بعملية توزيع وبيع الأراضي للمواطنين يمارسون ذلك بطرق غير شرعية، من جانبه أوضح وزير الإعلام بحكومة جوبيك جمعة استيفن، أن هناك مجموعة من المجرمين يقومون بعملية بيع الاراضي للمواطنين وهذه المجموعة تمتلك اختاماً وخرائط لعدد من المناطق يبيعون الأراضي للمواطنين ويختفون بعد ذلك، حاثاً المواطنين على عدم التعامل مع هؤلاء. وأكد مسؤول الإعلام، وقوع اشتباكات اسفرت عن اصابة طفل يبلغ من العمر ثلاث سنوات بعيار ناري، وهو يتلقى العلاج.
إدانة أممية
أعربت مفوضية الأمم المتحدة السامية لشؤون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة، عن إدانتها بشدة لحادث استهداف إحدى وكالات المساعدة الدولية في دولة جنوب السودان، الذي وقع قبل يومين، وصرح المتحدث باسم المفوضية في جنيف، أندريه ماهيستش، في إفادة للصحفيين في قصر الأمم بأن رجالاً مسلحين استهدفوا هذا الأسبوع إحدى وكالات المساعدة الدولية في جنوب السودان، وقال ماهيستش إن مفوضية اللاجئين دعت إلى رفع مستوى الحماية لعمال الإغاثة في جنوب السودان في أعقاب هذا الحادث. وقال إن المفوضية تدين بشدة هذا العمل غير المبرر ضد عمال الإغاثة الذين كانوا هناك لتحسين حياة اللاجئين والمواطنين من الفئات الضعيفة في جنوب السودان، في الاطار أدانت سفارة الولايات المتحدة في جوبا بأقوى العبارات وأبدت أسفها للهجوم على الموظفين المدنيين العزل في المابان بولاية اعالي النيل بدولة جنوب السودان.
إرجاء قضية الولايات
طالب مجلس الدينكا الاتحادي بدولة جنوب السودان ارجاء قضية الولايات المختلف عليها بين الحكومة وفصائل المعارضة الموقعة على اتفاق السلام المنشط لما بعد تشكيل الحكومة في فبراير القادم، وقال عضو المجلس مولانا الدو اجو دينق ان النقاش الجاري بين اطراف اتفاق السلام (حكومة ومعارضة) يجب ان ينقل الى الفترة الانتقالية بسبب ان اطراف الاتفاق لا يملكون حالياً تمثيلاً في البرلمان القومي لكن بعد تشكيل الحكومة يمكن فتح النقاش حول القضية بعدد الولايات بين (10-21-32) وان يكون هناك مرجعية دستورية ايضاً لذلك.
وفي تطور متصل وصلت فعاليات الاجتماعات التشاورية بشأن قضية الولايات بين اطراف اتفاق السلام المنشط (حكومة ومعارضة) بحضور ممثلي منظمة (ايقاد) والمبعوثين الخاصين من دول الجوار الى جنوب السودان جوبا صباح امس (الاربعاء) لليوم الثالث على التوالي، وصلت الى طريق مسدود حيث اقترحت الحكومة ان يستمر الوضع الحالي بـ(32) ولاية بينما تطالب حركة مشار بـ(10) ولايات، اما قوى التحالف المعارضة (سوا) تنادي بالعودة الى (23) ولاية، وتفيد المعلومات ان الحكومة قامت بالضغط خلال الاجتماعات لرفع عدد الولايات الى (55) ولاية بدون مبررات واضحة او جدوى اقتصادية، وبحسب معلومات (الانتباهة) فان آخر الاغلبية في الاجتماع اتفقت على (23) ولاية لكن لا يزال موقف الحكومة النهائي غير واضح من تصويت الاغلبية.
خلع شارات الجنرال
أمام جنود الجيش الحكومي بدولة جنوب السودان وشاشات التلفزة المحلية القومية في العاصمة جوبا، جرى رسمياً خلع وتجريد قائد الفرقة الخامسة السابق المحكوم عليه بالتمرد الجنرال استيفن بواي رولنيانغ من الرتب، وتمت عملية خلع شارات الجنرال اثناء عزف سلاح الموسيقى.
مقتل شرطي مرور
قالت الشرطة إن مسلحين مجهولين أطلقوا النار على شرطي مرور على طريق ياي كايا في ياي بولاية وسط الاستوائية، وقال مفوض شرطة الولاية يواسا لوجانج كامبا إن المتوفي، الذي عرف بأنه الرقيب بولينو لومود، قُتل بالرصاص في قرية ليجي في موغو بيام أثناء توجهه من بلدة كايا. وقال إن المتوفي عمل في مركز كايا الحدودي وكان مسؤولاً عن إصدار لوحات أرقام السيارات والدراجات النارية. وقال لوجانغ إنه تم إجراء تحقيقات في الحادث لتحديد الدافع وراء مقتل شرطي المرور. وغادر الراحل بلدة كايا في حوالي الساعة 1:00 بعد الظهر وبعد وصوله إلى ليجي، سقط في كمين على الطريق وقتل بالرصاص من قبل أشخاص مجهولين. وقال ضابط الشرطة إن دراجته النارية وبندقيته تركتا على جسده.
تعيين بولين
عُينت رئيسة مجلس الإدارة في معهد سود ونائبة رئيس جامعة جوبا السيدة (بولين رياك) في لجنة الأمين العام للأمم المتحدة الرفيعة المستوى لشؤون النازحين ،يشار ان السيدة بولين أسست الرابطة النسائية الجنوبية في نيروبي (SWAN).
لقاء مع الرئيس
استقبل رئيس دولة جنوب السودان، سلفاكير ميارديت، المبعوث الكيني الخاص لدولة جنوب السودان، د.ألونزو موسيوكا، حيث ناقش الجانبان بالقصر الرئاسي في جوبا القضايا العالقة بين اطراف اتفاق السلام المنشط بجانب الترتيبات الامنية، واكد المبعوث دعم بلاده لاتفاق السلام المنشط.
أووت في كمبالا
أجرت وزيرة الخارجية والتعاون الدولي بدولة جنوب السودان، اووت دينق اشويل، مباحثات مع نظيرها اليوغندي، ساك كوتيسا، حول العلاقات الثنائية بين البلدين.
شيرر في السجون
حضر رئيس بعثة الامم المتحدة بدولة جنوب السودان، ديفيد شيرر، مراسم فعاليات دورة تدريب القيادات لشرطة السجون بدعم من الامم المتحدة، وتركز الورشة التي تستمر لثلاثة ايام، على الإصلاحات في السجون الوطنية.

اضغط هنا للانضمام لمجموعات الانتباهة على تطبيق واتساب
Do NOT follow this link or you will be banned from the site!
إغلاق
إغلاق