جنرال موال لـ(سلفاكير) يستعد للهجوم على قوات مشار

قوات الأمم المتحدة تنقذ مــطار (واو) الـدولي من كارثة النيران

أعدها: المثنى عبد القادر
استقبل رئيس دولة جنوب السودان سلفاكير ميارديت ملكة جمال مدينة (واو) بولاية غرب بحر الغزال (اكول وول ثيل) بالقصر الرئاسي في جوبا صباح امس، وناقش الرئيس مع ملكة الجمال خططها لمحاربة الزواج المبكر والعمل على تمكين المرأة، وقال السكرتير الصحافي للرئاسة اتينج ويك اتينج، إن الرئيس بحث مع ملكة الجمال (اكول) ضرورة اقامة مؤتمر عن الزواج المبكر للفتيات وتشجيع تعليم البنات، وان الرئيس ابدى سعادته بخطط ملكة الجمال وافكارهم نحو الاطفال، بدورها قالت (اكول) انها ممتنة بلقاء الرئيس سلفاكير، فيما يلي تفاصيل الاحداث الداخلية والدولية المرتبطة بدولة جنوب السودان:-
زيارة تاريخية
أجرى سفيرا دولتي بريطانيا وفرنسا زيارة تاريخية للمرة الاولى في منطقة فشودة بولاية أعالي النيل التي كان يتنازع فيها الطرفان ابان الحقبة الاستعمارية من القرن الماضي ، وزار كل من سفير بريطانيا كريس ثروت وسفير فرنسا مارك تيوتو منطقة فشودة التاريخية حيث التقوا بملك قبيلة الشلك الرث (كونقو داك فديت) بحضور حاكم المنطقة من جانب الحكومة الطيب اجانق ، وكانت حادثة فشودة التاريخية وقعت عام 1898م بين بريطانيا وفرنسا التى كادت الحادثة أن تؤدي إلى نشوب حرب بين فرنسا وبريطانيا، لكنها انتهت بالانتصار الدبلوماسي للمملكة المتحدة.
استعداد للهجوم
علمت (الانتباهة) ان الجنرال الحكومي جيمس واوشان بوت، قام بحشد عدد كبير من القوات الحكومية الموالية للرئيس سلفاكير ميارديت في مسعى للهجوم واجراء احتكاكات مع قوات المعارضة المسلحة التي يقودها الدكتور رياك مشار في منطقة (جكو) بولاية أعالي النيل ، وتحصلت (الانتباهة) على صور للقوات التى تستعد للهجوم على مواقع قوات مشار التي كانت بحضور عناصر ضباط من دول متحالفة مع حكومة الرئيس سلفاكير.
فشل الترتيبات الأمنية
كشف رئيس مفوضية وقف إطلاق النار والترتيبات الامنية باتفاق سلام دولة جنوب السودان اللواء الاثيوبي ديستا اجينو، ان عملية الترتيبات الامنية لا تزال بعيدة المنال عن التنفيذ وان عملية التسجيل والفرز لم تبدأ حتى الآن بعد مرور 25 يوماً على فترة 100 يوم التي اتفق عليها من عمر الفترة قبل الانتقالية ، كما اعرب اللواء ديستا في الاجتماع الـ(17) للجنة الفنية بالعاصمة جوبا امس، اعرب عن قلقه من عدم توفر الدعم اللوجستي الخاص بالاغذية والادوية للقوات التى سيتم تدريبها في مواقع التجميع وان المواقع التى تلقت الاغذية نفذت حالياً بسبب عملية الانتظار، وطالب رئيس المفوضية اللجنة العليا لتنفيذ الفترة قبل الانتقالية بضرورة تمويل عملية الترتيبات الامنية قبل انتهاء الفترة المقررة.
المعارضة تلوم الحكومة
ألقت المعارضة الرئيسية المسلحة بدولة جنوب السودان التي يقودها الدكتور رياك مشار باللوم على الحكومة في فشل المحادثات الأخيرة بشأن عدد الولايات وحدودها في العاصمة جوبا. واختتم مفاوضو الحكومة والمعارضة ثلاثة أيام من الاجتماعات، دون التوصل إلى حل بشأن الخلاف حول عدد الولايات وحدودها. وقال نائب المتحدث باسم المعارضة مناوا فيتر قاتكوث، إن الجانب الحكومي هو المسؤول الوحيد عن فشل المحادثات، قائلاً إن ممثلي الحكومة رفضوا مراراً المقترحات المقدمة من قبل الوسطاء خلال الاجتماعات. وأضاف نلوم الجانب الحكومي على فشل المحادثات، خاصة د.مارتن إيليا، بجانب مايكل مكوي لويث لأنهما لم يكونا على استعداد لإيجاد حل لمسألة عدد الولايات، وكشف مناوا أن المعارضة قدمت تنازلات في الاجتماعات التي انتهت، مشيراً إلى أنهم قدموا تنازلات لايجاد حل وسط حول مسألة عدد الولايات، وأوضح مسؤول المعارضة أنهم قبلوا قبل بـــــ23 أو 24 ولاية بعد أن طلب الوسيط منهم تقديم تنازلات، مضيفاً أن الحكومة رفضت تقديم أي تنازلات وطالبت بـإنشاء 52 ولاية في البلاد، وتابع لقد طلب الوسيط من الطرفين ايجاد حل وسط لكن الحكومة رفضت أن تتنازل من 32 ولاية واقترحت انشاء المزيد من الولايات، وكان هناك أيضاً مقترح آخر بإجراء استفتاء لتحديد عدد الولايات، وأبان مناوا أن جميع أطراف اتفاق السلام ينتظرون الآن أن يأتي الوسيط بمقترحات بشأن عدد الولايات وحدودها في الجولة المقبلة من المفاوضات، قائلاً إن الجانبين اتفقا على عقد اجتماع آخر بعد 10 أيام.
أزيكيل لـ(الانتباهة)
اعتبر وزير البترول السابق بدولة جنوب السودان، أزيكيل لول جاتكوث، ان قضية الولايات في بلاده تكمن في حدود القبائل وليس في عدد الولايات الـ(32)، وان دولة جنوب السودان ورثت عن السودان القديم الولايات الـ(10) المختلف عليها بعد توقيع اتفاق السلام في نيفاشا عام 2005م، قال ازيكيل لول في مقال خاص به لـ(الانتباهة) امس انه يتذكر الاحتفال الذي اجري عام 2009م بحضور الرئيس السابق عمر البشير ورئيس الجنوب سلفاكير ميارديت في ملكال وان جدلاً اثير في الولاية حول تبعية السيطرة في ملكال بين قبيلتي الشلك والدينكا وحدث اطلاق للنار في الاستاد المحلي حتى تدخل الجيش انذاك واستمر الاحتفال رغم ذلك ، واضاف الوزير ازيكيل ان شعب جنوب السودان حالياً سعيد بالولايات الـ(32) وربما يطلب المزيد وان الحل يجب ان يكون لصالح النزاعات الحدودية وهو موجود حالياً في الحوار الوطني وليس حول عدد الولايات، مطالباً الجنوبيين بعدم السماح باعادة الولايات مرة اخرى.
منتدى لسفراء (الإيقاد)
عقد سفراء دول ايقاد بدولة جنوب افريقيا منتدى حول سير تنفيذ اتفاق السلام بدولة جنوب السودان، واجري المنتدى في سفارة جنوب السودان في العاصمة بريتوريا، وحضر ممثلو سفراء منظمة (الايقاد) بحضور سفير جنوب السودان في دولة جنوب افريقيا.
نقل الضحايا إلى العاصمة
قالت اللجنة الدولية للصليب الأحمر إنها نقلت 29 جريحاً بعد الاشتباكات العشائرية في ولاية البحيرات عن طريق الجو إلى العاصمة جوبا لمزيد من الرعاية الطبية، وتفيد التقارير عن مقتل 79 شخصاً وإصابة 101 آخرين في سلسلة من الاشتباكات العشائرية والهجمات الانتقامية بين عشيرتي (قاك) و(مانوير) في منطقة مافير بولاية البحيرات، وقال رئيس بعثة اللجنة الدولية للصليب الأحمر في جنوب السودان جيمس رينولدز، إنه لا يزال للعنف العشائري عواقب مدمرة في جنوب السودان. وأبان جيمس أن المرفق الصحي الوحيد في المنطقة غير جاهز للتعامل مع أعداد كبيرة من الإصابات مثل جروح الأعيرة نارية، لذلك قرروا إجلاء المرضى بالطائرة إلى مستشفى جوبا العسكري ، حيث تقوم فرق الصليب الأحمر برعاية الجرحى. وأشارت المؤسسة الإنسانية إلى أن تدفق المرضى أجبر موظفيها على زيادة عدد الأسرة من 58 إلى 78 في الجناح حتى يتمكن المرضى من الحصول على الرعاية الصحية. وكانت بعثة الأمم المتحدة في جنوب السودان قالت إنها أعادت نشر 75 جندياً لوقف الاشتباكات والهجمات الانتقامية في منطقة مافير. وكشفت السلطات المحلية أن الاشتباكات اندلعت بين الجانبين عندما اتهم مجتمع مانوير عشيرة قاك بقتل تاجر من جانبهم.
امتحانات الشهادة الثانوية
تبدأ يوم 16 ديسمبر الجاري امتحانات الشهادة الثانوية بدولة جنوب السودان في جميع انحاء البلاد حيث سيجلس 27 الف طالب وطالبة ، ونفى سكرتير عام امتحانات جنوب السودان سيمون نيوك دينق ان يكون هناك اى تسريب وقع لاوراق الامتحانات الخاصة بالشهادة الثانوية ، مؤكداً ان ضباطاً من جهاز الامن الوطني يقومون بتلك الحماية.
إنقاذ مطار واو
أنقذت قوات حفظ السلام الدولية التابعة للامم المتحدة مطار واو الدولي من كارثة حريق كبرى عندما اندلعت النيران فجر امس بالقرب من مستودع الوقود وهدد الامر الطائرات القريبة من مكان الحريق، ولم يعرف سبب الحريق ، لكن الكتيبة البنغلاديشية تدخلت على الفور وقامت باخماد الحريق قبل ان تنقل الى الطائرات ومستودع الوقود.
دعم محلي
أطلقت منظمة محلية بولاية بمنطقة قوقريال مشروعاً لدعم وتمكين الأسر الفقيرة، لتصبح أسراً منتجة، في خمس مقاطعات بالولاية، وقامت منظمة وئام الأطفال بتمويل من منظمتي كافود وأيم بدعم أكثر من 100 من النساء في قوقريال، بالماشية والدجاج، في خمس من مقاطعات الولاية شملت مقاطعات ييط ليت، منيانق، اجييب، و مقاطعتي اليك وميوم توتين، تهدف لتمكين المرأة، وتعزيز الظروف المعيشية لهن ولأسرهن. وقالت سوزان اشول ويك، منسقة المشروع بمنطقة كواجوك، إن المنظمة تمكنت من توزيع 110 رؤوس من الماعز و130 من الدواجن لـ 25 من النساء المستضعفات بغية تمكينهن وتحسين أوضاعهن المعيشية حتى يتمكن من ارسال أطفالهن الى المدارس وتوفير سبل عيش كريمة.

اضغط هنا للانضمام لمجموعات الانتباهة على تطبيق واتساب
Do NOT follow this link or you will be banned from the site!
إغلاق
إغلاق