واشنطن لسلفاكير: إقالة الحكومة أو العقوبات

أعدها: المثنى عبدالقادر

علمت (الانتباهة) أن مدير جهاز المخابرات العامة المصرية، اللواء عباس كامل، أجرى زيارة خاطفة إلى دولة جنوب السودان، التقى خلالها بالرئيس، سلفاكير ميارديت، في القصر الرئاسي بالعاصمة جوبا الأربعاء الماضي، ونقل خلالها اللواء عباس كامل رسالة من الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، تتناول الملفات المشتركة بين البلدين وسُبل تعزيز العلاقات الثنائية، كما أجرى اللواء عباس لقاءً مع نظيره بجنوب السودان، حيث بحث معه العلاقات الثنائية بين البلدين وسُبل تعزيزها، ولم يصدر عن رئاسة جنوب السودان أو عن الحكومة المصرية بيان رسمي بشأن الزيارة، فيما يلي تفاصيل الأحداث الداخلية والدولية المرتبطة بدولة جنوب السودان:-

تهديد الرئيس شخصياً
أفادت المعلومات ان وزير الخارجية الامريكي، مايك بومبيو، نصح قادة دولة جنوب السودان، برسالة مفادها ان عليهم اقالة المسؤولين في الدولة الذين تم وضعهم بقائمة العقوبات الامريكية او مواجهة العقوبات بشكل جماعي، في اشارة الى الرئيس شخصياً، ويأتي ذلك بعد ان ضمت الادارة الامريكية بالنائب الاول للرئيس تعبان دينق قاي في قائمة المسؤولين الحكوميين المتهمين بعرقلة اتفاق السلام المنشط، ونقلت المعلومات عن وزير الخارجية الامريكي ان العقوبات الاخيرة على تعبان دينق تظهر التزام واشنطن وعدم التغاضي عن انتهاكات حقوق الانسان في جميع انحاء العالم، وطالب المسؤول الامريكي قادة اتفاق السلام حكومة ومعارضة، بالتخلي عن معرقلي الاتفاق واعطاء السلام اولوية لادارة شعب جنوب السودان.
رُضّع بالمعسكرات
شوهد اطفال رُضّع لا تتجاوز اعمارهم ثلاثة اشهر وامهات مرضعات في معسكرات التدريب المشترك بين الحكومة والمعارضة الخاصة بالترتيبات الامنية في عدد من المعسكرات في البلاد، وبررت المعارضة المسلحة التى يقودها الدكتور رياك مشار من جانبها ان الامهات هن جنديات اتين مع اطفالهن الى معسكرات التدريب، وقال نائب الناطق الرسمي العسكري العقيد لام بول قبريال، ان بعض الجنود في صفوفهم من النساء وهن اتين مع اطفالهن، بينما لم تُبرر الحكومة من جانبها الموقف.
وضع أمني سيء
ناشد الأسقف هيلاري لواتي أديبا من أبرشية (ياي) الأسقفية في ولاية وسط الاستوائية بدولة جنوب السودان، أطراف اتفاق السلام الذي تم تنشيطه عام 2018 لضمان السلام والاستقرار في جميع أنحاء البلاد. وقال الأسقف هيلاري إن المواطنين في ياي يأملون في السلام حتى يتمكن الكثير من الأشخاص الذين لجأوا إلى المخيمات والمشردين داخلياً في القرى من العودة إلى منازلهم بسلام. وشدد الأسقف أديبا أن قادة جنوب السودان بحاجة إلى إظهار نضجهم السياسي ومعالجة جميع القضايا العالقة خاصة الترتيبات الأمنية وعدد الولايات لتمهيد الطريق لتشكيل الحكومة الانتقالية الجديدة في فبراير 2020. وأوضح الأسقف أنه على الرغم من وجود سلام نسبي في أجزاء أخرى من البلاد، فإن سكان ياي ما زالوا يعانون من الصراعات المستمرة في المناطق الريفية بالولاية. ونصح الزعيم الديني، المدنيين بعدم فقدان الأمل في وجه الوضع الحالي في الدولة. وأضاف لقد تعرض شعبنا في ياي للتضييق بسبب انعدام الأمن والسلم. لا يزال العديد من أهلنا في القرى الريفية يعانون بسبب الوضع الأمني السيء في ياي، أريد أن أقول إن شعبنا يجب أن يستمر في إظهار المرونة وأنهم يجب ألا يقلقوا بسبب الوضع.
إنقاذ تاجر يوغندي
أنقذت الشرطة اليوغندية تاجراً يوغندياً اختُطف بواسطة مسلحين مجهولين في جوبا عاصمة دولة جنوب السودان يدعى (عيسى ليكامبو) كان قد دخل جوبا في السادس من يناير الجارى لنقل بضائع واختطفه مسلحون في جوبا، وابلغت زوجته (رحمة ارييه) ان الخاطفين طلبوا فدية مقدارها 50 الف جنيه اى ما يعادل 4 ملايين شلن، وأكدت السلطات اليوغندية انها تمكنت من انقاذ التاجر لكن لم توضح كيفية ذلك او مصير المسلحين الجنوبيين في جوبا الذين قاموا باختطافه.
تنوير للرئيس
قدم محافظ البنك المركزي بدولة جنوب السودان، دير تونغ نجور، تنويراً الى رئيس الدولة، سلفاكير ميارديت، بالقصر الرئاسي في جوبا، حول السياسات النقدية الجديدة التي وافق عليها مجلس ادارة البنك لضمان وتحقيق نمو في الاقتصاد، وقال دير في تصريحات صحفية عقب لقائه بالرئيس، ان البنك سوف يشارك في تدخل النقد الاجنبي في السوق لبناء احتياطات كافية منه.
جنوب السودان بـ(إكسبو)
تشارك دولة جنوب السودان في معرض (إكسبو 2020 دبي) للمرة الأولى في تاريخها، حيث تجري الاستعدادات في جناحها الذي يتخذ موقعاً بجانب أجنحة الصين وهندوراس والنرويج في منطقة الفرص، وتعد جنوب السودان أرض الفرص، لما تزخر به من ثروات طبيعية وإمكانات اقتصادية وموقع جغرافي استراتيجي في وسط القارة الأفريقية، وبحسب بيانات لغرفة دبي، فإن صادرات جنوب السودان بلغت 1.662 مليار دولار في عام 2018، وبلغت الواردات نحو 468 مليون دولار، لافتة إلى أن صادرات جنوب السودان الى الإمارات بلغت في العام نفسه 165.2 مليون دولار، بينما بلغت وارداتها من الامارات 48.4 مليون دولار.
استرداد أبقار منهوبة
قال مسؤول محلي بولاية البحيرات، إن السلطات الحكومية بمقاطعة (وولو) قامت باسترداد عدد من الأبقار المنهوبة في الطريق بين من قوك ومريدي أواخر ديسمبر الماضي، وقال رئيس الغرفة التجارية في قوك مارتن ميان دوت، إن السلطات الأمنية بمقاطعة وولو تمكنت من استرداد (25) رأس أبقار التي تم نهبها من التجار في الطريق بين ولاية مريدي و قوك الشهر الماضي، وتابع نشكر محافظ وولو لتمكنه من استرداد الأبقار المنهوبة. وكان العشرات من تجار الماشية المحليين الذين كانوا يتحركون بحوالي 1400 رأس من الماشية، في طريقهم إلى مريدي تعرضوا لهجوم من قبل مسلحين مجهولين في منطقة مديرية الحدودية مع ولاية مريدي الشهر الماضي.
تخريج شرطة المطافئ
خرّجت حكومة مريدي بولاية غرب الاستوائية، (38) شرطي مطافئ بالولاية، وأعرب وزير الحكم المحلي وتطبيق القانون، بودي مايكل، أثناء حديثه في حفل التخريج، عن تقديره لكل الأسر التي سمحت لأبنائها وبناتها للالتحاق بالمطافئ، واضاف انتم ساهمتم في تطوير هذه الولاية . من جانبه، دعا حاكم ولاية مريدي أفريكانو ماندي، جميع الأسر في الولاية خاصة الذين لديهم أبناء انضموا للمعارضة التي لم تنضم إلى اتفاق السلام، للحديث معهم حتى يعودوا الى حضن الوطن و يسهموا في السلام بدلاً من الحرب.

اضغط هنا للانضمام لمجموعات الانتباهة على تطبيق واتساب
Do NOT follow this link or you will be banned from the site!
إغلاق
إغلاق