السودان: نصر رضوان يكتب: لماذا يدفع السودان تعويضات لعوائل أمريكية؟

قرأت مقالا لأحد من يقول انه مثقف عالماني يلوم فيه حكام الخليج لانهم لم يدفعوا بالنيابة عنا الغرامات التي يبتزنا بها ترمب وبومبيو لأهالي الامريكان الذبن قتلوا في تفجيرات المدمرة والسفارات وابراج تجارة نيويورك.
ما يثير العجب والغضب ان ذلك المثقف يريدنا ان نظل نشحذ من دول الخليج، كل ڜئ بلاحياء حتى أتاوات نحن لا يجب ان ندفعها لانها غير منطقية ولا يقبلها عقل بل هي بلطجة ظاهرة لتبرر امريكا جريمة حصارها لبلادنا وضم بلادنا الي قائمتها التي تضم اليها كل من يقول لا في وجه امريكا ويعترض علي تصرفاتها الظالمة تجاه شعوب العالم الابية التي ترفض ان تركع لدولار امريكا و لا ترتجف من تهديدها العسكري وقد تتقي شر امريكا بان تنفذ لها ما تريد.
ان دول الخليج مقتنعة اننا يجب ان لاندفع شيئا لامريكا فأسامة بن لادن سعودي وعاش معظم حياته في افغانستان ومع ذلك لم تطالب امريكا لا السعودية ولا افغانستان بدفع اي تعويضات مع ان كل التفجيرات متهم بها تنظيم القاعدة الذي لا وجود له في السودان؟ وكل ما في الامر ان اسامة بن لادن تمت استضافته لبعض الوقت في السودان.
بعد استشهاد بن لادن اصبح رئيس القاعدة هو الظواهري المصري الجنسية وهو مقيم حتي الان في افغاتستان، فلماذا لم تطالب امريكا مصر بدفع تعويصات او تحاصرها.
ان هرولة حكامنا لدفع تعويضات لعوائل القتلى الامريكيين يدل على خوار عزيمة من يحكموننا وشعورهم بالدونية تجاه امريكا بل ربما جهل بالقوانين الدولية.
الا اذا افترضنا انهم فقط يريدون بدفع تلك الغرامات اتقاء شر امريكا وتصديق خدعتها باننا بمجرد دفع تلك التعويضات سنتحول لدولة غير ارهابية وننضم للمجتمع الدولي، فماذا سيفيدنا ذلك؟
كنا نتوقع من حكومتنا ان توجه وزارة خارجيتنا لمطالبة امريكا بدفع تعويضات لنا عن حصارها الاقتصادي الذي فرضته علينا لعقود مضت بسبب انها كانت علي خلاف دبلوماسي مع حكومة البشير .
على شعبنا ان يرفض ان تدفع حكومتنا اي تعويضات لاسر امريكية فهى مجرد اسر رفعت فضايا ضد مجهولين فما دخل حكومتنا بافعال افراد حتي ان كانوا وسودانيين انصموا لمنظمة ما؟ وحكومتنا ما زالت حكومة انتقالية لم تلم بملابسات حوادث التفجيرات تلك، بل علينا ان نرفع نحن كشعب قضايا نطالب فيها امريكا بان تدفع لنا تعويضات.

اضغط هنا للانضمام لمجموعات الانتباهة على تطبيق واتساب
Do NOT follow this link or you will be banned from the site!
إغلاق
إغلاق