هيثم عثمان حول اتفاق الشرق: اتجاه لعودة الأقاليم.. ومنها إقليم الشرق

حوار: ندى محمد أحمد

تم أمس الأول الجمعة، التوقيع على اتفاق مسار الشرق، أحد المسارات الخمسة بالجبهة الثورية، التي تفاوض الحكومة في جوبا، ولتسليط الضوء على هذا الاتفاق استضافت (الانتباهة) السياسي بالجبهة الشعبية المتحدة للشرق وعضو الوفد التفاوضي للحزب في مسار الشرق، هيثم محمد عثمان، الذي وصل الخرطوم قادماً من جوبا أمس السبت، وتالياً تفاصيل المقابلة ..

] بداية أستاذ هيثم نص اتفاق الشرق على أن نظام الحكم لا مركزي فيدرالي.. بينما نظام الحكم كذلك الآن ؟
– نحن نتحدث عن نظام حكم لا مركزي فيدرالي حقيقي، وما كان في عهد الانقاذ لم يكن نظاماً فيدرالياً حقيقياً .
] ما هو النظام الفيدرالي الحقيقي ؟
– هو النظام الفيدرالي المطبق عالمياً ، بحيث تأخذ الاقاليم حقوقها الكاملة في التنمية وقوانين محلية ونظم داخلية، بجانب حقوقها في مواردها .
] تحدث نائب رئيس مجلس السيادة مؤخراً عن العودة إلى نظام الأقاليم السابق ؟
– نحن لم نصل حتى الان الى شكل محدد، ولكن الرؤية العامة ماضية لعودة نظام الاقاليم القديم، وربما تكون خمسة او ستة اقاليم، تناقش على مستوى القضايا القومية في المفاوضات مع الجبهة الثورية، ونحن كجبهة ثورية اتفقنا على عودة البلاد لنظام الاقاليم .
] إذاً ستعود ولايات الشرق لتكوّن إقليم الشرق؟
– هذا متوقع، وهذا احد اهدافنا في التفاوض
] تحدث الاتفاق عن ضمان المشاركة الفاعلة لأبناء الشرق في السلطة مركزياً وولائياً .. كيف ذلك ؟
– نعم . مركزياً وولائياً، وفي الخدمة المدنية، فقد اخذنا نسبة 14% من الخدمة المدنية لمواطن الشرق، على المستوى القومي، وذلك عبر برنامج التمييز الإيجابي، فمنذ الاستقلال 1956 لم تتجاوز نسبة مواطني الشرق في الخدمة المدنية اقل من 1% .
] وماذا عن المستوى السياسي ؟
– المستوى السياسي سيتم نقاشه على المستوى القومي، ولكن لدينا نسبة التنظيمات السياسية، والتي قررت بـ 30% ، في الولايات الشرقية.
]والخدمات ؟
– نحن شددنا على مجانية التعليم الاساسي للجنسين، كما شددنا على تعليم المرأة، وان تكون نسبة مشاركة للمرأة 50% ، ولكن تم تعديلها في التفاوض الى 40%.
] ما هي القضايا التي يناقشها مؤتمر الشرق الذي نص عليه الاتفاق ؟
– لدينا مؤتمران، مؤتمر تشاوري، تُناقش فيه قضايا الشرق، ومؤتمر اقتصادي للتنمية، وهناك آلية تنفيذ مشتركة بيننا والحكومة، سيتم تشكيلها لتنظر في امر عقد المؤتمرين، وغالباً لن يتأخر عقد المؤتمرين .
] ما هي رؤيتكم التي من خلالها طالبتم بمراجعة صندوق إعمار الشرق؟
– نحن طالبنا ببيت خبرة يراجع الإنشاءات التي تمت .
]ما هو تصوركم لعمل الصندوق في الفترة المقبلة ؟
– هناك تصور، والحكومة رصدت تمويلاً للصندوق يقدر بـ348 مليون دولار.
] معلوم أن الصندوق أحد مخرجات اتفاقية الشرق 2006.. أين القوى السياسية التي وقّعت على ذلك الاتفاق ؟
– اشتمل مسار الشرق على اربعة محاور، محور السدود والارض، والتنمية والاقتصاد، ومراجعة الاختلالات التي خلفتها الاتفاقيات السابقة، ونحن غير ملزمين بتلك الاتفاقيات او تنظيماتها السياسية، فهي سقطت بسقوط النظام، والمهم بالنسبة لنا ان الصندوق المعني بتقديم الخدمات ما زال موجوداً، لذلك طلبنا مراجعته .
] وقّع على اتفاق الشرق حزبكم وحزب مؤتمر البجا المعارض.. هل يمثّل الحزبان الشرق كله ؟
– بالضرورة لا يوجد تنظيم سياسي يمثل كل الرقعة الجغرافية للشرق، لكن بالضرورة لدينا عضويتنا، ونضالاتنا التي امتدت لاثني عشر عاماً عبر الجبهة الثورية، والاتفاقية استحقاقات لشرق السودان وليس التنظيم، وهي ستأتي في شكل تنمية وتعليم .
] هناك المجلس الأعلى لنظارات وعموديات البجا قدم مذكرة لرئيس مجلس الوزراء طالب فيها بإيقاف مسار الشرق؟
– على ذات المستوى العموديات الثمان المستقلة بإداراتها الاهلية قدمت خطاباً، اوضحت فيه ان المجلس الاعلى للنظارات لا يمثلها، ولا علاقة لها به او علم، وفي المقابل فان الادارات الاهلية شاركت معنا في التفاوض، وعدنا اليوم (امس السبت) من جوبا معاً .
] هناك أحزاب أخرى في الشرق بقيادة موسى محمد أحمد ومبروك مبارك وآمنة ضرار.. أين هو موقعهم في الشرق بعد توقيع اتفاق مساره؟
– نحن في النهاية نتحدث عن استحقاق لكتلة الجبهة الثورية ، فنحن جزء من قوى الحرية والتغيير ، وحدث بيننا وبينهم خلاف في المادة 70 من الوثيقة الدستورية، واخذنا موقفاً ، والان نحن في مرحلة إعادة صياغة الدولة بشكلها الجديد ، فالتنظيمات التي ذكرتها ليست جزءاً منا ، فهي احزاب سياسية ومن حقها ممارسة دورها السياسي .
] حالياً مسار الشرق متهم بأنه تسبب في فتنة بورتسودان.. إثر زيارة رئيس حزبكم المجمّد الأمين داؤود للمدينة ؟
– هذا التقدير يخضع للاجهزة العدلية، فهناك إجراءات عدلية اتخذت، ولكن نحن كتنظيم لم نتسبب في اي فتنة في المدينة ، والان الادارات الاهلية ملتفة حولنا.
] هل تمت إقالة الأمين داؤود من رئاسة الحزب ؟
– تم تجميده .. لاسباب تنظيمية داخلية، والان التنظيم بقيادة خالد محمد ادريس، ولكن ستتم مراجعات لوضع الامين في الفترة القادمة، بحيث يعود للتنظيم .
] مراجعات ليعود رئيساً من جديد ؟
– بالضرورة سيعود لموقعه .
] لماذا تم تجميده من البداية ؟
– هذا شأن تنظيمي داخلي، وللمكتب القيادي تقديراته للامر، وبإلاجماع قرر تجميد الرئيس، وسلمنا نسخة للوسيط في المفاوضات، ونسخة للجبهة الثورية .
] ولكن ثمة تفسير يفيد أن وجوده في مسار الشرق مرفوض.. لذلك قمتم بتجميده.. وبعد التوقيع ستعيدوه مرة أخرى ؟
– هذه تقديرات الاخرين، بالضرورة نحن لدينا تقديراتنا التي تخصنا، وقد تمت معالجة شأنه في الإطار التنظيمي، بعيداً عن مسار الشرق وقضاياه.
] متى يبدأ العمل بالاتفاقية ؟
– سيبدأ بعد الانتهاء من التوقيع النهائي على اتفاق السلام، فاتفاقية الشرق وغيرها هي بروتوكولات، فقد تبقى مسار دارفور ومسار المنطقتين، واحتمال خلال اسبوع ينتهي التفاوض في المسارين.
] سابقاً كانت اتفاقية الشرق التي لم تقدم شيئاً لمواطن الإقليم.. فما الذي يميزكم عن الاتفاقية تلك؟
-التغييرات التي حدثت في البلاد، ادت لاتجاه لتشكيل جديد للبلاد، وهناك إرادة حقيقية لطرفي التفاوض، وهذه الارادة التي توفر الضمانات الكافية لتنفيذ الاتفاقية .
] كيف سيتم تنفيذ الاتفاقية في ظل غياب مكونات عديدة من شرق السودان ؟
– قضايا الشرق لا تخصنا نحن فقط، انما تخص انسان الشرق، ولن نتجه للصدام مع بقية المكونات بالشرق، ونحن نحترمها، ونحن قادرون على العمل الجماعي وتنفيذ الاتفاقية على ارض الواقع .
] لماذا لا يتم استقطاب مكونات الشرق عبر مؤتمر الشرق المنتظر ؟
– احد اهداف المؤتمر التشاوري استقطاب كل مكونات الشرق، لتقديم رؤية مشتركة لقضايا الشرق .

اضغط هنا للانضمام لمجموعات الانتباهة على تطبيق واتساب
Do NOT follow this link or you will be banned from the site!
إغلاق
إغلاق