مشار يصل جوبا ويلتقي سلفاكير اليوم لنزع فتيل القضايا العالقة

سقوط طائرة إثيوبية بمطار جوبا الدولي

أعدها: المثنى عبد القادر
اتهمت السلطات الحكومية في منطقة طمبرة بولاية غرب الاستوائية بدولة جنوب السودان، اتهمت المعارضة المسلحة بقيادة رياك مشار، باختطاف الشباب وتجنيدهم قسرياً، وقال وزير الإعلام بحكومة طمبرة، أنيكومبو ماثيو، إن قائد قوات الحركة في المعارضة اختطف شباباً من منطقة نابياما التي تبعد حوالي 8 كيلومترات من بلدة طمبرة، وتمكن شابان من الفرار ولكنهما تعرضا للضرب بعد رفض التجنيد القسري، وبيّن الوزير ان الشابين اللذين تمكنا من الفرار قالا إن قائد قوات المعارضة احتجز عدداً من الشباب ويقوم بتدريبهم في الغابات، في المقابل أكد قائد قوات المعارضة بالمنطقة، جيمس ناندو، اعتقال (14) من مجموعة شباب البعض منهم يتبعون للمعارضة بتهمة ارتكاب جريمة ضد المدنيين في طمبرة، فيما يلي تفاصيل الاحداث الداخلية والدولية المرتبطة بدولة جنوب السودان..
معارك لليوم الرابع
أعربت بعثة الأمم المتحدة في دولة جنوب السودان عن قلقها إزاء الاشتباكات الأخيرة في منطقة (عدار) بولاية اعالي النيل بين القوات الحكومية والمعارضة المسلحة التي يقودها الدكتور رياك مشار، وقال بيان البعثة انهم تلقوا تقارير عن اشتباكات من قسم الدعم اللوجستي للمواد الانسانية التي تنقل الى منطقة (جكو) عن طريق نهر السوباط، مضيفاً ان البعثة قامت باجلاء موظفيها في المنطقة بسبب الاشتباكات، في السياق تجددت المعارك لليوم الرابع على التوالي صباح امس (الثلاثاء) في منطقة من (جيكو) الواقعة على مقاطعة (عدار) بولاية أعالي النيل بدولة جنوب السودان بين المليشيات الحكومية التي يقودها الجنرال الحكومي جيمس اوشان فوت، ضد قوات المعارضة المسلحة التي يقودها الدكتور رياك مشار، حسبما أكدت مصادر ميدانية لـ(الانتباهة).
مشار يصل جوبا
وصل زعيم المعارضة المسلحة الدكتور رياك مشار صباح امس (الثلاثاء) الى جوبا عاصمة جنوب السودان، لعقد لقاء مع الرئيس سلفاكير ميارديت وكانت الزيارة قد قررت (الاثنين) الماضي، لكن تأجلت الى امس، وقال نائب مدير الاعلام بالمعارضة مناوا بيتر جاتكوث، ان نائب رئيس المجلس السيادي السوداني، الفريق اول محمد حمدان دلقو، رافق الدكتور رياك مشار في زيارته جوبا، ومن المقرر ان يعقد الدكتور رياك مع الرئيس سلفاكير لقاءً جديداً من سلسلة (وجهاً لوجه) اليوم (الاربعاء) لمناقشة القضايا العالقة بين الجانبين ابرزها المعارك الجارية في ولاية أعالي النيل والترتيبات الامنية وقضية الولايات والدستور وسوف تستغرق زيارة مشار ثلاثة ايام.
مسيرات لزيادة الولايات
حذّر مجلس اعيان قبيلة الدينكا الاتحادي بدولة جنوب السودان، حذّر الرئيس سلفاكير ميارديت، من مغبة التراجع عن عدد الولايات (32) التي تطالب بها فصائل المعارضة المسلحة، وقال مصدر مطلع ان المجلس عقد لقاءً مع الرئيس حذّره من التراجع عن قرار الولايات الـ(32) لان فوضى ستقع في البلاد حال حدوث ذلك.
في السياق نظم مواطنو مناطق ليج الجنوبية بولاية الوحدة وتوريت بولاية شرق الاستوائية، مسيرة سلمية عبّروا من خلالها عن تنديدهم بتخفيض عدد ولايات جنوب السودان، وانطلقت المسيرة التي شارك فيها مواطنون وعمال من مختلف القطاعات والإدارات الأهلية من مدينتي توريت وليير، حيث ردد المشاركون فيها شعارات رافضة لأي محاولة لتخفيض عدد الولايات، وقال قبريال شول ميت لام رئيس اتحاد شباب الحركة الشعبية في ولاية ليج الجنوبية، ان مواطني الولاية خرجوا في مسيرة سلمية، رفضاً لتخفيض عدد الولايات. وتابع نرفض مطالبة الحركة الشعبية في المعارضة بتخفيض عدد الولايات، بل نطالب بزيادة عددها لأكثر من 32 ولاية. من جانبها قالت رجينا نياكونق، ممثلة المرأة بالولاية، أن زيادة الولايات كان خياراً موفقاً، وتابعت نقف مع الولايات التي منحها لنا الرئيس كير ونطالب بزيادتها. وفي ذات السياق سير مواطنو ولاية توريت مسيرة تطالب بزيادة عدد الولايات، وقدموا عريضة لآلية مراقبة وقف إطلاق النار «سي تي سام» يطالبون فيها بالعمل بتوصيات مخرجات مؤتمر الاستوائية الذي عقد في جوبا في الفترة من 26 إلى 30 أغسطس 2019، الذي اقترح إضافة 39 ولاية جديدة. وقال وزير شؤون مجلس الوزراء مارتن إيليا لومورو يوم الجمعة الماضي، إن الطريقة الوحيدة لكسر الجمود حول عدد الولايات هي الاستفتاء.
السفير الأسترالي
أجرى سفير أستراليا لدولة جنوب السودان المقيم في اثيوبيا، بيتر دويل، زيارة الى مقر مفوضية مراقبة وقف اطلاق النار والترتيبات الامنية باتفاق السلام المنشط، حيث التقى برئيس المفوضية الجنرال الاثيوبي ديتسا امبيش و نائبه اللواء الركن بالقوات المسلحة السودانية دفع الله حامد محمد دفع الله، وناقش الجانبان دور المفوضية في اتفاق السلام المنشط.
مبادرة تكريم حميدتي
أكد المتحدث الرسمي باسم الحركة الوطنية بدولة جنوب السودان، استيفن لوال نقور، الذي اطلق مبادرة محبي سلام جنوب السودان بالتعاون مع مبادرة محبي السلام في جمهورية السودان، أكّد ان اللقاء الجماهيري استهدف دعم الأطراف السودانية وتكريم قادة السلام الممثلين في الرئيس سلفاكير ميارديت كوسيط لفرقاء السودان والمجهودات المبذولة من اجل تحقيق سلام شامل في السودان وتكريم قادة السلام في السودان الممثلين في القائد محمد حمدان دقلو نائب رئيس المجلس السيادة بالسودان، وقال استيفن، ان المبادرة لها اهمية خاصة لانها لدعم الفرقاء السودانيين من اجل تحقيق سلام لتكملة مشوار السلام في البلدين، ونحن نؤمن ان السلام في السودان ينعكس بشكل مباشر على الأوضاع في جنوب السودان، كما ان المبادرة تم تنفيذها تحت اسم ليلة السلام الكبرى وتحمل شعار من جوبا للخرطوم سلام كما اننا مع السلام كحركة وطنية مع مبادرة محبي السلام و لا للحرب ونعم للسلام الذي يحقق رغبات الشعب السوداني ما يسهم لاحقاً في الاستقرار والسلام في جنوب السودان.
مقتل سلطان بالبحيرات
قُتل سلطان يدعى مادينق انيمين وتم نهب اكثر من 200 رأس من الماشية ، على يد مسلحين مجهولين في ولاية البحيرات ،و قال وزير الحكم المحلي و تطبيق القانون بالولاية ، سايمون ادوك مابور ، إن الحادثة وقعت بين مقاطعات الواك الواك و نقوب و يرول ، مضيفاً أن المهاجمين تمكنوا من نهب أكثر من 200 رأس من الماشية و عبروا بها إلى ولاية البحيرات، وأكد المسؤول المحلي ، هدوء الأوضاع الامنية نسبياً في المنطقة بعد الهجوم، متهماً شباباً من ولاية البحيرات بالضلوع في الحادثة. وأكد أن الحكومة ستقوم باجراء تحقيق لمعرفة هُوية الجناة وإلقاء القبض عليهم بالتعاون مع سلطات ولاية البحيرات الغربية. وطالب الوزير بتنفيذ مخرجات مؤتمر الولايات الخمس الذي عقد مؤخراً في يرول ، و التي تتضمن نزع السلاح من المدنيين ، ووقف غارات و القاء القبض على جرائم القتل.
سقوط طائرة إثيوبية بمطار جوبا الدولي
نجا ركاب طائرة الخطوط الجوية الإثيوبية من تحطم كامل لطائرتهم في مطار جوبا الدولي، قبل مغيب شمس أمس الثلاثاء أثناء الهبوط، حيث انحرفت الطائرة لخارج المدرج ونجا ركاب الطائرة والطاقم.

اضغط هنا للانضمام لمجموعات الانتباهة على تطبيق واتساب
زر الذهاب إلى الأعلى