جمعية قوز الحلق التعاونية

سيداتي سادتي
هذه الجمعية ضربت مثلاً عالياً في قمة التعاون وأهلها شربوا مثلاً كبيراً في قمة التعاون وجمع الكلمة. وكما قيل قديماً الجمعية يعيش أهلها في بساطة وكان يأكل أهلها بي ملاح أم تكشوا هل تعرفون ملاح أم تكشوا؟ المو عارف أحسن ما يعرف وبعد أكل أم تكشو برضو يأكلون أم شعيفة هل تعرفون أم شعيفة؟ خلوها أحسن ما تعرفوا. ثم تطوروا إلى أكل أم حبيبة. هكذا تدرج أهل قوز الحلق في اكلهم من أم تكشو مروراً بأم شعيفة إلى أم حبيبة وأخيراً بقوا يأكلوا ملاح اللحم. هلا هلا يا أهل قوز الحق! تطوراً في غذائهم من أم تكشو وأم شعيفة إلى ملاح اللحم!!
أيها القارئ لإستراحاتي.. تسأل عن قرية قوز الحلق من أين استمدت هذا الاسم؟ قوز الحلق لأن الحلق الذي تدار به الساقية التي تروي بها كانوا يقومون بنجارته في أرض هذه القرية لأنها كانت بها الأشجار التي تصلح لنجارة هذا الحلق وبرضو أغلبهم لا يعرفون ما هي الساقية والساقية هي تفرغ الموية بالقواديس من البحر لتكُب في الزراعة. هذه الساقية أيام زمان قبل أن يظهر وابور الكستراد الوابور أظنكم فهمتوا اسم قرية قوز الحلق وعايزين تعرفوا موقعها وهي تقع على ضفاف نهر عطبرة من أعمال مركز الدامر ولاية نهر النيل.
هذه الجمعية التعاونية، بدأت من الصفر كما حدثني أحد روادها عبد الله عباس الحمرابي الذي هو إمام المسجد الآن. قال لي أن رأسمال هذه الجمعية فقط ألف جنيه وهو ليس ألف اليوم الذي انقلب إلى مليون هذه الألف كانت رأسمال هذه الجمعية. والألف زمان هل تعرفون ألف أيام زمان إنه ألف هوين وليس مليون.
سيداتي سادتي..
وأنا أتحدث على هذه الجمعية الرائدة التي بلغت الجبال طولاً ولم تمشِ على الأرض مرحاً، إن روادها يمتثلون بقول سيدنا عمر بن الخطاب خليفة المسلمين التالي:
يعجبني الرجل إذا تكلم أسمع وإذا مشى أسرع وإذا ضرب أوجع
وأهل قوز الحلق استمدوا مسارهم في هذه الجمعية من هذا إنهم سراع الهمة في مسيرة هذه الجمعية والتي بدأت من (ألف- باء- تا- ثاء)، والآن عنان السماء لتبلغ الجبال طولاً. وإذا تكلموا أسمعوا هل تعلمون أن هذه الجمعية فتحت دكاكين في مدن الولاية لتبيع للجماهير بالبيع المخفض خمسة فروع مختلفة في بضائعها زراعية وبضائع أخرى حتى بيض الدجاج فتحوا فرع هلا.. هلا الجعليين بقوا يبيعوا بيض الدجاج!!
ولم تقف فروع هذه الجمعية عند مدينة الدامر، بل امتدت إلى مدينة عطبرة. وأنا عمدة بلد، أعلم بفرع عطبرة هذا والذي يديره ابننا الممتاز علي إدريس ولكنني بالصدفة وقفت أمام فرع عطبرة عليه يافطة جمعية قوز الحلق التعاونية. يا سلام يا أهل قوز الحلق! طلعتوا فوق بهذه الجمعية وأن هذا أقل أن ناس قوز الحلق يبارون هذا الشعر الآتي:
هذه جمعية قوز الحلق جئني بمثلها إذا جمعتنا يا ناس الجمعيات المجامع هلا هلا أمانا يا ناس قوز الحلق ما كن رجال إن جمعيتكم بلغت عنان السماء وصارت وعلي الطلاق ما في مثلها أفو يا العمدة تحلف طلاق تقول هذه الجمعية ما في زيها ليه يا عمدة ألم تعلم أن حواء والدة لم تلد غير هذه الجمعية وكمان تحت أظن بعضكم من الفاشلين في التعاون يقولون العمدة خرف وطلع بره الشبكة أقول لكم أبداً ليس قربت للتخريف.
سيداتي سادتي: من هو الرائد الذي لا يكذب أهله والذي علم ناس قوز الحلق (ألف- باء- تا- ثاء)؟ إنه الراحل المقيم عبد الله ود العطاء ودخير الذي قاد بناء قوز الحلق للمدارس والتعليم في كل مدارس المنطقة طلعوا منهم حكماء ناس ود بشير وأحمد العطا وقسم الله عبد الله يعني هذا هو الرائد الأول لتعليم أولاد قوز الحلق أنقذهم من الجهل إلى العلم كمان لا ننسى عمي العوض ذلك الشاب الذي جعل من أهل قوز الحلق رواداً يقولون له جمعية عمي العوض وإن شاء الله قريباً سوف نحتفل بهذه الجمعية وسلام على ود العطا سلام على قوز الحلق الأول عبد الله ود العطا الرائد الأول وسلام على فنان قوز الحلق الأول الحاج ود العطا المصري كما يقولون وسلام على شاعر نهر عطبرة عبد العزيز ود العطا ولا تسألون عن الحاج عبد الوهاب من بربر هذا سر ثم أحيي إجلالاً وتقديراً لسعادة اللواء والي ولاية نهر النيل هذا الرجل الميداني الوطني نسأل الله ألا يغادر هذه الولاية وأن يشاركنا الاحتفال بهذه الجمعية.

اضغط هنا للانضمام لمجموعات الانتباهة على تطبيق واتساب
Do NOT follow this link or you will be banned from the site!
إغلاق
إغلاق