والي النيل الأبيض المكلف لـ(الانتباهة): لم نستخدم الرصاص او العنف ضد المتظاهرين

حوار: عبدالرؤوف طه
شهدت ولاية النيل الأبيض وتحديداً مدنية كوستي تظاهرات محدودة تطالب بإقالة والي الولاية وتعيين والٍ مدني وإعلان المجلس التشريعي الولائي، فضلاً عن مطالب بتوفير الدقيق والوقود، وتجمهر المتظاهرون أمام كوبري كوستي الرابط بينها وربك وقامت القوات الشرطية باستخدام الغاز المسيل للدموع لتفريق الحشد، بالمقابل أعلن والي الولاية اللواء حيدر الطريفي تعليق الدارسة بالمدارس الأساسية والثانويات، لأجل غير مسمى بسبب انعدام الخبز.
هنالك أنباء عن استخدام الرصاص الحي ضد المواطنين في مظاهرات بكوستي؟
غير صحيح مطلقاً ولم يتم التعامل مع المظاهرات بعنف .
ماهي الدوافع الأساسية للتظاهرات ؟
التظاهرات خرجت بدوافع توفير الخبز والوقود وإقالة الوالي وتعيين المجلس التشريعي .
من يقف وراء المظاهرات؟
هي مجموعة من الشباب تبرأت منهم الحرية والتغيير.
تبرأت منهم الحرية والتغيير؟
نعم.. تبرأت منهم الحرية والتغيير.
كيف علمت أن الحرية والتغيير تبرأت منهم؟
اتصلت بالناطق الرسمي باسم الحرية والتغيير بالولاية وأفادني بأن المجموعة المتظاهرة لا علاقة لهم بها، وأن المطالب التي يرفعونها لم تخرج من مكتب الحرية والتغيير .
هل عطلت المظاهرات العمل بالولاية؟
الذين يقفون خلف المظاهرات قاموا بإخراج الطلاب بالقوة من مدارسهم وأحرقو الإطارات ومن ثم تفرقوا، والخميس الماضي، تجمعوا أمام أمانة الحكومة وقتها كنت بكوستي في اجتماع مع سفير اليابان وتركوا لنا مذكرة بأمانة الحكومة.
من هم الذين وقعوا على المذكرة؟ أقصد الكيان او الجهة خاصة وأنك نفيت وقوف الحرية والتغيير خلفها؟
مذكرة من غير اسم او رسم، وعبارة عن ورقة فلسكاب وبها بنود تعجيزية، طالبوا من خلالها بتوفير الخبز والوقود وإقالة الوالي .
هنالك حديث عن استخدام الرصاص الحي في وجه المتظاهرين ؟
ليس صحيحاً، والسبت اجتمعنا كلجنة أمن في الولاية، وناقشنا المعلومات الواردة عن نيتهم إغلاق كوبري كوستي، ربك وجهزنا قوة من الشرطة والقوات المسلحة وتحمل (أسواط نيم) ولم نسمح لأي عسكري بحمل بندقية وقامت القوات بالانتشار في الكوبري خاصة وأن هنالك عدداً من العربات غير المقننة يتم ترخيصها وحافظنا على العربات وحافظنا على سير العمل في الكوبري خاصة وأنه يربط ولايات كردفان بالنيل الأبيض .
التعامل مع المتظاهرين كان بدون عنف ؟
نعم.. كان بدون عنف ولم يتم تفريقهم، بل تفرقوا بعد ساعة من الوقفة الاحتجاجية ولم يقفلوا الكوبري وطلب المتظاهرون من الشرطة ساعة للاعتصام ثم الانفضاض، ولكن بعضهم رفض المغادرة وقاموا بإغلاق جزء من الكوبري وبعدها استخدم معهم الغاز المسيل للدموع وبصورة محدودة جداً لا تتجاوز 6 علب بمبان .
الشاهد أن الأصوات التي تطالب بإقالتك من الولاية بدأت منذ وصولك لكابينة الحكم للولاية لماذا؟
نحن كولاة عسكريين حضرنا الى المركز في 22 سبتمبر 2019م وطالبنا بإعفائنا من المناصب، ولكن الرد كان هذه ضريبة وطن ونحن جبلنا من أجل الوطن لا نعمل من أجل حزب، بل من أجل الوطن، لا يوجد عاقل في الوضع الراهن الذي يعاني منه السودان أن يستلم حكم اية ولاية ، لايسطيع اي والٍ مدني قيادة الولاية لمدة يومين في ظل الظروف الحالية التي يشهدها السودان، وأتمنى أن يقوم المركز بتعيين ولاة مدنيين ولو لمدة شهر حتى يقفوا على حجم معاناة الوالي في ظل جماهير تريد التغيير وتدفع بمطالب خرافية خارج عن إمكانيات الولاية وإمكانيات السودان في الوقت الراهن.
كيف تعاملت حكومة الولاية مع أزمات الخبز والوقود؟
لدينا احتياطي ضعيف جداً من الخبز احتفظنا به للمدارس والجامعات رغم أن الخبز قضية مركزية، الولاية بها 30 الف طالب، لدينا 41 الف طالب، كنا نمنح اي طالب رغفيتن فقط للفطور سواء أكان طالب مدرسة او جامعة .
كيف يتم توزيع الخبز على الطلاب؟
من خلال إحصاء عدد الطلاب ومن ثم منح المدارس والجامعات خبز بقدر عدد الطلاب ونحن نقوم بتسليم حصص الخبز للجان الحرية والتغيير عبر اللجنة الاقتصادية بالولاية ولجان الأمن في المحليات لتوزيعها على المدارس .
الى متى يستمر الوضع الحالي؟
قمنا بتعليق الدراسة في الأساس والثانويات لأجل غير مسمى بجميع أنحاء الولاية.
لماذا؟
بسبب انعدام الخبز.
متي أصدرتم القرار؟
الأحد .
الي متى يستمر؟
كما ذكرت الى أجل غير مسمى.
بسبب الخبز فقط؟
بسبب الخبز، وحتى لا يتم استخدامهم في المظاهرات واستغلالهم في الحشود واستخدامهم في زيادة الحشد ، وأمس(الأحد) أخرجوهم بالقوة، واي مظاهرة تخرج اليوم الاثنين ستكون بدون طلاب .
هل مستعد لمغادرة الولاية ؟
اليوم قبل الغد وطالبنا بالإقالة قبل شهور وجميع العسكريين في الولاية غير راغبين في المناصب .

اضغط هنا للانضمام لمجموعات الانتباهة على تطبيق واتساب

مقالات ذات صلة

Do NOT follow this link or you will be banned from the site!
إغلاق