السودان: استقالة أعضاء باللجنة التسييرية لإتحاد أصحاب العمل

الخرطوم: هنادي النور
تقدم أعضاء في اللجنة التسييرية لإتحاد أصحاب العمل السوداني بإستقالاتهم وذلك اعتباراً من الخميس 22 اكتوبر 2020م. وقال المستقيلون في خطاب لرئيس لجنة إزالة التمكين ومحاربة الفساد واسترداد المال العام الفريق ياسر العطا أن أسباب الاستقالة تعود إلى أن الاتحاد لا يعمل حسب الأمر الرسمي الوارد في خطاب التكليف الصادر من اللجنة ممهوراً بتوقيع محمد الفكي سليمان رئيس اللجنة المناوب ولم يحدد القرار فترة زمنية لعمل لجان التسيير إلى جانب أن كثير من أعضاء اللجنة سياسيون ولا علاقة لهم ولا اهتمام بخدمة قطاع الأعمال.
الجدير بالذكر أن خطاب الاستقالة الذي تحصلت (الانتباهة أون لاين) على نسخة منه ممهور بتوقيع عدد كبير من القيادات.
وكانت لجنة إزالة التمكين ومحاربة الفساد واسترداد الأموال، أصدرت قرارا قبل أشهر قراراً بتكوين لجان تسييرية لعدد من الاتحادات المهنية واتحاد أصحاب العمل السوداني. وشمل القرار، تكوين لجان تسيير لاتحاد أصحاب العمل السوداني، اتحاد الغرف التجارية، اتحاد الغرف الصناعية، اتحاد الغرف الزراعية، اتحاد غرف النقل، واتحاد الصناعات الصغيرة. ووجه القرار الصادر بتوقيع عضو مجلس السيادة، رئيس اللجنة المناوب محمد الفكي سليمان، بأن تقوم لجنة التسيير لاتحاد أصحاب العمل السوداني، وبالتشاور مع اللجان التسييرية للاتحادات القطاعية بترشيح وتسمية لجان تسييرية لاتحادات أصحاب العمل والاتحادات القطاعية بالولايات المختلفة، في أسرع فرصة ورفعها للجنة إزالة التمكين للموافقة. ووجه القرار لجان التسيير بالاتحادات القطاعية، بالإشراف على كافة أعمال الغرف والشعب المكونة بالاتحاد، حال رأت تكوين لجنة تسييرية مساعدة لإدارة الغرف، وعليها التوصية للجنة إزالة التمكين بذلك. ونص القرار، على تسلُّم اللجان التسييرية من اللجان السابقة كافة مهامها وأعمالها التي تشمل تقرير عن نشاط الاتحاد للفترة الماضية، التقرير المالي المعتمد والمراجع للسنة المالية الحالية، حسابات الغرف بالبنوك وكافة المستندات المالية- أذونات الصرف والاستلام وخلافه، قائمة بالأصول والممتلكات، التزامات الاتحاد تجاه الغير، وكشوفات العضوية.

وتكون للجان التسييرية المختلفة اختصاصات ومهام العمل على حصر ومراجعة العضوية وتجهيز الكشوفات، العمل على حصر ومراجعة كافة ممتلكات وأصول الاتحاد، اتخاذ كافة الإجراءات والخطوات الضرورية لبدء انتخابات الاتحادات القطاعية والتي تبدأ من الشعب ثم الغرف ثم الاتحاد بما يشمل تحديد سقوفات زمنية لإجراء الانتخابات وذلك بالتشاور مع مسجل تنظيمات العمل، وتقوم اللجنة بتمثيل محدود للاتحاد من الناحية التي تحفظ حقه وكينونته. وتعمل اللجنة التسييرية- حسب القرار- على حفظ كافة أصول وممتلكات الاتحاد، وتعمل على اتخاذ التدابير المالية الضرورية والتي تشمل التصديق على الفصل الأول ويشمل مرتبات الموظفين بالاتحادات، والتزامات الاتحاد المسبقة تجاه الغير والتي تكون مثبتة بأوراق رسمية ومعتمدة، والتصديق على البنود المهمة بالفصل الثاني التسيير بحيث تضمن تسيير الأعمال الضرورية للاتحاد، بجانب التصديق على بعض الأنشطة المهمة والطارئة. وصدر القرار استناداً إلى القرار رقم (3) لسنة 2019م والصادر من لجنة إزالة التمكين ومحاربة الفساد واسترداد الأموال والخاص بحل النقابات والاتحادات المهنية واتحاد أصحاب العمل السوداني والاتحادات التابعة له.

اضغط هنا للانضمام لمجموعات الانتباهة على تطبيق واتساب
Do NOT follow this link or you will be banned from the site!
إغلاق
إغلاق