عضو المجلس الرئاسي لـ(الثورية) محمد داؤود لـ(الانتباهة): لا توجد جهة طلبت تأجيل المفاوضات

حوار: ندى محمد احمد
يومان اثنان تفصلاننا عن بدء المفاوضات بين الحكومة والجبهة الثورية التي من المقرر لها ان تبدأ يوم الثلاثاء العاشر من ديسمبر الجاري، لذا كان غريباً ذلك التصريح الصادر عن المتحدث الرسمي باسمها اسامة سعيد، والذي يفيد برفض الثورية أية محاولات لتأجيل المفاوضات، حول هذا التصريح وغيره من القضايا المرتبطة بالمفاوضات دارت محاور هذه المقابلة مع عضو المجلس الرئاسي للجبهة الثورية ورئيس حركة كوش محمد داؤود بنداك.
] ما الهدف من تقاطر وفود الجبهة الثورية على الخرطوم؟
ــ كل الوفود التي قدمت للخرطوم من الجبهة الثورية، واليوم سيصل وفد من العدل والمساواة للمطار بعد قليل (امس)، وتهدف للتواصل مع التنظيمات السياسية واجهزة الدولة والتبشير بالسلام، والتأكيد على ان الثورية تمضي قدماً في تحقيق السلام الذي اصبح قاب قوسين او ادنى.
] ما هي المؤشرات التي تفيد بأن السلام صار قاب قوسين او ادنى كما تقول؟
ــ اللقاءات والاجتماعات والمفاوضات التمهيدية التي تمت في جوبا، والاتفاقيات الثلاث التي وقعت مع وفد التفاوض الحكومي، فالتجاوب والاستعداد للوصول لاتفاق سلام شامل يخاطب جذور الازمة كان واضحاً، وهذا تكرر في لقاءاتنا هنا في الخرطوم وفي القصر الجمهوري مع اعضاء مجلس السيادة، ممثلين في كبير المفاوضين الفريق شمس الدين الكباشي ونائب رئيس المجلس الفريق محمد حمدان دقلو، ومع رئيسه الفريق عبد الفتاح البرهان في لقائه معنا امس، حيث امنوا على جميع قضايا السلام، كما ان الجبهة الثورية مستعدة للتفاوض وللسلام، وتبلور اتفاق شبه تام بأن السلام اصبح ضرورة، وان هناك استعداداً للوصول اليه، وهذا نتيجة لتواصلنا معهم، كما تمت الاستجابة للكثير من بنود اتفاق النوايا الحسنة في جوبا، ومنها إطلاق سراح الاسرى والمحكومين في قضايا الحركات الثورية، وفتح المسارات للعون الانساني، وإلغاء قرار مصادرة الاراضي، والغاء استخدام وتصنيع السيانيد في التنقيب عن الذهب، هذه جزء من المطالب الاساسية التي تقدمت بها الجبهة الثورية، ووافقت عليها الحكومة، ونفذت وجارٍ تنفيذها.
] ثمة انباء عن اتجاه لإطلاق آخر دفعة من اسرى الحركات؟
ــ جارٍ إطلاق سراح حوالى (49) اسيراً موجودين في كوبر وسجن الهدى، وتم التوصل لذلك عبر لجنة مشتركة بين الثورية والحكومة، ورصدت قائمة باسماء الاسرى، وقد يطلق سراحهم اليوم السبت او غداً الاحد.
< هل هم اسرى حركة واحدة ام عدد من الحركات؟
ــ يتبعون لعدد من الحركات، جزء منهم يتبع لحركة التحرير المجلس الانتقالي، وجزء للعدل والمساواة وحركة تجمع قوى التحرير.
< تتحدث عن سلام وشيك بينما يبدو ان الثورية تمر بخلافات عميقة حالياً؟
ــ لا علم لي باية خلافات عميقة، ولكن في اي تنظيم عادي وليس تحالف، وارد ان يحدث فيه تباين في وجهات النظر، وتتم معالجتها عبر آلية صنع القرار داخل التنظيم، وهذا تحالف يجمع تنظيمات مسلحة واخرى مدنية، ويكاد يكون نصفها مسلحاً والنصف الثاني مدنياً، وحتى في الحركات المسلحة وغير المسلحة هناك تنظيمات لها اهداف كثيرة، ونحن نلتقي في الحد الادنى، وهو موضوع في دستور الثورية، ولكن في التنفيذ قد يختلف الناس وتكون لديهم وجهات نظر متابينة، وهذه يتم علاجها داخل الثورية وليس الاعلام.
] من امارات الخلاف ان الثورية اختلفت حول ما اذا كانت الوفود الاخيرة قادمة باسم الجبهة الثورية او اسم الحركات الخاصة؟
ــ هذا يعود إلى ان هذه الحركات لا تواجد في بلد واحد، بعضهم في دول افريقية مختلفة، وبعضهم خارج افريقيا، وتجميعهم في نقطة واحدة هذه مشكلة (لوجستية) ليس إلا.
] حسب علمي ان قادة الثورية ونظراً لوجودهم في بلدان شتى يتخذون قراراتهم عبر خدمة (الاساكايب)؟
ــ ايوا نجتمع عبر الاساكيب، ولكن لتجميع الوفود الذين لا يكونون على المستوى الرئاسي او القيادي، فالاشكالية لوجستية لذلك جاءت الوفود منفردة.
] ولكن المشكلة كانت في هل ان الوفود الاخرى قادمة باسم الجبهة الثورية ام باسم الحركات التي تنتمي اليها؟
ــ اول امس ذهبنا لرئيس المجلس السيادي كوفد موحد للثورية يضم فصائل الثورية التسع، وبالتالي لا يوجد اي مجال للقول باننا نعمل كافراد، مثلا لو اردنا نحن زيارة دنقلا، نذهب كحركة كوش، ولكن في الوقت نفسه نحن عضو في الجبهة الثورية، ونحمل آراء الثورية في طرحنا لقضايا المنطقة.
] هل من اتجاه لعقد المفاوضات في الخرطوم وليس في جوبا؟
ــ إلى الآن هذا الكلام غير موجود.
] لماذا عند مقدم الوفود الاخيرة صدرت تصريحات قوية من حركات دارفور بانها ترفض المفاوضات بالخرطوم؟
ــ الوفود التي جاءت ليست هي الوفود المفاوضة، وليست مفوضة من الثورية ولا من حركاتها للتفاوض، مثلاً وفد كوش ليس هو الوفد التفاوضي، فالوفد التفاوضي مكون من فنيين او متخصصين او ذوي خبرة في التفاوض، اما الوفود التي جاءت فمهمتها التبشير بالسلام، وتأكيد مواقف مكونات الثورية من قضايا السلام.
] سبق لرئيس الحركة الشعبية مالك عقار ان صرح بأن المبعوث الامريكي بوث دعاهم للتفاوض داخل الخرطوم وبدا عقار مؤيداً لهذا الاتجاه؟
ــ لم اسمع من عقار بهذا الشكل، وللمبعوث الامريكي شأنه وما يقول، ونحن غير ملزمين ولسنا تحت امره لنسمع كلامه، نحن نستمع له باحترام ونرد عليه باحترام، هذه وجهة نظره قالها في اجتماع ولا احد يمنعه من القول، ونحن لنا رأينا بأن منبر التفاوض جوبا، والوسيط هو جنوب السودان، والمفاوضات ستنطلق في مواعيدها المقررة لها.
] لماذا لا ترغبون في المفاوضات في الخرطوم؟
ــ المفاوضات لن تكون في الخرطوم، لأن هناك جزءاً من المفاوضين من مكونات الثورية خاضوا حروباً، ولديهم جيوش ومناطق محررة ونازحون، ومشكلات كثيرة لا بد ان تحل في الخارج بحضور شهود ووسيط، وإجراءات امنية، وإجراءات دمج، واخرى متعلقة بالعون الإنساني، وقضايا اخرى شائكة، لذلك اية مفاوضات بين الحكومة وقوى مسلحة كما في الثورية تتم في الخارج عبر وساطة وشهود دوليين.
] في تصريح باسم المتحدث الرسمي للثورية رفض فيه تأجيل المفاوضات، والبيان يفيد بأن جهة ما طلبت التأجيل.. ما هي هذه الجهة ولماذا تطلب التأجيل؟
ــ لا يوجد طلب تأجيل لنرفضه.
] ولكن ماذا عن التصريح اعلاه؟
ــ انا لم اقرأ التصريح، ومعلوماتي استقيها عبر مكالمات ولقاءات مباشرة.
] ولكن التصريح برفض التأجيل يفيد بأن جهة ما طلبت التأجيل؟
ــ على حسب علمي لا توجد جهة طلبت تأجيل المفاوضات، لا من الحكومة ولا من الثورية طلبت تأجيل المفاوضات، على العكس، حتى اول امس كنا في حضرة الرئيس البرهان ومن قبل حميدتي والكباشي، واكدنا على المفاوضات، والآن انا في مكتبي اعمل على اعداد جوازات السفر للمسافرين الى جوبا.
] كيف سيمضي التفاوض.. هل المسارات جميعاً معاً ام ماذا؟
ــ من البديهي لو أن المسارات ستبدأ جميعاً معاً، وكل وفد مكون مما بين (10ــ 40) عضواً، فإن حكومة الجنوب ستفرغ نفسها للتفاوض، وكذلك كل حكومة الخرطوم تتجه لجوبا، وهذا امر غير واقعي، لذلك فإن التفاوض سيتم بالتوالي، مسار ثم مسار، وعندما ينتهي المسار الاول يبدأ الثاني، فالوسيط واحد والوفد الحكومي واحد.
إذن ما هي المسارات بالترتيب؟
ــ المسارات لم تترتب بعد، لكن غالباً ما تكون البداية بمسار المنطقتين، ولا أجزم.
] إثر اتحادكم مع الكيان النوبي هل تغير اسم كوش؟
ــ نحن تنظيم مستقل وليس لدينا تحالف مع الكيان النوبي، وإنما هو اتفاق تعاون بين جسمين في ما يخص القضايا النوبية، وليس اندماجاً وليس تحالفاً يحل التنظيمين.
] اتفاقية التعاون بينكم وبين الكيان النوبي هل احدثت اضافات جديدة في مسار الشمال؟
ــ الاتفاق ان نستصحب معنا الكيان النوبي في التفاوض كوفد مفاوض، وجرت بيننا مشاورات حول الملفات، (يعني حيكونوا موجودين معنا)، ونحن نستصحب معنا ممثلين للمتضررين من سد مروي من المناصير والحماداب وأمري.

اضغط هنا للانضمام لمجموعات الانتباهة على تطبيق واتساب
Do NOT follow this link or you will be banned from the site!
إغلاق
إغلاق