السودان: كمال كرار: هؤلاء (….) هم من أوقفوا الصدام بين العسكر وقوى الثورة

الخرطوم: رندا عبد الله

برأ عضو الحزب الشيوعي والقيادي بالحرية والتغيير الاستاذ كمال كرار الوساطة الإثيوبية والأفريقية من النتائج التي ترتبت على تطبيق الوثيقة الدستورية بالبلاد واعتبر أنها أوقفت الصدام بين العسكر والمدنيين ووفقت بينهما. وجنبت البلاد من الوقوع في مستنقع الصراع ومزالق الفوضى وحقنت دماء السودانيين.
وقال كمال كرار للانتباهة أون لاين بمناسبة اقتراب ذكرى (٣٠ يونيو) التي أفضت للوصول للوثيقة الدستورية في العام الماضي بعد توحد قوى الثورة وإجبار المجلس العسكري للعودة لطاولة المفاوضات، أن الوساطة الأفريقية منعت الإصطدام المباشر بين العسكر وقوى الثورة وفي نفس الوقت أوقفت مساعي العسكر لإختطاف الثورة والإنفراد بحكم البلاد واستغلال حالة الارتباك السياسي بعد نجاح الثورة، مشيرا إلى أن الوساطة نجحت في إقناع أطراف الثورة للعودة إلى طاولة المفاوضات لإستكمال تأسيس ملامح الفترة الإنتقالية، مشيرا إلى أن الاتهامات التي صدرت حينها للوساطة بأنها كانت منحازة للعسكر غير موضوعية لأن جميع الأطراف قبلت بالوساطة وبالتالي يجب عليهم أن يتحملوا نتائج هذا القبول.
وأبان كرار بأنه لايرى الحاجة للوساطة الافريقية إذا استمرت الثورة السودانية في الفعل الإيجابي واستمرار خروج المواكب والتظاهرات الشعبية التي كان يمكن أن تجعل العسكر يرضخون لضغط الشارع وبالتالي الحصول على وثيقة دستورية أفضل من الحالية.

اضغط هنا للانضمام لمجموعات الانتباهة على تطبيق واتساب
Do NOT follow this link or you will be banned from the site!
إغلاق
إغلاق