السودان: د. هيثم محمد فتحي يكتب: أهمية التسعير

التسعيرمن أهم ركائز المشاريع وأحد أركان التسويق الهامة التي تعتمد عليه باقي أقسام وأنشطة المشروع
فالتسعير نقصد فيه عملية تحديد سعر منتجات أو خدمات مشروعك الذي تريد تقديمها للعملاء. ويعتبر التسعير جزء من الاستراتيجية والخطة التسويقية للمشروع، ويتم تحديده بعد دراسة عوامل مهمة مثل التكلفة والمنافسين والمكان والوضع الاقتصادي…
فالعلامة التجارية وقوتها، وجودة المنتج أو الخدمة وندرتهم لها من التأثير على عملية التسعير، وكذلك مرحلة المشروع وهدفه لهم تأثير على عملية التسعير، ومن أهداف التسعير الدخول للسوق والاستمرارية في السوقى وزيادة الأرباح وزيادة الحصة السوقية.
لذا تكمن أهمية التسعير في أنه وسيلة تحقق من خلالها أهداف المشروع واستمراريته وكذلك تكوين الصورة الذهنية عنه وتحقيق الأرباح والنمو المطلوبين.
والتسعير العشوائي غير المدروس وسيلة لقتل المشروع من بدايته وخروجه من السوق فالسؤال كيف نسعّر؟ هناك طرق كثير للتسعير، منها
التسعير حسب التكلفة الذي يعتمد على حساب تكلفة تصنيع المنتج أو تقديم الخدمة من حيث المواد المستخدمة ، أجور العاملين وأي تكاليف اضافية سواءً للنقل و التصاريح أو الاشتراكات في البرامج +هامش ربح يكون على سبيل المثال 20% وهناك التسعير حسب سعر السوق الذي يعتمد على وجود منتجات أو خدمات منافسة مطابقة أو مشابهة لما تقدمه في مشروعك، وتكون عن طريق معرفة الأسعار السائدة في السوق وتسعّر بناءً عليها بعد ما تدرس كافة العوامل الثانية مثل قوة علامة المنافس والموردين الذين يتعامل معهم وهناك التسعير حسب القيمة. وهذا يعتبر من أصعب الطرق لأنه يعتمد بشكل كبير على دراسة العملاء المحتملين واستنتاج السعر الذي يرضيهم مقابل القيمة والمنفعة المردودة لهم من المنتج أو الخدمة، وتستخدم في الغالب عندما يكون هناك ميزة تنافسية قوية أو يكون مشروع في مجال جديد ومنافسيه محدودين.
فاستراتيجيات وطرق التسعير كثيرة، لذا ضروري عليك كصاحب مشروع ان تدرس مشروعك وتعرف ماهو الأفضل له، مع دراستك لكل شي ممكن يؤثر على عملية التسعير وتنتبه من التسعير العشوائي والاجتهادات بسبب حساسية التسعير وتقبل العملاء له.

اضغط هنا للانضمام لمجموعات الانتباهة على تطبيق واتساب
Do NOT follow this link or you will be banned from the site!
إغلاق
إغلاق