حـركة مشار ترفض مقترح سلفاكير بتغيير بنود اتفاق السـلام

الأمن في (جوبا) يوقف صحيفة إنجليزية جديدة عن الصدور

أعدها: المثنى عبد القادر
رفضت المعارضة المسلحة التي يقودها الدكتور رياك مشار الجناح الثاني بالحكومة الانتقالية بدولة جنوب السودان، رفضت مقترح الرئيس سلفاكير ميارديت بتغيير بنود الاتفاقية المنشط للسلام عبر منح جانب سلفاكير (6) ولايات، بينما بحسب الاتفاقية المنشطة فان نصيب جناح سلفاكير (5) ولايات، وقال بيان رسمي للمعارضة عقب اجتماع قيادات الحركة في جوبا انهم جميعاً متفقون على ان جناح سلفاكير لا ينبغي ان يأخذ 6 ولايات بالاضافة الى ان انشاء 3 اداريات هو انتهاك واضح للاتفاقية وان الحكومة اذ كانت تريد ان ابقاء الاداريات بشكلها الحالي جزءاً باتفاق السلام فان تلك الاداريات يجب ان تُقسم وفق الاتفاقية المنشطة، فيما يلي تفاصيل الاحداث الداخلية والدولية المرتبطة بدولة جنوب السودان:-
توقف معارك مايوت
علمت (الانتباهة) ان المعارك بين الحكومة والمعارضة المسلحة التى يقودها الدكتور رياك مشار في مقاطعة مايوت بولاية أعالي النيل قد توقفت بينما ساد هدوء حذر بين الجانبين عقب ثلاثة ايام من الاشتباك المتواصل بدأ منذ يوم الجمعة وانتهى مساء الاثنين الماضي، وقال المصدر ان الاشتباكات ادت لنزوح جديد من المواطنين الى دولتي اثيوبيا والسودان.
لا وجود للقاح
نفى مسؤول الصحة في مقاطعة ياي بولاية وسط الاستوائية بدولة جنوب السودان، صحة خبر لقاح (كوفيد –19) في المنطقة بعد تداول من نشطاء التواصل الاجتماعي في المنطقة، وطالب السكان المحليون السلطات بتقديم توضيحات عن صحة المعلومات المتداولة عبر المواقع التواصل الاجتماعي عن حقيقة وجود تطعيم ضد (كوفيد –19) ،وقال المدير العام لوزارة الصحة جيمس واني ، إن معلومة لقاح فيروس كورونا ، المتداولة عبر مواقع التواصل الاجتماعي في ياي ، هي (كاذبة ومضللة). وتابع لقد رأيت عبر وسائل التواصل الاجتماعي تداول معلومات على أنه سيكون هناك تطعيم جماعي لفيروس كورونا في مقاطعتي لأنيا وياي، وأضاف أريد أن أخبر المواطنين في ياي ، وجنوب السودان ، أنه ليس لدينا لقاح لفيروس كورونا وما تلقيناه من وزارة الصحة القومية عبارة عن معدات الوقاية فقط، ودعا واني، السكان المحليين لاحترام اللوائح الصحية المتعلقة بالوقاية من فيروس كورونا المستجد، من غسل الأيدي بالصابون وتجنب الازدحام ومصافحة الآخرين، وناشد المسؤول الصحي، المواطنين بالاتصال بالرقم 6666 للحصول على المعلومات عن المرض أو الاشتباه في شخص مصاب به في المنطقة.
إنتاج كمامات محلية
قالت شركة (راك ميديا) بدولة جنوب السودان إنها قد انضمت إلى جهود الحكومة لمحاربة فيروس كورونا من خلال إنتاجها كمامات محلية للحماية من الفيروس التاجي وسوف توزع على مختلف أنحاء جنوب السودان. الجدير بالذكر أن الكمامات تم صنعها من القماش مما يتيح فرصة استخدامها عدة مرات بعد غسلها وذلك عكس الكمامات الطبية الباهظة الثمن التي تستخدم لمرة واحدة فقط.
إيقاف صحيفة إنجليزية
منعت السلطات الامنية بدولة جنوب السودان صحيفة الفجر(The Dawn) الإنجليزية من الصدور بواسطة عناصر جهاز الأمن الوطني المكلفين بمركز الطباعة، وطالبت السلطات بحذف مقال قيم فيه الكاتب الحكام السابقين لولاية واراب ووضع إعلاناً تجارياً في مكانه حتي يمنع وقوع اي أضرار محتملة لجهاز الأمن الوطني وهذا يظهر جهاز الأمن وكأنه يشجع حرية التعبير برغم انهم يطالبون بحذف المقالات او اي آراء حرة حول القضايا الراهنة بالبلاد، يشار ان صحيفة (The Dawn)، ظلت تعاني في صمت جراء المضايقات المتكررة من الأجهزة الأمنية إلى أن تم منعها من الصدور، وكان العدد المتوقع أن يصدر يحتوي على معلومات عديدة عن (كوفيد –19) والتي بإمكانها أن تساعد المواطنين على مجابهة الفيروس التاجي ويرجع سبب المنع للمقال الذي حاول الكاتب فيه تقييم الحكام السابقين في ولاية واراب. وقال رئيس تحرير الصحيفة إيمانويل منشول اكاب انهم سوف يتقدمون بشكوى لسلطة الإعلام للمطالبة فيها بالتعويض وجبر الضرر على الصحيفة وحذر أفراد الجهاز في شركة الطباعة للعمل من أجل خدمة الوطن وليس من أجل مصالحهم الشخصية. الجدير بالذكر ان صحيفة (The Dawn) صحيفة يومية تصدر باللغة الإنجليزية بجوبا وهي صحيفة تميزت بالجرأة في طرح القضايا الوطنية من خلال مقالات الرأي والسياسة التحريرية المتبعة.
شرط تعجيزي
اعلن رئيس اتحاد اصحاب العمل بدولة جنوب السودان، آيي دوانق أيي ، ان الشرط الذي وضعته كل من وزارة المالية الاتحادية وبنك جنوب السودان المركزي لاستيراد السلع الاستهلاكية للبلاد (تعجيزي)، وقال آيي ان الحكومة طلبت منهم الحصول على تمويل بالعملة الاجنبية وان يقوموا بوضع ما يوازي ذلك بالعملة المحلية ، معتبراً ان الشرط ليس عملياً على الاطلاق بالاضافة لاحضار شهادات اعتماد من البنوك بوجود ما يوازي المبلغ بالعملة الاجنبية للحصول على تمويل لشراء السلع.
في غضون ذلك انتقد المواطنون بالبلاد الحكومة بسبب فشلها في عدم توزيع المؤن الغذائية الاغاثية حيث اعتبروا ان الاغاثة ليست موجودة اصلاً ، وكان وزير الشؤون الانسانية بالبلاد وعد بايصال المؤن الغذائية الى كل منزل في البلاد ضمن الاجراءات الاحترازية لمكافحة فيروس كورونا بعد ان فرضت الحكومة تدابير للحظر بانحاء الدولة، وقال مواطن بالعاصمة جوبا ان التدابير الحكومية للوقاية من الفيروس لا تمكنهم من العمل اليومي من اجل اعالة عائلاتهم، مشيراً ان الحكومة تطلب منهم البقاء في منازلهم بينما لا تستطيع ان تساعدهم.
افتقار لمياه الشرب
قال مسؤول عسكري بمركز تدريب الجيش الموحد، بولاية غرب الاستوائية ان الجيش الموحد بمركز تدريب بمريدي يفتقر إلى مياه الشرب والخيام.
و قال نائب رئيس شعبة التدريب الجنرال جاستين اتار جوزيف، ان الجيش الموحد في مراكز التدريب يواجه تحديات النقص في مياه الشرب، مشيراً إلى أن مركز التدريب فيه بئر واحدة فقط و يستخدمها المدنيون أيضاً.و تابع هذا ليس كافياً مقارنة بعدد الجيش فى مركز التدريب، بعض الافراد الذين يملكون المال يمكنهم شراء المياه من المدينة.و حث جوزيف، الجنود الذين ذهبوا بإذن لزيارة عائلاتهم للعودة إلى مراكز التدريب لتسلم مهامهم. ووفقاً لجوزيف يقدر العدد بحوالى 1552 جندياً في مركز ميريي للتدريب يضم قوات حركة مشار و تحالف (سوا).
كوال إلى أبيي
غادر العاصمة جوبا العميد (حقوقي) كوال ألور كوال رئيس إدارية منطقة ابيي متوجهاً إلى رئاسة الإدارية، وجاء ذلك بعد يوم واحد من الاعتداء الغاشم من قبل المليشيات على قريتي مبوك ديل ومبوك مانيوار بمنطقة ابيي. الجدير بالذكر فان العميد كوال ألور يعتبر الحاكم (رئيس الإدارية) الوحيد الذي لم يشمله قرار الإعفاء من قبل رئيس الجمهورية عقب إعفائه لحكام الولايات.
لبوءة تقتل سبعة أشخاص
لقى ما لا يقل عن سبعة أشخاص مصرعهم عندما هاجمت لبوة قراهم فى مقاطعة يرول بولاية البحيرات، ووقع الحادث في قرى نيانق ودوثينق وبيلينق. وقال المدير التنفيذي لمقاطعة يرول الشرقية ،حكيم ماكور، إن اللبوءة هاجمت منازل الأسبوع الماضي ، بينما كان القرويون نائمين. وأوضح أن أنثى الأسد سببت الذعر والنزوح الجماعي في المنطقة، مبيناً أن سكان القرى يقولون إنه كلما تتبعوا اللبوءة بعد الهجوم، فإنهم يرون أيضاً ثلاثة أشبال. وقال المسؤول المحلي إنهم أبلغوا سلطات الحياة البرية في مدينة يرول لإيجاد حل للمسألة.
مقتل مسؤول بنمولي
لقى مسؤول مجتمعي مصرعه في حادث مروري بمدينة نمولي في ولاية وسط الاستوائية في دولة جنوب السودان وتم وضع الجاني رهن الاحتجاز بقسم الشرطة، وقال مدير شرطة ولاية توريت العقيد امبيكو بركاتي، ان مسؤولاً مجتمعياً يدعى اموكو اسحاق تعرض لحادث مروري و توفي فى الحال، و مضى بالقول: كاتب مجلس بلدية نمولي كان يقود سيارته و مع اقترابه لنقطة تفتيش، لا اعرف ما حدث بالضبط ولكن صدمت العربة المسؤول المجتمعي الذي يدعى اموكو ، في العقد الثالث من العمر وتوفي في الحال.»وقال امبيكو ان الجاني سيواجه العدالة و سيأخذ القانون مجراه وستتم محاكمته.
وناشد المواطنين بضرورة الالتزام بالتوجيهات التي اصدرتها الحكومة، مشدداً على احترام القانون والنظام المحلي و التقيد بقانون حظر التجوال في نمولي.
إطلاق 140 نزيلاً
أطلقت السلطات في مدينة رومبيك بولاية البحيرات سراح 140 نزيلاً متهمين بجرائم صغيرة بسجن رومبيك، ويأتي القرار في خطوة للحد من انتشار كورونا. وقال الأمين العام لولاية البحيرات مارتن ماشيش، إن سبب الافراج عن اصحاب الجرائم الصغيرة هي خطوة لتقليل عدد السجناء ومنع الاكتظاظ تفادياً لانتشار (كوفيد –19). ومضى بالقول لقد أتينا إلى السجن لإطلاق سراح 143 سجيناً من سجن رومبيك الرئيس وخاصة أولئك الذين يقضون فترات العقوبة لجرائم بسيطة وقال ماشيش :سيتم إطلاق سراح النزلاء لتقليل الازدحام بالسجن لذا قمنا باتخاذ قرار الافراج عن هؤلاء النزلاء و البالغ عددهم (143) لقضائهم عقوبات فى مواجهة تهم بسيطة مثل الإهانة، و جرائم السرقة.
و اشار ماشيش الى ان القرار يأتي تماشياً مع سياسات الحكومة القومية الموضوعة للحد و منع انتشار فيروس كورونا.من جانبه اكد ملوك مادولديت مدير سجن رومبيك ، ان النزلاء الذين تم الإفراج عنهم من السجن هم من يواجهون تهم الجرائم الطفيفة، موضحاً ان كل من تم الحكم عليهم و يقضون فترتهم في السجن سوف يطلق سراحهم خاصة أولئك الذين طلب منهم دفع بقرة واحدة، او اثنتين وثلاث وأربع بقرات لادارة المحكمة هم من تم إطلاق سراحهم من السجن في رومبيك.و ابان ملوك ان أولئك الذين يواجهون تهماً تتعلق بجرائم كبيرة كالقتل والاغتصاب والزنا سوف يبقون فى السجن ولن يتم إطلاق سراحهم.
و قامت عدد من السلطات المحلية فى مختلف ولايات جنوب السودان باطلاق سراح النزلاء فى خطوة للحد من انتشار فيروس (كوفيد –19).

اضغط هنا للانضمام لمجموعات الانتباهة على تطبيق واتساب
اضغط هنا للانضمام لمجموعات الانتباهة على تطبيق واتساب

مقالات ذات صلة

Do NOT follow this link or you will be banned from the site!
إغلاق