السودان: وزير الثروة الحيوانية يكشف تفاصيل مثيرة عن ارجاع صادر المواشي من السعودية

الخرطوم: الانتباهة أون لاين
كشف وزير الثروة الحيوانية المكلف د. عادل فرح إدريس أسباب رجوع الماشية من المملكة العربية السعودية. وقال في مؤتمر صحافي اليوم أن أهم الأسباب هو ضعف المناعة، وبعض الممارسات السالبة للمصدرين. وقال إن التحديات التي واجهت صادر الماشية السودانية قبل حلول عيد الاضحى المبارك تمثلت في محاولات بعض المصدرين اللحاق بموسم الهدي مما أدى إلى حدوث بعض الإشكالات في بعض المحاجر كمحجر أمدرمان والتي ظهرت في استبدال الأعداد المحصنة بأخرى غير محصنة.
وقال الوزير أن الموجود من الماشية في محجر بورتسودان الآن يبلغ 58 ألف رأس و ليس 150 ألف رأس كما تناقلته بعض وسائل الاعلام مؤكداً أن المحاجر التي حدثت فيها إشكالات هي القضارف وكسلا نسبة لأنها غير مسورة بجانب أن البواخر نفسها غير مطابقة للمواصفات مشيراً إلى نفوق نسبة عالية بلغت ثلاثة آلاف رأس في الأعداد التي رجعت نسبة لإنعدام مياه الشرب.
وكشف د. عادل عن تصدير 850 ألف رأس من الماشية للمملكة العربية السعودية وذلك في الفترة من ابريل الماضي وحتى الآن عبر 71 باخرة. وقال ان الاتفاق مع السلطات السعودية يقضي بوصول باخرة واحدة في اليوم وأن أي زيادة في عدد البواخر يتم ارجاعها لأسباب منها قلة التهوية وعدم وجود الأكالات والشرابات.
من جهتهم أشار عدد من المصدرين في المؤتمر إلى حزمة من التحديات التي تواجه صادر الماشية السودانية للمملكة العربية السعودية والتي من بينها فرض الرسوم وعدم توفر الخدمات المختلفة داخل البواخر، وحملوا وزارات المالية والتجارة والثروة الحيوانية مسؤولية مايحدث من عراقيل تصاحب صادر الثروة الحيوانية.

اضغط هنا للانضمام لمجموعات الانتباهة على تطبيق واتساب
Do NOT follow this link or you will be banned from the site!
إغلاق
إغلاق