مدير البنى التحتية بالبحر الأحمر لـ(الانتباهة) : مشروع أوروبي لمد بورتسودان بمياه النيل من أبوحمد بدلاً عن عطبرة

حاوره : محمد الأمين أوشيك

قطاع البنية التحتية من القطاعات المهمة والتي يقع عليها العبء الكبير في التنمية والنهضة  ومابين شكاوى المواطنين بسبب ارتفاع سعر جوز المياه في أغلب محليات البحر الأحمر من (50) جنيهاً إلى (70) جنيهاً بسبب تحرير قيمة الوقود ، ومع تذبذب التيار الكهربائي وارتفاع سعر الفاتورة من (250) قرشاً إلى (10) جنيهات ومع اقتراب انتهاء فترة عقد البارجة التركية (الانتباهة) زارت مدير عام وزارة البنى التحتية المهندس علي محمد علي صلاح وجلسنا معه وطرحنا عليه جملة من التساؤلات والقضايا التي تهم إنسان الولاية خاصةً المياه وقضية البارجة التركية فإلى مضابط الحوار .

] ماهي رؤيتكم للملف العالق في ما يعرف بالملك الحر بسواكن؟
– فيما يختص بالملك الحر تم تكوين لجنة برئاسة قاض في الفترة السابقة لكنه غادر، وقبل أسبوعين من الآن خاطبنا  الوالي بأن يكلف لنا (قاضياً) آخر لرئاسة اللجنة ونحن الآن ننتظر توجيه سيادته وهذا الملف لا يحتاج إلى مجهود كبير بقدر ما هو يحتاج لعدالة في التعويض والتسوية .
] ماذا عن ملف جزيرة سواكن؟
– ملف الجزيرة بسواكن فوجئنا به خاصةً في تعويض أصحاب الملك ، حيث لا يتم التعويض إلا للمصلحة العامة وما حدث في الفترات السابقة يحتاج لمراجعة والظلم ظلمات .
] ملف جزيرة سواكن فيه عدم وضوح هل هنالك تعويض لبعض الملاك ؟
– لا أدري بالتحديد، لكن المهم في الأمر أن هذا الملف غير أنه ملك حر يقع تحت مسؤوليات الآثار، ونحن في اللجنة تحدثنا مع الوالي فيه بوضوح ونطمئن الجميع أن النزع أو التعويض لا يتم إلا بالقانون وبعدالة .
] بعد الملاك بجزيرة سواكن غير راضين عن ما حدث سابقاً ؟
– نعم هذا من الطبيعي .. ونحن كوزارة رؤيتنا في أن الملف يجب أن يتم إدراجه لملف الملك الحر الزراعي والسكني بسواكن ( بحيث إنه كان منفصلاً)، ولا أظن أن حكومة الثورة تتجه نحو الظلم وهذا المكان بقدر ما هو أثري لضرورة المصلحة العامة التعويض يجب أن يكون عادلاً وبسعر اليوم إذا رأت الحكومة تعويض الملاك .
] طوكر دُروديب وسنكات هيا كل هذه المحليات تعيش عشوائياً منذ الاستعمار لأنها لا تحوي مكاتب تسجيلات أراضي ما هي رؤيتكم لهذه المحليات في 2021م؟
– نعم قبل فترة طالب أحد المواطنين بفتح مكتب حسابات لرسوم الأراضي وتحديداً في محلية سواكن وفي هذا إرهاق وتعب للمواطن بالإضافة لقيمة المواصلات والتي تساوي عشرات الأضعاف رسوم التسجيل التي جاء من أجلها المواطن لبورتسودان ، وفي هذا الصدد هنالك كشف موحد للتنقلات على أساس دعم المحليات بالكوادر ودراسة كل المشاكل التي تعيشها تلك المحليات من خلال وجود الكوادر بالمحليات يتم تحديد احتياجيات المنطقة .
] المياه في هذه الولاية كل (الطرق تؤدي إلى أزمة!) حدثنا عنها ؟
– هنالك مشاريع حصاد المياه في بعض الأودية حول المدينة ، ومشاريع أخرى للتحلية يتم النقاش فيها عبر مختصين وورش العمل، وقبل فترة ناقشنا برنامج (الإدارة المتكاملة في المياه) وهذا يعني مياه الزراعة والرعي والشرب الصالحة للاستخدام الآدمي، كل هذه المشاريع نحن وضعنا لها دراسة وسننفذها بإذن الله في القريب.
] الريف الأسوأ في كل الخدمات هل التفتم إليه في برنامجكم ؟
– نعم الريف يعاني ومن أولى أولويات الوالي المهندس عبدالله شنقراي وحالياً في مكاتبنا تحوي طلبات بخصوص حفر آبار وطاقة شمسية للأرياف بالإضافة لصيانة بعض السدود ، ولنا خطة متكاملة للاستفادة من مياه (شدياب) هي التي كانت تقطع الطريق في كل عام وفي الميزانية الحالية ستتم دراسة إقامة سد (شدياب) وهذه المنطقة موعودة بطفرة كبيرة إن شاء الله بعد قيام السد .
] كل ما ارتفع لتر الوقود ارتفع سعر جوز المياه في المحليات – متى ستنتهي هذه الشفرة ؟
– في الحقيقة نحن ناقشنا الخطة البديلة لمياه النيل (مشروع الاتحاد الأوروبي) كبديل من أبوحمد بدلاً من عطبرة ويغذي هذا الخط مناطق الذهب ومدينة بورتسودان، وكل المحليات على الخط الناقل وهذا المشروع الوالي حريص أن يكمله لإنهاء أزمة المياه في قادم الأعوام بالولاية.
] متى تصبح مدينة سواكن مكتملة التخطيط مدنياً؟
– أولاً : أهل سواكن ظُلموا في كل العهود ونحن نشكرهم لصبرهم طيلة هذه الفترات السابقة وسواكن موعودة بطفرة عمرانية، وهي تمثل لنا البوابة الرئيسة حيث تضم مينائي (الركاب وتصدير المواشي) وخلال عشرة أعوام ستعود سواكن إلى سيرتها الأولى ونطمئن أهل سواكن أن الوتيرة الآن في تصاعد كل الأجهزة الولائية والاتحادية تتحدث الآن في أحياء سواكن وفي 2021م رؤية الوالي تتجه إلى حل كل الملفات العالقة خاصة الملك الحر الزراعي والسكني .
] بعيداً عن إجابات المسؤولية أنت (كمواطن) كيف استقبلت زيادة سعر الكهرباء؟
– ضحك كثيراً – هذا الموضوع كبير ونحن (على بيوتنا خايفين ياولدي!) –لا نملك إلا وأن ندعو لمراجعتها، ومع رفع العقوبات يجب أن تكون الموازنة حاضرة لصالح المواطن المستهلك .

اضغط هنا للانضمام لمجموعات الانتباهة على تطبيق واتساب
زر الذهاب إلى الأعلى