رئيس حزب البجا للإصلاح عثمان باونين لـ(الانتباهة) : يحق لكل الشعوب المهمشة والمضطهدة أن تطالب بالحكم الذاتي

حوار: ندى محمد أحمد

 للمطالبة بالحكم الذاتي. ورفض  مسار الشرق وتكوين البرلمان الأهلي للبجا بالإقليم   بجانب  مطالبة الأمم المتحدة والمجتمع الدولي والاتحاد الأوروبي بالحماية الدولية لشعب البجا.
تلك هي أبرز توصيات  مؤتمر السلام والتنمية الذي نظمه المجلس الأعلى لنظارات البجا (العموديات المستقلة والقوى السياسية والمدنية) لما سمي بإقليم البجا  . والذي عقد لثلاثة أيام بمحلية سنكات بولاية البحر الأحمر  تحت شعار (تثبيت الحقوق التاريخية للبجا  ) .  وقد اختتمت فعالياته امس الأول الثلاثاء. وللوقوف على حيثيات هذه التوصيات التقت (الإنتباهة) برئيس حزب مؤتمر البجا للإصلاح والتنمية المعارض ورئيس قوى الخلاص الوطني عثمان باونيين. وإليكم التفاصيل..

] بداية ما المقصود بترسيم الحدود الجغرافية لقبائل البجا ؟
= كل القبائل البجاوية في الشرق لها حدود جغرافية ومسارات محددة منذ الاستعمار البريطاني وهذه الحدود معتمدة في الخارطة . معتمدة ايضا  لدى القبائل والإدارات الأهلية للبجا.
] طالبت توصيات مؤتمر سنكات اعتماد اسم إقليم البجا وفقا لحدود ١٩٥٦ لشرق السودان  هل يضم إقليم البجا ولايات الشرق الثلاث أم ماذا؟
=  نعم …إقليم البجا يضم ولايات البحر الأحمر  وكسلا  والقضارف وفقا لحدود اليوم الأول من يناير عام ١٩٥٦م ومعروفة لدى الحكومة المركزية .
]   رفض المؤتمر مسار مفاوضات الشرق التابع للجبهة الثورية فما هو البديل؟
=  منذ البداية نحن رافضون لمسار الشرق الذي تهيمن عليه الجبهة الثورية وايضا رافضون للذين يدعون  أنهم يمثلون القومية البجاوية . وطالبنا بأن يتم منحنا منبرا منفصلا لمناقشة قضايا ومطالب البجا تحت رعاية الأمم المتحدة والمجتمع الدولي والاتحاد الأوروبي.
]   سيوقع اتفاق السلام النهائي في ٣ أكتوبر  وسيصبح مسار الشرق أمرا واقعت ما تعليقك؟
= لا عذر لمن أنذر…. نحن قد بلغنا الحكومة المركزية وبلغنا وسيط حكومة جنوب السودان  وبلغنا الاتحاد الأفريقي وايضا بلغنا الأمم المتحدة والاتحاد الاوربي ولن نسمح بتطبيق مخرجات مسار  الشرق بجوبا على أرض الواقع. ولن نسمح بقدوم المدعين لقيادة المسار  لإقليم البجا بالشرق  وسيكون لنا شأن آخر .
] ما الذي دفع المؤتمر وحزبكم جزء منه للمطالبة بالحكم الذاتي؟
=  نحن طالبنا بالحكم الذاتي منذ عام ٢٠٠٩م وخاطبنا المجتمع الدولي من ذلك الوقت ومازلنا نطالب بالحكم الذاتي. فقد أقر في ميثاق الأمم المتحدة.  انه يحق لكل الشعوب المهمشة والمضطهدة أن تطالب بالحكم الذاتي .
ونحن كحزب  خاطبنا المجتمع الدولي ليتحمل مسئولياته بإنصاف شعب البجا لنيل حقوقه كاملة وتطبيق الحكم الذاتى على إقليم البجا وفقا لحدود عام ١٩٥٦م.
] طالب المؤتمر بالحماية الدولية للبجا  ماهي الأسباب التي دفعتكم لذلك؟
=  طالبنا بالحماية الدولية من الاستهداف الممنهج من الحكومة المركزية .ومن الدول الأخرى التي تتدخل في الشرق. وتريد السيطرة على أراضينا ومواردنا وفرض هيمنتها علينا. فثمة  دول زودت بعض مكونات الإقليم  بالسلاح لإبادة الشعب البجاوي أصحاب الأرض الحقيقيين.
] ما المقصود بتكوين برلمان أهلي للبجا بالإقليم ؟وماهي أهداف ومهام البرلمان؟
=   وفقا للقانون الدولي من حق أي شعب يريد إقامة حكم ذاتي  لابد ان ينشئ برلمانا أهليا من المكونات القاطنة بالمنطقة. ليكون برلمانا شرعيا ويمثل شعب المنطقة .ويصدر قراراته في حالة تعثر المفاوضات مع الجانب الحكومي بإعلان الحكم الذاتي وتكوين حكومة الإقليم .ووضع الدستور للإقليم وتحديد الحدود الجغرافية للمحافظات داخل الإقليم ومخاطبة المجتمع الدولي للاعتراف بالخطوات التي قام بها .
] نائب  رئيس مجلس السيادة  شارك في المؤتمر هل ناقشتم معه قضية مسار الشرق وماذا قال لكم؟
= لم يتم مناقشة أي شيء مع  حميدتي لأنه يعرف مطالبنا ويعرف رفضنا لمسار الشرق في جوبا وهم مصرون على المضي قدما في خططهم ونحن مصرون على الرفض.
] هل ناقشتم مع نائب رئيس مجلس السيادة مسألة تغيير الوالي عمار صالح؟
= شعب البجا رفض حضور حميدتي للمؤتمر وقد سمع منهم رفضهم حتى أنه لم يكمل خطابه ونزل  من المنصة وغادر سنكات مباشرة.  فوجوده  مرفوض من البداية.  لكنه حضر في اليوم الختامي للمؤتمر.وبذا  انقطعت شعرة معاوية بين البجا في شرق السودان والحكومة المركزية  بالخرطوم.

اضغط هنا للانضمام لمجموعات الانتباهة على تطبيق واتساب
زر الذهاب إلى الأعلى