السودان: بروتكول جديد للبنك المركزي للتعامل مع النقود الورقية

الخرطوم: رباب علي

اعلن بنك السودان المركزي عن وضع بروتكول صحي للتعامل مع النقود الورقية في صالات التعامل المباشر مع الجمهور، في ظل إنتشار جائحة “كورونا”.
وكشف المركزي في منشور عممه على المصارف، عن إتخاذ إجراءات عقابية حال عدم التزام المصارف بتنفيذ البروتكول.
وطالب بوضع إجراءات إحترازية وتطبيق البروتكول الصحي للحد من انتشار “كورونا”، وشدد على أهمية الإشراف المباشر بواسطة الإدارة العليا من المصارف لتهئية بيئة عمل معافاة من خلال التنظيف والتطهير.
ودعا لتعقيم أفرع المصارف بعد خلوها من الموظفين والعملاء، وتنظيف الأسطح الزجاجية والرخامية والأرضيات والماكينات، مع توفير المعقمات للموظفين والعملاء.
ونوه المركزي لضرورة تقليل الموظفين لتجنب التكدس داخل المكاتب، وخلق مساحة كافية للتباعد، وأن يتم تحديد العدد وفقاً لحجم العمل، مع ضرورة استثناء الموظفين الذين بلغوا سن الـ(55) عاماً والذين يعانون من أمراض مزمنة، بالإضافة إلى استثناء الحوامل والمرضعات أو اللائي يقمن برعاية أطفال ما دون سن الخامسة.
ولفت المركزي إلى إمكانية السماح لأي موظف قادر على أن يؤدي عمله من المنزل بكل كفاءة دون أن يؤثر على سير العمل ببقية الإدارات، بالقيام بالعمل من منزله.
وطالب بحث الموظفين على ارتداء الكمامات، والحرص على غسيل الأيدي لمدة أربعين ثانية وتجنب لمس الوجه.
ودعا لوضع خطة تهدف إلى تقليل وجود العملاء خارج وداخل البنك لتنفيذ آلية التباعد الإجتماعي، والتنسيق مع الشركات والموردين لتحديد أيام وأوقات محددة لتوريد أو إستلام النقدية.
وشدد المركزي على أهمية تطهير الأوراق النقدية بداخل حجرات تجهز للتعقيم بالأشعة فوق البنفسجية حال توفرها للمصرف، أو استخدام المعقمات المخصصة، مع استمرار التعقيم للخزنة وأجهزة العد والفرز وأماكن الاستلام، مع تفعيل نظام حجز النقود لمدة (24) ساعة في مكان التعقيم قبل إعادة تداولها.

اضغط هنا للانضمام لمجموعات الانتباهة على تطبيق واتساب
Do NOT follow this link or you will be banned from the site!
إغلاق
إغلاق