السودان: جهات رسمية تكشف الحقائق حول تصريف مياه الصرف الصحي في النيل الأبيض

الخرطوم: الانتباهة اون لاين

أظهر مقطع قام بتصويره أحد المواطنين كميات هائلة من مياه الصرف الصحي وهي في طريقها إلى النيل مباشرة جوار كبري الدباسين. وأحدث ردود أفعال واسعة وقلق كبير وسط المواطنين خوفا من تأثير التلوث المستمر على المياه. وقالت هيئة الصرف الصحي إن ما تم عرضه في الفيديو هو واقع تصريف مياه الصرف الصحي وهي معالجة جزئيا بمحطة المعالجة ( Oxidation ponds  ) الموجودة بالازهري ( الكونكا ). وأوضحت الهيئة ان هذا هو الوضع الراهن والموروث منذ سنوات مضت مما دفعها للعمل الجاد والتركيز على هذا الامر سعيا لتغييره وبدأت فيه خطوات كبيرة للحلول. وقال الدكتور مهندس مستشار منتصر مامون مصطفى ان محطة (الكونكا) تعالج مياه الصرف الصحي بمعدل حوالي 31,000 متر مكعب بالاضافة الى انها مكب التفريغ الوحيد لتناكر الشفط للرواسب. وقد شرعت الهيئة في ايجاد حلول جذرية من خلال مسارين للمعالجة تمثلت في تحويل مسار المياه الى الغابة الشجرية جنوب الخرطوم للاستفادة منها في زراعة اشجار لاغراض الاخشاب “فقط” وتم سابقا استجلاب مواسير الخطوط الناقلة والان الهيئة عبر وزارة البنى التحتية تسعى مع الولاية ووزارة التخطيط العمراني لتسريع الخطى لاستلام الاراضي التي تأخرت كثيرا والمسارات لتنفيذ الخطوط (في ظل وجود اعتراضات من بعض الاهالي حتى الآن ) .. كما بدأت الهيئة في تنفيذ تاهيل محطة البايولاك ( شمال الكونكا) وهي محطة جديدة لم يتم تشغيلها لاشكالات صاحبت التشغيل التجريبي والان (حتي خلال الحظر ) استمر العمل في اعمال التسليح وفي انتظار وصول الاسمنت من جمهورية مصر العربية (مقاوم للكبريتات) لاكمال خزانات الترسيب والتنقية Clarifiers وباكتمالها منتصف العام القادم تصل جودة المياه المعالجة لتكون افضل من الحدود (المسموح بها عالميا (BOD = 10 mg / L) للتصريف في الانهار والمسطحات المائية بامان دون الاضرار بالانسان والبيئة بالاضافة الى ان الهيئة تسير بالتوازي في المسارات اعلاه حيث تم سابقا استجلاب مواسير GRP للخط الناقل بقطر 900 ملي وطول 17 كيلومتر وفور اكتمال التخصيص وتسليم  المسارات يبدأ التمديد ..
واضاف مامون ان هناك محطة ممولة إتحاديا يجري العمل فيها بمعدل سريع لانجاز العمل في الوقت المحدد .. بجانب بداية اعمال نظافة الترعة الناقلة بعد توفير وشراء حفار خاص بهذا العمل مع نظافة الاحواض الحالية لزيادة فاعلية المعالجة وكذلك احواض ود دفيعة التي يتم تصريفها بالغابة الشجرية حطاب ..
واكد المدير العام لهيئة الصرف الصحي الالتزام بتحقيق صرف صحي .. امن ومستدام من خلال خطة واضحة للنهوض بالهيئة تشمل المراجعات والمحاسبة والاصلاح لاحداث التغيير الذي ينشده الجميع ولن تتواني في ذلك.

اضغط هنا للانضمام لمجموعات الانتباهة على تطبيق واتساب
Do NOT follow this link or you will be banned from the site!
إغلاق
إغلاق