امتحانات الأساس.. نتائج دون (مكياج ) أو ( تــلاعـــــب )

الخرطوم :عواطف عبدالقادر – هادية قاسم

فرحة عارمة ولحظات سعيدة وزغاريد انطلقت من باحات المدارس المختلفة بالعاصمة المثلثة وهي تشهد احتفالات نجاح الطلاب والطالبات المتفوقين في نتيجة شهادة مرحلة الأساس للعام ٢٠١٩-٢٠٢٠م  فالظروف الاستثنائية الصعبة التي مرت بها البلاد والتي جعلت امتحانات هذا العام بين (فكي أسد) ربما هي التي أضفت للنجاح نكهة مغايرة خاصة وان التحدي كان هو السمة التي انطبعت على تطلعات معظم المتفوقين. وكان إعلان نتيجة امتحانات شهادة الأساس بالخرطوم   هذا العام  مختلفا عن بقية الأعوام الماضية في شكل الترتيب فقد تم الإعلان عن النجاح بالمحليات وليس المدارس وشهدت شفافية في طرحها وبانها خالية من  التحسينات والتلاعب وجاءت كما كان تحصيل التلاميذ .
(الإنتباهة) نقلت بالحرف والصورة مراسم الفرح في أجواء مميزة واستطلعت الأوائل وأسرهم بعدد من المدارس .

تفوق البنات
أعلنت وزارة التربية والتعليم بالخرطوم ان نسبة النجاح العامة في امتحانات شهادة الاساس هذا العام بلغت 76,1% فيما اشترك 99 تلميذا وتلميذة في المرتبة الأولى بنسبة نجاح279 درجة منهم أبرار احمد عثمان من محلية الخرطوم وإبراهيم عصام محمد احمد من محلية كرري  واشترك 197 تلميذا وتلميذة في المرتبة الثانية  بمجموع 278  درجة .
وأظهرت النتيجة غياب 4807 تلاميذ وتلميذات عن الامتحان بنسبة 2,3% ورسوب 29961 تلميذا وتلميذة وزيادة عدد الجالسين بنسبة 4,5%.وأكدت النتيجة تفوق التعليم الخاص على الحكومي بنسبة 79,3 للخاص و73.2% للحكومي وتفوق البنات على البنين. وأكدت الوزارة ان النتيجة لهذا العام لم تخضع لاي معالجات او تحسين او زيادة النسبة لمادتي اللغة العربية والإنجليزية .
خالية من التلاعب
وقال والي الخرطوم أيمن خالد في المؤتمر الصحفي لاعلان النتيجة  ان النتيجة خالية من المحسنات وخالية من التلاعب . وتعهد بان لا تقل نسبة القبول للمرحلة الثانوية لهذا العام عن 70% واستيعاب جميع الطلاب الناجحين، مشيرا الى ان سياسة القبول تعتمد على التوزيع الجغرافي بهدف تخفيف المعاناة والعبء عن الاسر ، وأكد  على سد النقص في المعلمين في مرحلتي الاساس والثانوي وتدريب المعلمين وتحسين البيئة المدرسية وتحسين أوضاع العمال ومنح الاولوية في الصرف للصحة والتعليم. وانتقد سياسة النظام البائد وإغلاقه معاهد تدريب المعلم واستمرار النشاط المصاحب للتعليم لخلق جيل لا يقوم على التلقين انما على الإبداع والتفكير.
ومن  جهته أقر  مدير  التعليم بالولاية محمد إبراهيم  بوجود قصور في نظام التعليم في السودان ابتداء من المنهج والبيئة التعليمية والمعلم والاسرة والإعلام وقال ان المعلم ضحية لنظام  تعليمي فاشل و سيئ، واكد ان اصلاح التعليم يبدأ بتدريب المعلم تدريبا مستمرا اثناء الخدمة وزيادة جرعات النشاط في المدارس ووصف المدارس بانها كانت حلقات للتحفيظ ، وأشار الى ان المرحلة القادمة سيتم توجيه 25% من زمن المدرسة في النشاط المصاحب للمنهج وشدد على ضرورة وجود قاعدة بيانات على مستوى الدولة لافتاً إلى البدء في وضع قاعدة بيانات في الوزارة، وانتقد ابراهيم ضعف التنسيق بين أجهزة الدولة المختلفة التي وصفها بجزر منعزلة وقال الآن نعمل على التنيسق مع كافة الجهات .
دراسة تحليلية
كما تم خلال المؤتمر قراءة تحليلية تقويمية للنتيجة من حيث القدرات العامة لكل المواد مجموعة حكومي وخاص كالآتي، التذكر ٦٠.٦٪ القدرة على الفهم والاستيعاب ٥٩٪ .
أوجه قصور
وأكد مدير عام التعليم محمد إبراهيم على ان امتحانات الاساس كانت معركة حقيقية عكست قدرة المواطن السوداني على الإبداع ومثلت اختباراً حقيقياً للثورة السودانية في دحر الفلول الذين حاولوا أن يصطادوا في فلذات الاسر السودانية،
وقال  ان نتيجة الاساس أعطت مؤشرات مهمة ستسهم بشكل كبير في إصلاح التعليم وأبرز هذه المؤشرات الدور المجتمعي المتقدم علينا وعياً وتضحية وفداءً كما أبرزت المؤشرات أوجه القصور في نظام التعليم ممثلة في المنهج والمعلم والبيئة المدرسية والاسرة والإعلام ، واكد ان المعلم كان ضحية لنظام تعليمي فاشل وسيئ وأن إصلاح التعليم يبدأ بتدريب المعلم تدريباً مستمراً طوال العام وزيادة جرعات النشاط الطلابي حتى تصبح المدرسة ذات بيئة جاذبة للطلاب، ووجه مدير عام التعليم صوت لوم للإعلام من خلال دراسة لتحليل التناول الإعلامي للتعليم  واتضح من خلال الدراسة انه تناول خبري طابعه الإثارة يظهر السيئات ويخفي الايجابيات. واشار الى ان المرحلة القادمة سيتم توجيه 25% من زمن المدرسة في النشاط المصاحب للمنهج، وشدد على ضرورة وجود قاعدة بيانات على مستوى الدولة لافتاً إلى البدء في وضع قاعدة بيانات في الوزارة وانتقد ابراهيم ضعف التنسيق بين أجهزة الدولة المختلفة التي وصفها بجزر منعزلة لافتا الى العمل على التنسيق مع كافة الجهات.
نجاح المحليات
وأظهرت النتيجة أن عدد الغياب عن الامتحان ٤٨.٧  من جملة عدد الجالسين ١٧١٠٤٣ فيما بلغ عدد الراسبين ٢٩٩٦١ في التعليم النظامي خاص وحكومي .
وكانت نسبة النجاح  في التعليم النظامي في محلية الخرطوم ٨٦.٩%منها نسبة 87.8%حكومي والخاص 92% فيما بلغت نسبة النجاح العامة في محلية جبل اولياء 74.4% منها نسبة 71% في التعليم الحكومي ونسبة 80.7في التعليم الخاص وبلغت نسبة النجاح العامة في محلية امبدة 70.9% منها نسبة نجاح حكومي 68.8% ونسبة نجاح خاص 73.4%..
وبلغت نسبة النجاح العامة في محلية كرري 77.7% منها نسبة 78%حكومي ونسبة 77.4% في التعليم الخاص فيما بلغت نسبة النجاح في محلية ام درمان 83.2%منها نسبة نجاح حكومي 79.3ونسبة نجاح خاص 87.2%  بينما بلغت نسبة النجاح العامة في محلية شرق النيل 68.9 منها 68.1حكومي ونسبة نجاح في التعليم الخاص 69.7% بينما بلغت نسبة النجاح في محلية بحري 80.3% منها نسبة النجاح في التعليم الحكومي 74.9%والخاص 86.2. % .
أوائل الشهادة
غادة علي عبد الله والتي أحرزت المرتبة الأولى ٢٧٩ درجة واحدة من الطالبات اللاتي التقت بهن الصحيفة من داخل مدرسة احمد بشير عبادي وقد أكدت انها تلقت خبر النتيجة بكل سرور وفرحة وانها كانت تتوقع هذه النسبة بحسب اجتهادها .وقالت انها كانت تذاكر بانتظام وباجتهاد إلا انها كانت تتخوف من مادة العلوم والتي اجتازتها بحمد الله .وختمت غادة حديثها بانها كانت محبطة قبل بداية الامتحانات بسبب الظروف التي مرت بها البلاد.وأوضحت انها تهدي هذا النجاح الى والدتها ووالدها وجميع الأهل .
بأبيها معجبة
الأولى غيداء محمد هاشم الحكيم ٢٧٩ درجة مدرسة زيد بن ثابت ذكرت لـ(الإنتباهة) ان شعورها لحظة سماع اسمها ضمن الأوائل لا يكاد يوصف وانها شعرت بغبطة عارمة وان الفضل في نجاحها يرجع الى والدها ووالدتها من بعد الله عز وجل .فيما قال والدها محمد هاشم الحكيم للصحيفة انه كان يتوقع هذه الدرجة المشرفة لابنته، مشيرا الى ان التفوق ليس غريبا خاصة وان ابنته حافظة لكتاب الله ومن قبلها شقيقتها والتي احرزت نفس الدرجة .وقال ايضا انه كان يحرص على تشجيعها ودعمها في كل الأوقات عبر اظهار الثقة في نفسها وان أكثر ما قدمه لها هو ان جعلها ترى هدفها الأكبر أمامها.
سقط سهوا
آية هاشم عبد الله -٢٧٩ درجة -والتي سقط اسمها سهوا اثناء المؤتمر الصحفي والذي تم تداركه لاحقا مع الاعتذار لها قالت للصحيفة إنها انهارت حينما لم تسمع اسمها ضمن الأوائل لجهة انها كانت متأكدة من احرازها للمركز الأول .مشيرة الى انها شعرت بسعادة كبيرة بعد تدارك الامر .وقالت آية ان حلمها ان تصبح طبيبة جراحة معروفة في المستقبل القريب. وأكدت ان والديها وهما أساتذة كان لهما فضل النجاح.
زفة الأولى
أما أمام مدرسة الرياض النموذجية بنات فقد تعالت أصوات ايقاعات الطرب احتفاء بالاوائل وقد تمت زفة الأولى فرحة عادل الفاتح بسيارة فارهة صعدت في مقدمتها تحفها الزغاريد والبشائر وهي توزع ابتسامات الفرح بالنجاح الباهر .وقد قالت لـ(الإنتباهة) ان فرحتها تضاعفت بفرح أهلها وان هذا النجاح هو حلم والدتها.
المادة التحدي
الأول علي محمد علي مدرسة الرياض النموذجية بنين قال للصحيفة ان فرحته كبيرة وانه كان يتوفع هذه الدرجة وذكر انه كان يتابع بعض الدروس الخصوصية .فيما كانت مادة( المعاصر ) تمثل له احد التحديات .واشار ايضا الى انه يحلم ان يصبح مهندسا في المستقبل .
سمر مدثر ٢٧٩ من مدرسة احمد بشير عبادي ذكرت للصحيفة ان إحساسها لا يوصف وانها تهدي نجاحها لأسرتها الصغيرة والكبيرة.
عزيزة عزمي والتي حازت على المرتبة الثانية من مدرسة احمد بشير عبادي قالت للصحيفة بانها كانت تتوقع هذه الدرجة المشرفة .مشيرة الى أنها كانت تراجع دروسها يوما بيوم وبانتظام .وذهبت الى ان الظروف الصعبة من قطوعات كهرباء وجائحة كورونا كادت  تحبط من عزيمتها لولا تحديها الذي انتصرت بموجبه . فيما قالت والدتها نجلاء عمر الفاروق ان فرحتها لم تكتمل بهذه الدرجة فهي كانت تتوقعها ان تحرز المرتبة الأولى .مشيرة الى ان ابنتها لم تستعن بالدروس الخصوصية بل كانت تجتهد بنفسها .وذكرت ايضا ان الجو الأسري كان مهيأ لها بجانب تشجيع اسرتها لها ما جعلها من المتفوقات،  وأشارت ايضا الى انها – والحديث لوالدتها- كانت مريضة بالمستشفى في أول يوم للامتحانات لكن تمكنت ابنتها بفضل الله من إحراز هذه النسبة .
توقعات النجاح
الأستاذة فاطمة إسماعيل محمد مديرة مدرسة احمد بشير عبادي أكدت للصحيفة ان عدد الأوائل قد بلغ أربع طالبات بجانب اربع طالبات أحرزن المرتبة الثانية .وقد اكدت ان المدرسة كانت تتوقع نجاحا أكبر لكن الظروف العامة حالت دون ذلك .وألمحت الى ان نسبة النجاح بشكل عام كبيرة .وقالت ان للمدرسة دورا كبيرا في نجاح الطالبات خاصة وأن البيئة المدرسية مهيأة وان بها عددا من الأساتذة الأكفاء والمؤهلين .كما كشفت ايضا عن خطة المدرسة للعام المقبل والتي تتلخص في تجويد الأداء في كل مناحي المدرسة.

اضغط هنا للانضمام لمجموعات الانتباهة على تطبيق واتساب
Do NOT follow this link or you will be banned from the site!
إغلاق
إغلاق