السودان: نصر رضوان يكتب: ترعتا كنانة والرهد من قبل سد النهضة

أذكر تماماً أنه في بداية حكم العميد البشير انه كان هناك سعي جاد لحفر ترعتي كنانة والرهد واذكر انني قابلت اثناء اعمال الحفر السيد وكيل وزارة الرى وقتها وكنا نسعى  وقتها للحصول علي تمويل خارجي لتنفيذ تعلية خزان الروصيرص الذي قامت بتصميم اعمال تعليته شركة بريطانية منذ  عام 1966، ولكن الحكومات المتعاقبة منذ ذلك العام والي ان تولي البشير الحكم لم تنفذ التعلية .
بعد تنفيذ التعلية كان يجب ان يتم اكمال حفر  ترعتي كنانة والرهد حتي تستوعبان اي مياه فايضة قبل بحيرة السد من الناحية الجنوبية لكن لاسباب غير منطقية ولا علمية لم يتم  اكمال حفر، واذا كان ذلك قد تم بناءا علي اقتراح احد حكام ولاية النيل الازرق وقتها، فذلك امر يدعو للاستغراب حيث ان ذلك الامر امر هندسي بحت كان يجب الاخذ فيه برأي المهندسين وليس الساسة ، علي كل حال حاولت ان استجلي الامر من متخصصين في الامر من قادة وزارة الرى والمفاوضين في مفاوضات سد النهضة ولكننى لم اجد ردا علميا مقنعا حتي الان ومازلت فى انتظار ردهم .
قبل ان يحدث الفيصان كنت قد كتبت مقالات هنا اقترحت فيها حلول لتخفيف الاثار  السلبية   لسد النهضة علي السودان وساعيد ذكر بعضها هنا :
– حفر ترعتين في شمال سد النهضة ترعة تذهب في اتجاه  شمال شرق ولو امكن توصيلها الي بورتسودان وترعة اخري في اتجاه الغرب. ( نفس فكرة ترعتي كنانة والرهد وربما في نفس مكانهما  او مكان اخر وفقا للدراسات الجديدة بعد انشاء السد).
– عمل هدارات علي مجري النيل  الازرق لتكسير حدة سرعة المياة وتركيب توربينات توليد كهرباء افقية عليها .
هذا في حالة ضمان ثبات  السد وعدم توقع انهياره كما تفيد بعض الدراسات التي تحتاج لاعادة نظر ، اما اذا ثبت ان هناك احتمال  لانهيار السد فيجب الاتي:.
– اجبار  اثيوبيا ولو عسكريا علي تخفيض ارتفاع سد النهضة لتقليل كمية التخزين في البحيرة ولتخفيض الضغط الافقي علي حائط السد الجنوبي ولو بحشد جيوش سودانية مصرية  جنوب السد.
– عمل حفر افقي موجه يمر تحت اساسات السد بعمق آمن يبدأ من منطقة شمال السد (داخل  حدود السودان) ويستمر  الي مسافة  معلومة داخل حدود اثيوبيا يكون مهمته تفريغ مياه بحيرة السد واعادتها  لمجرى النيل الحالي داخل حدود السودان.
للمناقشة العلمية حول الموضوع ارجو استعمال الايميل nasrrudwan @gmai .com

اضغط هنا للانضمام لمجموعات الانتباهة على تطبيق واتساب
Do NOT follow this link or you will be banned from the site!
إغلاق
إغلاق