المعارك تتواصل لليوم الثاني بين قوات سلفا كير ومشار

الجنرال مجاك أغوت: الاستفتاء حول الولايات غـير نزيه ومضلل

أعدها: المثنى عبد القادر
أرسلت حكومة ولاية جونقلي تعزيزات عسكرية الى جزيرة (تشوى ــ اكويت) المتنازع عليها بعد اشتباكات وقعت بين عشائر من الولاية وعشائر من ولاية البحيرات، وقال مصدر مسؤول ان (86) شخصاً مازالوا مفقودين في الاشتباكات ولم يعرف مصيرهم وما اذا كانوا قتلى او جرحى، وبدوره قال وزير الاعلام ان مفوض مقاطعة جورواك قد رافق القوات الحكومية المتجهة الى منطقة النزاع من اجل التهدئة بين العشائر المتنازعة، وتجدر الاشارة الى ان التنازع بين العشائر بسبب الثروة السمكية الهائلة الموجودة في الجزيرة حيث تزعم كل عشيرة امتلالكها الجزيرة، وفي ما يلي تفاصيل الاحداث الداخلية والدولية المرتبطة بدولة جنوب السودان:
المعارك مستمرة
تجددت المعارك لليوم الثاني في منطقة (وج قلواك ريك) الواقعة غرب (جيكو) بولاية أعالي النيل بدولة جنوب السودان بين المليشيات الحكومية التى يقودها الجنرال الحكومي جيمس اوشان فوت وقوات المعارضة المسلحة التى يقودها الدكتور رياك مشار، وأكدت مصادر ميدانية ان القصف المتبادل بين الجانبين استمر طوال ساعات النهار وتوقف مع حلول المساء دون حدوث اشتباكات مباشرة بين القوات من الجانبين، مؤكدة وقوع عدد كبير من القتلى والجرحى، لكن بسبب توتر الاوضاع لم تتسن معرفة احصائيات في الاحداث، ومازالت الحكومة والمعارضة المسلحة تلتزمان الصمت ازاء الاحداث، بينما نقل مصدر مسؤول بالقصر الرئاسي عن الرئيس سلفا كير انه ادان الاحداث .
ونقل المصدر ان الرئيس اتهم قوات مشار ببدء الهجوم على قوات الجنرال الحكومي جيمس اوشان، مطالباً الدكتور رياك مشار بضبط قواته واحترام اتفاق السلام المنشط، وانهم كحكومة سوف يحترمون الاتفاقية لانهم يريدون ان يعيش شعب جنوب السودان في السلام والاستقرار.
وتشير (الإنتباهة) الى ان المعارك التى جرت بين الحكومة والمعارضة تعد الاولى من نوعها بعد توقيع وقف اطلاق النار ووقف العدائيات وتمديد الفترة قبل الانتقالية الى (100) يوم من اجل تنفيذ عملية الترتيبات الامنية وتكوين الجيش الموحد بين الحكومة والمعارضة. وتجدر الاشارة الى ان سكان منطقة (مايوت) اكدوا وجود نشاط عسكري خلال الفترة الماضية شمل ايصال ذخائر واسلحة عبر طائرات هليكوبتر عمودية حكومية.
الاستفتاء مضلل
وصف القيادي في الحزب الحاكم بدولة جنوب السودان ونائب وزير الدفاع السابق الجنرال مجاك اقوت ان اجراء استفتاء لحل قضية عدد الولايات والحدود مضلل وغير نزيه، وقال مجاك ان عدداً كبيراً من مواطني جنوب السودان هجروا من منازلهم، وان هناك اكثر من مليوني شخص في دول الجوار معظهم في يوغندا والسودان وكينيا واثيوبيا، واضاف مجاك ان اقامة استفتاء في جنوب السودان اما سيكون غير نزيه او خدعة لان ولاية أعالي النيل هناك جزء كبير من اللاجئين منها، فمن سيقوم بالتصويت في الاستفتاء عدا (الدينكا)؟ وهل ستكون النتيجة عندئذٍ ذات مصداقية.
تجدر الاشارة الى ان حكومة دولة جنوب السودان اقترحت إجراء استفتاء في البلاد، باعتباره السبيل الوحيد لحل الخلاف حول عدد الولايات وحدودها، وقال وزير شؤون مجلس الوزراء مارتن إيليا لومورو، إن الوزراء أثناء الاجتماع شددوا على أن الطريقة الوحيدة لكسر الجمود حول عدد الولايات هي الاستفتاء، وقال لومورو: أعرب الرئيس أثناء الاجتماع عن قلقه بشأن التصور الذي تم تطويره من قبل الوسطاء بأن الحكومة تبدو متعنتة ولا تريد التنازل عن الــ32 ولاية.
وثائق جبهة الخلاص
وكشفت جبهة الخلاص الوطني بدولة جنوب السودان التي يقودها الجنرال توماس سيريلو سوكا انها تحصلت على وثائق خطيرة تؤكد تورط رجل الاعمال السوداني اشرف الكاردينال في عمليات قتل وتهجير قسري للمواطنين من عدة مناطق فى شرق الاستوائية وولاية وسط الاستوائية، ثم العمل في هذه المناطق والتنقيب بكثافة عن الذهب، مما ادى لوقوع حالات وفيات واختفاء عدد من المواطنين في هذه المناطق بواسطة عصابات النظام التى يدعمها الكاردينال، وقال بيان جبهة الخلاص الوطني ان هذا النشاط الاقتصادي الذي يمارس بموافقة حكومة الجنوب وعدد من القادة هناك لن يمر دون عقاب وسيجد الرد المناسب.
مطالبة بالعدالة
طالبت أسرة لاعب كرة السلة بدولة جنوب السودان المقتول الشهير (طارق شول) بالعدالة والقبض على افراد الامن المتورطين في قتل ابنهم في صالة (سبيس) في العاصمة جوبا، ونقل احد اقرباء القتيل ان طارق تعرض للضرب المبرح من افراد الامن، وانهم فتحوا دعوى جنائية ضد القوة التى قامت بقتل ابنهم، يشار الى ان طارق لديه اربعة اطفال ثلاث فتيات وصبي.
تعيين سفراء جدد
ودع رئيس دولة جنوب السودان سلفا كير ميارديت ثلاثة سفراء جدد ليقوم بترؤس بعثات جنوب السودان في دول (المملكة المغربية، اريتريا وسويسرا) بالقصر الرئاسي في العاصمة جوبا، حيث تم تعيين السفير مايكل نيانق الى اريتريا والسفير الدكتور رياك بوك الى المملكة المغربية والسفير الدكتور ماوين ماكول الى سويسرا، وقال نائب وزير الخارجية دينق داو في تصريحات صحفية عقب لقاء الرئيس مع السفراء ان سلفا كير تمنى النجاح للسفراء في مهمتهم الجديدة وتمثيل جنوب السودان وحماية مصالح الشعب والحكومة.
اتفاق مع جامعة إفريقيا
وقع كل من الأمين العام للمجلس الإسلامي بدولة جنوب السودان ونائب مدير جامعة إفريقيا العالمية للشؤون العلمية البروفيسور موسى طه تاي الله، على اتفاقية للتعاون بين المجلس الإسلامي لجنوب السودان وجامعة إفريقيا العالمية، ويشمل الاتفاق ان يتعاون الجانبان على تبادل الخبرات والزيارات والتدريب في مجالات مختلفة ومتعددة تشمل المنح الدراسية في كافة التخصصات وإجراء البحوث وغيرها من المجالات.
الصيد الجائر بأويل
اشتكت سلطات الحياة البرية في ولاية أويل بولاية شمال بحر الغزال من المستوى العالي من الصيد الجائر الذي تعزوه إلى انتشار الأسلحة في أيدي المدنيين. وقال مدير الحياة البرية بالولاية اللواء قبريال هول تونق إن صيد الحيوانات البرية في الولاية ارتفع بطريقة مقلقة وأصبح خارج نطاق السيطرة. وأضاف تونق خلال حديثه ان أنواعاً مختلفة من الحيوانات بحظيرتي طونج شول وروم اكير مثل الأسد والزراف والظباء تتعرض للقتل بصورة عشوائية، مشيراً إلى ان قوات الحياة البرية غير كافية. وأبان ان القوات التي تقوم بحماية الحياة البرية تتعرض للترهيب والسجن من قبل الصيادين إذا حاولوا القيام بتنفيذ واجباتهم في حماية الحياة البرية. ودعا اللواء تونق حكومة الولاية لمجابهة التحديات التي تواجه الحياة البرية في الولاية.

اضغط هنا للانضمام لمجموعات الانتباهة على تطبيق واتساب
Do NOT follow this link or you will be banned from the site!
إغلاق
إغلاق