جنوب السودان تضع تحوطات لفيروس (كورونا) الصيني

أعدها: المثنى عبد القادر

وضعت دولة جنوب السودان، تحوطات كثيفة لمراقبة فيروس (كورونا) في جميع نقاط الدخول في البلاد عبر مطار جوبا الدولي والنقاط الحدودية في الدولة، الذي حذّرت السلطات الصينية من احتمال انتشاره عبر المسافرين، وقال وزير الصحة الاتحادي بدولة جنوب السودان، د.رياك قاي كوك، إن المسافرين الذين سوف يدخلون جنوب السودان ستجرى لهم فحوصات في النقاط الرئيسة بما في ذلك مطار جوبا، موضحاً أن بلاده لم تعلن الطوارئ بسبب ذلك حتى لا تسبب الهلع وطالبوا المواطنين بأخذ الحيطة والحذر من الأشخاص الذين تظهر عليهم علامات الحمى والسعال وصعوبات في التنفس، يشار أن جنوب السودان لديها علاقات واسعة مع الصين خاصة في المجال التجاري، فيما يلي تفاصيل الأحداث الداخلية والدولية المرتبطة بدولة جنوب السودان:-

فضيحة جديدة
كشفت معلومات أن مسؤولاً رفيع المستوى بدولة جنوب السودان قام بتحويل مبلغ (2) مليون دولار الى حسابه المصرفي الشخصي عبر مصرف أجنبي مرتبط بدولة جنوب افريقيا، وكشف مصدر المعلومات انهم لا يمكن ان يكشفوا اسم الشخصية لكن من (BBAN) عبر رقم الحساب المصرفي الدولي اكتشفوا ان المبلغ يخص شخصية رفيعة بجنوب السودان قام بتحويل مبلغ (2) مليون دولار عبر بنك دولي، وانه لم يعرف سبب تحويل هذا المبلغ الكبير من المال، يشار ان حكومة جنوب افريقيا فشلت مؤخراً في حل النزاع بين الرئيس سلفاكير ميارديت وزعيم المعارضة المسلحة د. رياك مشار في قضية عدد الولايات والقضايا العالقة في اتفاق السلام المنشط.
اشتراط لدخول الحكومة
أوصدت المعارضة المسلحة بدولة جنوب السودان التي يقودها الدكتور رياك مشار، اي باب للمشاركة في الحكومة الانتقالية المقبلة ما لم تُحل القضايا العالقة المتبقية من تنفيذ بنود الاتفاقية الموقعة مع الحكومة، وقال القيادي بالمعارضة أ.د. الياس نامليل، ان الحركة لن تكون جزءاً من الحكومة المقبلة التي يتوقع تشكيلها في فبراير القادم ما لم يتم حسم مشكلة عدد الولايات، وقال الياس في تصريحات صحفية صباح امس (السبت) انهم لن يقبلوا تشكيل الحكومة دون تسوية في قضية الولايات لانها جزء اصيل ومهم من اتفاق السلام ويجب حلها قبل الفترة الانتقالية.
تعبان في نيروبي
طلب النائب الاول لرئيس دولة جنوب السودان تعبان دينق قاي، طلب من الرئيس الكيني الاسبق ريالا اودينغا، مساعدته في رفع العقوبات الامريكية التي فُرضت على شخصه في الاسابيع الماضية، واكد تعبان خلال لقائه مع اودينغا في مقر اقامته بالعاصمة الكينية نيروبي، انه نائب اول وسيفعل أي شيء لصالح بلاده، وخلال اللقاء نفسه ناقش تعبان مع الرئيس الاسبق سير تنفيذ اتفاق السلام المنشط في بلاده.
سلفاكير مع اتحاد السلة
استقبل رئيس دولة جنوب السودان سلفاكير ميارديت، وفداً من اتحاد كرة السلة بالبلاد برئاسة رئيس الاتحاد لول ألدو أجو في قصر الرئاسة في العاصمة جوبا، وقال المدير التنفيذي في مكتب الرئيس جيمس دينق وال عقب الاجتماع، إن الرئيس سلفاكير ناقش مع الوفد خططهم لتحسين كرة السلة في جنوب السودان، من جانبه قال رئيس الاتحاد لول، إن الاتحاد سيبذل قصارى جهده لتحسين كرة السلة في البلاد من خلال التدريب، تجدر الاشارة ان رئيس الاتحاد هو نجل القيادي الشهير بمجلس اعيان قبيلة الدينكا مولانا (الدو اجو اكوي).
سقوط بقرة
سقطت بقرة بين اعمدة جسر جوبا عاصمة دولة جنوب السودان اثناء قيام الرعاة بترحيل الابقار عبر الجسر الى الضفة الاخرى، حيث سقطت البقرة بين اعمدة الجسر ولم يتمكن الرعاة من محاولة تخليصها حتى كتابة هذه السطور.
مراجعة سياسة الرسوم
قررت إدارة جامعة جوبا مراجعة سياسة الرسوم الدراسية في أعقاب احتجاج الطلاب الذي أدى إلى شل العمل في كلية الهندسة. وكان الطلاب قد قاموا بالاحتجاج على خطوة الإدارة بمنع الطلاب الذين لم يسددوا الرسوم الدراسية من الجلوس للامتحانات النهائية، وقام الطلاب بالاحتجاج على خطوة الإدارة، حيث نظموا اضراباً، وأسفر الاضراب على تخريب الاجلاس والطاولات والنوافذ والأبواب. وقال مدير جامعة جوبا، أ.د. جون أكيج ، إن الإدارة ستراجع سياسة الرسوم الدراسية، مؤكداً تعليق الامتحانات. وأكد أكيج، ضرورة الحاجة إلى الالتزام بسداد الرسوم، وإن الرسوم الدراسية تسهم في تسيير العمل بالجامعة. من جانبه قال الطالب في كلية الآداب و العلوم الإنسانية قاي ماروث بول، إن قرار إيقاف الطلاب الذين لم يسددوا الرسوم من الجلوس للامتحانات صدر يوم السبت، وهذه فترة قصيرة . وأضاف امانويل أتيت، وهو احد الطلاب بالجامعة، إن بعض الطلاب غير قادرين على دفع الرسوم الدراسية لأن أولياء أمورهم يعملون في المؤسسات الحكومية.
مقتل امرأة وطفليها
ألقت الشرطة في اويل بولاية شمال بحر الغزال بدولة جنوب السودان، القبض على نظامي بعد اطلاقه النار بطريقة عشوائية ما تسبب في مقتل ثلاثة أشخاص وجرح واحد في مقاطعة ماضول، حسبما أفاد مسؤول الشرطة، وقال مدير الشرطة العقيد محمود شان كواج، إن الحادثة وقعت في مدينة مجاك قرنق بمقاطعة ماضول بعد نشوب شجار بين الملازم بول قرنق اكين، وزوجته مما أجبر الزوجة الى الاحتماء في بيت جيرانها، وقام قرنق بإطلاق النار بطريقة عشوائية على زوجته لتصيب جارتها وتدعى أبوك اتيم في العقد الثالث من عمرها وطفليها، ماكييل ميوين البالغ من العمر اثني عشر عاماً، واميت ميوين في الخامس عشرة من عمرها، فيما جرحت الطفلة اميير ميوين وتتلقى العلاج بمستشفى ملوال كون. وأوضح محمود انه تم القبض على الملازم بول قرنق اكين وهو قيد التحري، مضيفاً ان زوجته سيتم القبض عليها لإجراء تحقيقات لمعرفة الملابسات وراء الحادثة.

اضغط هنا للانضمام لمجموعات الانتباهة على تطبيق واتساب

مقالات ذات صلة

Do NOT follow this link or you will be banned from the site!
إغلاق