الصادق المهدي لـ(الانتباهة): هنالك أحزاب عبارة عن «حلاقيم» ومعظم مناشطها عبارة عن «شراب القهوة»

حوار :عبدالرؤوف طه

يعد زعيم حزب الأمة القومي الصادق المهدي، من أكثر الشخصيات السياسية نشاطاً وإثارة للجدل في الفترة الأخيرة، فالرجل قاد في الأسابيع الماضية جولات ولائية حصدت قبولاً جماهيرياً منقطع النظير، وكان دائماً ما يشير تلميحاً أو تصريحاً لإمكانية قيام انتخابات مبكرة، مما جلب عليه سخطاً كبيراً من قبل رافضي فكرة الانتخابات المبكرة. في الوقت ذاته ظل الرجل حاضراً في كل القضايا السياسية والاقتصادية معلقاً عليها عبر ندواته الجماهيرية وخطاباته العامة،
جلست إليه «الانتباهة» وطرحت عليه تساؤلات متعدّدة تتعلق بالمشهد الآن فخرجت بالمحصلة التالية:

] ذكرت أن التوقيت لزيارة الجنينة لم يكن مناسباً؟
الوقت لم يكن مناسباً ولكن حققنا فوائد كبيرة جداً، وذلك من خلال الالمام بالواقع كله من اجل احتواء المرارات، ولكن بعض المحسوبين على الحركات المسلحة ظنوا ان مثل هذه الرحلات الجماهيرية ستسحب البساط من تحت ارجلهم وهم يريدون من هذه التعبئة الاستفادة منها في المفاوضات وتحقيق مصالح، (عشان كدى في رايي عملوا فاول ولم يحرزوا هدفاً).
] ولكن ما حدث في الجنينة ليس( فاول) فقط بل أكثر اضطرك لإلغاء كلمتك ؟
ذكرت لك الملابسات انفاً، ولكن نحن سنعود الى الجنينة مرة اخرى، وسنزور شرق وشمال دارفور بالاضافة للجنينة في الايام المقبلة.
] الزيارات للولايات استعداداً للانتخابات أليس كذلك؟
الناس يريدون فهم هذه الزيارات، الاحزاب السياسية يجب ان تكون عبارة عن كيانات حية لديها مناشط وحراك، ونحن عقدنا اكثر68 ورشة حزبية من الجاهزية لكل شيء وليس للانتخابات ومهمة الحزب السياسي هو ان يكمل تنظيماته وتعبئة جماهيره وترتيب افكاره، وظللنا في حالة انقطاع من جماهيرنا مدة 30 عاماً ومن الطبيعي العودة للجذور .
] ولكن في كل الجولات كنت تشير للانتخابات تلميحاً وتصريحاً ؟
نحن نعمل على التعبئة والحراك لاننا حزب سياسي، هنالك احزاب سياسية عبارة عن لافتات وقادتها يجلسون لشراب القهوة في المكاتب، حتى الاحزاب التي تظن نفسها انها حديثة هي عبارة عن لافتات، الحزب هو الذي يكون في حالة استعداد سياسي وتنظيمي وفكري واعلامي باستمرار.
] نفهم أن حزب الأمة القومي غير راغب في الانتخابات المبكرة؟
توزيع المهام بالنسبة للولاة يجب ان يكون مسنوداً بالشعبية، بمعنى ان يكون الوالي لديه سند في كل ولاية، اقصد السند الجماهيري، والا ستتم مقاومته من قبل الجماهير، هذا الامر لم ينطبق على مجلس الوزراء وهذا طبيعي، ولكن الوالي في الولايات بحاجة لسند الشعبي من اجل ادارة الولاية، لذلك نحن قلنا يجب مراعاة الثقل الشعبي في تعيين الولاة المدنيين.
] طالبت بحصة معينة من حكومات الولايات؟
طالبت مراعاة السند الشعبي (دا الجاب كلمة كاني ماني) وكنت اقصد ان اي (لولوة) الحل في الحسم عبر الانتخابات ،كل من يقول ولا يملك شعبية يجب ان يواجه بالشعبية، في الوقت ذاته اللجان الشعبية التابعة للنظام السابق مسيطرة على المحليات والولايات، وطالبنا بسن قانون للانتخابات في الولايات، وقلنا اذا طريق الفترة الانتقالية صار مسدوداً الخيار الافضل هو الانتخابات مع العلم نحن نجتهد من اجل انجاح الفترة الانتقالية .
] في تقديرك هل فشلت الفترة الانتقالية؟
هنالك اصوات بدأت تخرج وتتحدث عن فشل الفترة الانتقالية وتطالب بتفويض الجيش وبدلاً من فتح المجال لهذا النوع من الافكار المنحرفة، وهنالك من يسعى لتفويض الجيش عبر مليونية جماهيرية ولكن اذا انسد الطريق امام الفترة الانتقالية المخرج ليس انقلاباً وانما انتخابات، وهذا حدث في جنوب افريقيا وشيلي واسبانيا حيث كان الخيار بعد التخلص من الدكتاتورية واللجوء الى الانتخابات، ونحن لسنا مع الانتخابات العامة كخيار بل كضرورة.
] هنالك حديث عن اتجاه لخلق تحالف مع «الدعم السريع» وقائده الفريق أول محمد حمدان حميدتي؟
عمر البشير ادرك ان المادة البشرية للمجموعات التي ينتمي اليها حميدتي متصلة بالمادة البشرية التي تخص حزب الامة القومي، القبائل العربية في دارفور في الغالب لديها انتماء للانصار وحزب الامة، البشير اراد من تكوين الدعم السريع ان يكون له (بلف امان) من الجيش او حماية له، وكان لا يثق في جماعاته، في الوقت ذاته كان يخشى ان يكون هنالك ميول من جماعة حميدتي لحزب الامة، لذلك انتهز البشير فرصة انتقادي للدعم السريع في مايو 2014م وقام باعتقالي لتعميق الموضوع، ولم يكن هنالك سبب كاف لاعتقالي، بل حتى جماعة البشير في شمال كردفان كانوا ينتقدون الدعم السريع، البشير قام بخلق وهم من رأسه وقال ان انتقادي للدعم السريع يقع في المادة 50 و62 وهي مواد تعني تقويض النظام الدستوري من اجل سجني .
] نفهم من حديثك بأن الذي قام باعتقالك وسجنك هو البشير وليس حميدتي؟
نعم البشير هو من قام بسجني من اجل تحقيق فائدة معينة وهي خلق تناقض وعداوة بيننا والدعم السريع، لذلك زرع البشير عداوة بيننا وحميدتي رغم ان البعض روج بان حميدتي هو من طلب اعتقال الصادق المهدي.
] بمعنى أن حميدتي لم يطلب اعتقالك؟
في رأيي هذه واحدة من ثعلبيات البشير هو من قام باعتقالي، الان هنالك من يرى اننا نتقارب مع الدعم السريع رغم عدم وجود حوار او اتفاق بيننا وبينهم، صحيح نحن مبكراً طالبنا بميثاق شرف من اجل ضبط الفترة الانتقالية وعشان (كل زول يرعى بقيدو) وحالياً حميدتي يدعو لميثاق شرف وهذه خطوة صحيحة .
] كيف تنظر لحديث حميدتي الذي قال فيه إن الحرية والتغيير ليست شريكاً حقيقياً؟
الحرية والتغيير بها اضطراب شديد .
] هل هنالك أحزاب معينة سبب في هذا الاضطراب؟
هنالك احزاب اقليات داخل الحرية والتغيير تخلق شعبيتها من حنجرتها هذه احزاب (حلاقيم) تريد خلق شعبية لنفسها عبر الحلقوم، في تقديري ان الحرية والتغيير تعاني من اضطراب شديد في الوقت الحالي.
] ما هو الحل ؟
نعد في ورقة لمعالجة هذا الاضطراب وفيها حديث عن تجاوز الحالة المرضية بالحرية والتغيير سواء أكان في هياكلها او غيره .
] ما هو تقييمك للحكومة الانتقالية ؟
لا اريد تقييمها، ولكن هنالك اخفاق في الملفات الاقتصادية والامنية .
] هل أنت راض عن أداء الحكومة الانتقالية؟
طبعاً لا .
] ما هو تشخيصك للعلل التي أصابت الحكومة الانتقالية؟
سنقوم بوضع التشخيص والروشتة .
] حال رفض الروشتة ما هي خياراتكم؟
لكل حدث حديث.
] كم عدد وزراء حزب الأمة القومي في الحكومة الانتقالية؟
لا نملك اي وزير في الحكومة الانتقالية.
] وزير المالية إبراهيم البدوي وزير الشؤون الدينية نصر الدين مفرح بالإضافة للعضو الأبرز بلجنة إزالة التمكين صلاح مناع ؟
صلاح مناع ليس وزيراً.
] معلوم ولكن هنالك وزراء أعضاء في حزبك؟
تم تعيين وزراء اصلهم حزب امة رغم اننا رفضنا المحاصصات، وليس لدينا وزير ولا عضو في السيادي يتبع لحزب الامة .
] إبراهيم البدوي وزير المالية يحمل بطاقة عضوية حزب الأمة؟
هنالك وزراء اعضاء في حزب الامة ولكن لم يتم تعيينهم بطلب منا ولم يتم تعيينهم عن طريق المحاصصة، الاجراءات المختلفة هي التي اتت بهم، مثلاً رئيس الوزراء عبدالله حمدوك لديه ثقة في ابراهيم البدوي فأتى به وزيراً لانه يعرفه ويعرف كفاءته.
] هل تمت مشاورتك في عملية اختيار الوزراء؟
حمدوك حينما زارني في منزلي طلبت منه ان يختار وزراءه بنفسه حتى يستطيع محاسبتهم لاحقاً ولا يقبل باي وزير يتم احضاره له لانه لن يستطيع محاسبته .
] هل فرضت على حمدوك بعض الأسماء الوزارية؟
هنالك شخصيات لا تستطيع الاستوزار الا خلال هذه الفترة الانتقالية، هنالك شخصيات واحزاب لا يستطيعون الوصول للسلطة الا عن طريق الانقلابات او المحاصصات الاستثنائية ، وهم ليسوا ديمقراطيين حتى داخل احزابهم السياسية.
] معركتكم مع الحزب الشيوعي لا تعرف التوقف ؟
الحزب الشيوعي حزب متخلف جداً، في نفس الوقت محافظ جداً وساعة الحزب الشيوعي واقفة في الميدان الأحمر في السبعينيات، الحزب الشيوعي (زعلان مننا وليهو حق).
] ما سبب الزعل؟
يريد منا ان نكون رجعيين واقطاعيين ورأسمالين وحينما نتحدث عن التقدمية نقوم باخذ ملابسه، والقوى الشعبية الاصيلة في السودان حينما تتحدث عن التقدمية الامر الذي يغضب الشيوعيين، ذات الامر ينطبق على اصحاب المرجعية الاخوانية، وهم عبارة عن نسخة لتحديث النهج الاسلامي ويريدون منا ان نكون طائفيين وان يجلس الناس الى جوارنا على الارض ويقولوا لنا سيدي وهم يقومون بالاصلاح، وحينما نتحدث عن التقدمية الموصلة تتم تعريتهم، الشيوعيون يريدون ان نتصرف كرجعية للانفراد بالمجال، تذكرتنا الفكرية تتحدث الديمقراطية والاشتراكية والصحوة الاسلامية وهذه اشياء تجرد الشيوعيين والاخوان من حوض الصيد وانا اعذر الشيوعيين بسبب هذا الزعل.
] حركة عبدالعزيز الحلو تشدد على أهمية حكم السودان علمانياً كيف تنظر لهذا الطرح ؟
هم يناودن للدارية وانكار اي قيمة للغيب لذلك نحن نرفضها، ولكن المساواة في المواطنة والدولة المدنية نحن معها وندعو اليها، ولكن كلمة علمانية لديها محمول فلسفي ينفي اي قيمة لمصادر الغيب، مكارم الاخلاق مصدرها غيبي لذلك لا بد من احترام مكارم الاخلاق والعقيدة الدينية مصدرها غيبي روحي، نحن لا نمانع مع المساواة في الحقوق المدنية والمواطنة وحرية الاديان والتعددية.
] ماذا يمكن أن نستفيد من العلاقة مع إسرائيل؟
لن نستفيد منها والتطبيع المطروح الان عنصري وامبريالي .

اضغط هنا للانضمام لمجموعات الانتباهة على تطبيق واتساب

مقالات ذات صلة

Do NOT follow this link or you will be banned from the site!
إغلاق