السودان: تطور لافت في مفاوضات الحكومة ومسار الشمال

الخرطوم: جوبا: الانتباهة أون لاين

عقد وفد الحكومة لمحادثات السلام برئاسة الفريق الركن شمس الدين كباشى عضو مجلس السيادة جلسة مباحثات بمقر المفاوضات بجوبا ، مع قيادات مسار الشمال الذى يضم حركة تحرير كوش وكيان الشمال بحضور الوساطة الجنوبية وعدد من المراقبين. وناقشت الجلسة التي امتدت منذ الصباح إلى مساء الثلاثاء، الورقة الاطارية المقدمة من قادة المسار إلى الطرف الحكومي والتى تحوى عددا من القضايا في مقدمتها قضايا السدود والاراضي والحدود والمهجرين والرحل والتنمية والاستثمار.  

 وأوضح الدكتور ضيو مطوك عضو فريق الوساطة الجنوبية فى تصريحات صحفية عقب الجلسة، ان الأطراف دخلت فى نقاش مباشر تناول   بنود الورقة الاطارية بالتفصيل، مؤكدا أن النقاش كان جادا وسار بصورة طيبة ، مشيرا إلى أن الأطراف  ستعاود النقاش لاستكمال بقية بنود الورقة فى الجلسة المقرر لها يوم الأربعاء.

من جانبه قال القيادى فى مسار الشمال دهب احمد دهب أن النقاش قطع شوطا كبيرا فى مختلف قضايا المسار، مبينا أن الأطراف توصلت إلى اتفاق تام  فى جلسة اليوم حول  المبادئ العامة التى حوتها الورقة والخاصة بالقضايا القومية ، ودخلت فى مناقشة القضايا الخاصة بالمسار التى لم يتبق منها الا القليل ، وأشاد دهب بتجاوب الوفد  الحكومى مع مطالب قادة المسار معتبرا أن ذلك سيسهم في التوصل إلى اتفاق شامل وسريع حول مجمل قضايا المسار.

وأكد  القيادي بالمسار محمد سيد احمد أن جلسة اليوم توصلت الى اتفاق بمعالجة القرار (٢٠٦) الصادر من رئيس النظام البائد  فى العام ٢٠٠٥ والذى تم بموجبه مصادرة معظم أراضي الشمالية لصالح وحدة السدود، مضيفا أن الحكومة التزمت بمراجعة القرار وإزالة الأضرار التى ترتبت عليه. وأوضح سيد احمد أن قادة المسار توصلوا لإتفاق مع وفد الحكومة يقضى  بمعالجة مشكلة الاستثمار الزراعى الاستيطانى الذى تمتد مدته إلى (٩٠) عاما.

الى ذلك عبر محمد سيد احمد عن سعادة قادة المسار  بانضمام السيد عثمان سيد احمد ناظر الشايقية، والأستاذ محمد ابراهيم حاج محمد ناظر الجعليين، والأستاذ حسن نصر آدم ناظر الهواوير إلى الوفد المفاوض بمسار الشمال.

اضغط هنا للانضمام لمجموعات الانتباهة على تطبيق واتساب

مقالات ذات صلة

Do NOT follow this link or you will be banned from the site!
إغلاق