سلفاكير يُحذِّر وزراء الحكومة من السفر خشية (كورونا)

تسجيل اشتباه بفيروس كـورونا لـموظف دولـي في ملكال

أعدها: المثنى عبد القادر
حذّر رئيس دولة جنوب السودان سلفاكير ميارديت وزراءه الجدد بالحكومة الانتقالية، من السفر للخارج خشية نقل فيروس كورونا إلى جنوب السودان، وقال الرئيس إن على الوزراء إلغاء السفريات غير الضرورية كي لا يصبحوا أول من يصاب بالفيروس وينقلوه إلى البلاد، لذلك يجب إيقاف السفريات الخارجية لحين انجلاء الفيروس، في السياق ترأس الرئيس سلفاكير صباح أمس (الأربعاء) أول جلسة لمجلس الوزراء الجديد بحضور نواب الرئيس، حيث ناقشت الجلسة برنامج عمل الحكومة الأول بجانب كلمات من الرئيس ونائبه الأول رياك مشار، كما استمع المجلس لتقرير من وزير الصحة بشأن مستجدات فيروس كورونا، فيما يلي تفاصيل الأحداث الداخلية والدولية المرتبطة بدولة جنوب السودان:-
تسجيل حالة اشتباه
أعلنت السلطات الصحية في دولة جنوب السودان، عن تسجيل حالة اشتباه إصابة بفيروس كورونا في مدينة ملكال بولاية أعالي النيل. وقال الدكتور أنقوك غردون، مدير حوادث فيروس كورونا بوزارة الصحة القومية، إن العاملين في المجال الإنساني في ملكال أبلغوا عن حالة اشتباه بفيروس كورونا، وأوضح المسؤول الصحي أنه تم أخذ عينات الدم من الحالة المشتبه بها وإرسالها إلى المختبر في العاصمة جوبا لاجراء التحاليل المطلوبة، وتابع الشخص المشتبه به يعمل مع إحدى المنظمات الإنسانية في ملكال ليس لدينا مزيد من التفاصيل لأننا لم نتسلم استمارته بعد، وأكد أنقوك أن البلاد ما زالت خالية من الفيروس، مشيراً إلى أنه تم اتخاذ بعض الإجراءات في جوبا لمنع الفيروس من دخول البلاد، فيما اشتكى أنقوك من نقص التدريب المناسب حول التعامل مع فيروس كورونا في الولايات، مشيراً إلى أن الفراغ السياسي بسبب عدم وجود حكام للولايات أدى إلى عدم وجود تدريب للكوادر الصحية، وحظرت حكومة جنوب السودان، المناسبات العامة الكبرى بسبب فيروس كورونا.
حث الرعايا على الالتزام بالتوجيهات
حثت سفارة جنوب السودان في دولة كينيا جميع رعاياها على الالتزام بتوجيهات السلطات لمنع انتشار فيروس كورونا. جاء ذلك عقب إعلان الحكومة إصابة ثلاثة أشخاص بالفيروس إلى جانب اشتباه ثلاثة آخرين وهم الآن في الحجر الصحي. وقال سفير جنوب السودان لدى كينيا شول ماووت اجونقو، انه على مواطني جنوب السودان في كينيا الالتزام بالإرشادات والتوجيهات الصحية والابتعاد عن أماكن التجمعات والحفلات والنوادي الليلية لمنع إصابتهم بالفيروس، كاشفاً أنه في حال إصابة احد من أبناء الجالية، السفارة لن تتحمل تكاليف العلاج. وأضاف «على كل الأسر المتواجدة هنا الالتزام بالإرشادات، وإذا أصيب احد بالمرض لا سمح الله لا نستطيع التكفل بالعلاج لان السفارة ليست لديها اموال، لذا على الكل أخذ الحيطة والحذر. وبين اجونقو أنه بحسب تقديرات السفارة، عدد الجالية في كينيا يصل إلى (9) الاف اسرة إلى جانب أكثر من (100) الف لاجئ من جنوب السودان. وأصدر الرئيس الكيني اهورو كينياتا عدة قرارات، منها إغلاق كافة المدارس والجامعات وتشجيع المؤسسات الحكومية والشركات على العمل من المنزل وضرورة تجنب الاجتماعات وحفلات الزفاف ومراكز التسوق والحد من زيارة المستشفيات إلى جانب تقييد حركة السفر من اي بلد ظهرت فيها أي حالة إصابة بفيروس كورونا.
زيارة مرتقبة
من المقرر ان يصل وزير الخارجية المصري سامح شكري الى جوبا عاصمة دولة جنوب السودان قريباً ضمن جولة افريقية تشمل عدداً من الدول تشمل روندا وجنوب افريقيا والنيجر والكنغو الديمقراطية وتنزانيا، يشار ان مدير المخابرات المصرية اللواء عباس كامل كان قد زار جوبا قبل ايام.
لقاء جنرالات بيلفام
عقدت وزيرة الدفاع بدولة جنوب السودان ،انجلينا توماس كومى، صباح امس (الاربعاء) في رئاسة الوزارة بـ(بيلفام) لقاءً مع جنرالات الجيش بحضور عدد من قادة الوزارة وتناول اللقاء قضايا الوزارة وعملها واستمت الوزيرة لحديث الجنرالات الذين رحبوا بتوليها الوزارة، في سياق منفصل اعلن جيش المعارضة المسلحة التى يقودها الدكتور رياك مشار قطع الاتصالات مع الجنرال المنشق جيمس كونغ شول بعد انضمامه الى الحكومة، مطالباً جميع قواته بانهاء جميع الاتصالات مع الجنرال المنشق.
تدفق أعداد من الجرحى
قالت منظمة أطباء بلا حدود بدولة جنوب السودان إنها استقبلت اعداداً مهولة من الجرحى في ولاية جونقلي وإدارية بيبور الكبرى، وجاء ذلك بعد صراع نشب بين مجموعات كبيرة من مقاتلي (لو نوير) و (المورلي) في ولاية جونقلي وإدارية البيبور الكبرى خلال الشهر الماضي، و تسبب في وقوع خسائر كبيرة وتشريد آلاف الأسر، وقالت منظمة أطباء بلا حدود إن فرقها الطبية تلقت تدفقاً جماعياً من 83 جريحاً في منطقتي بفيري ولانكين في ولاية جونقلي في الفترة من 9 إلى 13 مارس، مضيفة انها عالجت ايضاً 45 جريحاً باصابات طلقات نارية فى بيبور خلال الشهر الماضى، وقال إستفانوس شيندونق دامولاك، رئيس الفريق الطبي لمنظمة أطباء بلا حدود في البيان: استقبلنا في فييري 68 جريحاً في أقل من 12 ساعة. وأضاف: «كان تدفقاً هائلاً من المرضى بطلقات نارية وطعنات خطيرة.
وفي لانكين، عالجنا امرأة حامل في شهرها السابع فقدت طفلها بعد أن قطعت بطنها وفخذها بشفرة، وفتاة تبلغ من العمر 10 سنوات طُعنت عدة مرات، كما قالت منظمة أطباء بلا حدود إن الحصول على الرعاية الصحية في المنطقة لا يزال يشكل تحدياً كبيراً، حيث يضطر العديد من الناس إلى السير لمسافات طويلة، وفي بعض الحالات لعدة أيام للوصول إلى المرافق الطبية.
القبض على قتلة
ألقت سلطات وزارة السياحة والحياة البرية القبض على 3 مشتبه بهم بقتل 4 افيال في محمية نمولي الطبيعية بولاية وسط الاستوائية، وقال العميد خميس اديانغ ان المشتبه بهم كانوا رجالاً يرتدون الزي العسكري بجانب زعيم محلي يعتقد انه ايضاً مسؤول عن قتل الحيوانات في منطقتي باقيري وفولا المجاورتين للمحمية الطبيعية.

اضغط هنا للانضمام لمجموعات الانتباهة على تطبيق واتساب
زر الذهاب إلى الأعلى