إضراب المخابز .. من يتلاعب بحياة المواطنين؟

أجرت مواجهة: ربــــاب علـــي

نائب رئيس اللجنة التسييرية لشعبة المخابز إسماعيل عبد الله :  إعلان الإضراب إجراء قاسٍ على المواطن ولكننا أجبرنا عليه
(عملنا إنسانياً ولكن الحكومة لا تساعدنا في ذلك)..  هكذا كانت انطلاقة حديث  نائب رئيس اللجنة التسييرية لشعبة المخابز إسماعيل عبدالله وبدء شنه هجوما كاسحا على الحكومة الولائية لجهة عدم اهتمامها بملف الخبز المدعوم (وجرجرتها) للشعبة لأكثر من أربعة أشهر ماضية ، وقال لـ(الإنتباهة) ان نتيجة الإضراب في اليوم الأول ادت الى رفض أكثر من 88% من المخابز لحصتها من الدقيق والغاز المدعومين ، لافتا الى أن الأزمة الحالية تسبب فيها الوالي بشكل مباشر ، وقطع بانه في حال عدم تقديم الحكومة لتكلفة مجزية فإن المخابز لن تعمل بالخسارة :
] ألا تعتقد ان خطوة إعلان الإضراب فيه ضرر على المواطن؟
= اتفق معك في ذلك وان الإجراء قاس على المواطن ولكن نحن مجبرون ومكرهون على ذلك ، لأننا سعينا وراء الوالي لأكثر من أربعة أشهر لحل الأزمة ولا حياة لمن تنادي.
] هل قدمتم للحكومة الولائية مقترحات التسعيرة؟
= نعم ، قدمنا لها أربعة مقترحات الى ان تسقط ونجددها ولكنها لا تجد طريقها من أدراج الوالي للخارج الى أن وصلنا للمرحلة الحالية بسبب الوالي واستهوانه بالأمر .
]  ما هو موقف أصحاب المخابز؟
= هناك مخابز فقدت رؤوس أموالها بسبب ارتفاع أسعار المدخلات ونحن كل همنا المواطن ، وقد سعينا مع أصحاب المخابز لكي تعمل من منطلق الوطنية والعمل الإنساني إلا انها رفضت ذلك بعد ان تآكل رأسمالها وفقدته والإعلان عن الإضراب بتوجيه من القاعدة هذه .
]  الإضراب المعلن نجح في يومه الأول؟
= جملة المخابز التي تعمل حوالي 4000 مخبز لم تستلم الدقيق والغاز المدعومين وهي تمثل 30% فقط من تكلفة الإنتاج والبقية نوفرها من (سوق الله أكبر) في ظل زيادة الأسعار في كل رأس ساعة.
]  كم عدد المخابز التي خرجت عن الخدمة؟
= أكثر من 88% خارج دائرة العمل وسيتم الإغلاق الكامل اليوم .
] ألم تقدموا للحكومة حلولا أخرى لتجاوز الإضراب؟
= اقترحنا عليها في حال عدم مقدرتها على دعم تكاليف الانتاج لتصبح أسعارها ثابتة حتى تعمل المخابز ان تقدم الدعم مباشرة للمواطن وتترك المخابز تعمل في الخبز التجاري لتغطية مصروفاتها أو ان نستلم الدقيق المدعوم ويتم انتاج 3 جوالات يوميا توزع مدعومة وبقية اليوم تعمل المخابز في التجاري وقد رفضت تماما .
]  كم نسبة الدقيق المدعوم المقدم حاليا؟
= الكمية متأرجحة ما بين 20 ألف جوال في اليوم الى 37 الف جوال خلال العام المنصرم والآن تأتي 25 الف جوال فقط وهذا ينطبق على الغاز أيضا .
] ماذا كانت مخرجات آخر اجتماع مع الحكومة؟
= للأسف لم نجتمع بالوالي ولم نجد منه اعتذارا وحتى التبرير لذلك غير منطقي وان المواعيد قد تم نسيانها لانشغالهم بأعمال اخرى، وهذا حديث غير مقبول من باب المسئولية والأدب ويعكس عدم مبالاة بأمر الخبز والمواطن مما اضطرنا لاتخاذ قرار الإضراب.
] أين وزارة الصناعة الولائية من ذلك؟
=   الوزارة قدمت مبادرة فحواها ان تعمل المخابز بالكيلو وقد رفضناها تماما.
] ولكن هناك مخابز تعمل رغم قلتها؟
=أي صاحب مخبز يعمل في المدعوم يجب ان تراجعه الجهات الأمنية لوجود امر مريب وله مآرب اخرى وتجاوزات تحدث سواء ببيع الدقيق في السوق الأسود او أي أمر آخر ، فاي مخبز لا يستطيع العمل في ظل ارتفاع الأسعار الذي يحدث الآن.
] اتهام يوجه لكم بإضافة الذرة للدقيق المدعوم؟
= الدقيق جودته زيرو والمواطن يتهم بسببه أصحاب المخابز بانها تضيف إليه الذرة وهذا اتهام باطل لنا .
] ماذا عن المخابز التجارية؟
= المخابز التجارية هزمت الرقابة وتأثيرها على الغاز لجهة شرائها له باي سعر من السوق الحر ، اضافة إلى جذبها للعمال واعطاء يوميات عالية لهم بعد تسيبها من المخابز المدعومة ، المخبز المدعوم يعمل 5 جوالات والتجاري ينتج 40 جوالا ، وهذا خلق أزمة كبيرة لا بد من وضع حد لها .
] ولكن المدعوم لا تمارس عليه رقابة؟
= للأسف هذا صحيح ، وهناك تسريب كبير له للمطاعم والكافتريات ويتم بيعه بأضعاف السعر الأساسي .
]  هل نتوقع أن يتم رفع الإضراب ؟
= اذا الحكومة قدمت تكلفة مجزية فالأمر مقبول وإن حدث غير ذلك فلن نعمل (بالخسارة).

أمين عام حكومة الخرطوم عبد المنعم عمر أحمد :   الغرض من الإضراب الترهيب والحكومة ارتضت أن تجلس معهم منذ البداية
استنكرت حكومة ولاية الخرطوم خطوة إعلان اللجنة التسييرية لشعبة المخابز الإضراب عن العمل بسبب عدم قبولها مقترحاتها بزيادة سعر الخبز ، وقال امين عام الحكومة عبد المنعم عمر احمد لـ(الإنتباهة) انه سيتم عقد اجتماع اليوم مع اللجنة بعد دراسة  المقترحات التي قدمتها وعكس رؤية الحكومة في ان تتناسب الزيادة في السعر مع نسبة الزيادة في التكلفة بما يخفف العبء على المواطن الى جانب وضع ضوابط صارمة تمنع التلاعب في الأوزان مستقبلا ،
وقطع بان المخابز تتخذ من خطوة الإضراب لترهيب الحكومة عبر سلع استراتيجية مهمة للمواطن وهي تعي ذلك جيدا ، مجددا التزام الحكومة في حال الاتفاق على توفير الدقيق والغاز بعد ان تم حل مشكلة الأخير والمتعلقة بالترحيل .
]  كيف تقرأ خطوة الإضراب؟
=اتفقت معنا اللجنة على عقد اجتماع اليوم للوصول الى تسعيرة للخبز ، فكيف يستقيم ان تعلن عن الإضراب ؟ وأعتقد انها محاولات ليست حقيقية وانما تلويح بذلك ليس إلا .
]  اتهام لكم بالمماطلة في دراسة المقترحات لوضع تسعيرة؟
= الحكومة لم تماطل وفعلا تم تقديم مقترح وكان عليها ان تدرسه وقد تم ذلك بالفعل وسيتم النقاش اليوم ، الغرض من الإضراب الترهيب والحكومة قد ارتضت ان تجلس معهم منذ البداية والأمر لا يحتاج لذلك.
] الشعبة قدمت مقترحات وتم رفضها من قبل الحكومة؟

= آخر جلسة قدمت مقترحاتها وتم دراستها وتقييمها للوصول لاتفاق حولها.
]  أيضا تتهمكم بعدم الاهتمام بالخبز والمواطن؟
= هذا واجب الدولة ومن غير المعقول ان يحدث ذلك ، والمخابز تريد الضغط عليها لجهة انها سلعة استراتيجية تمس حياة المواطنين ومدى أهميتها له اليومية له وتريد الضغط بهذا الاتجاه ،والحكومة تعرف مسئوليتها وواجباتها وليس اشتراطا ان يقابلوا الوالي المهم ان تصل رسالتهم
لماذا التأخير إذن في تسعيرة الخبز وفقا لحديثك؟
= موضوع التسعيرة ليس بالسهولة بمكان للبت فيه خلال لحظة أو يوم ، ولكنها قضية تمس دخل المواطن والتكلفة المعيشية له وحياته تتطلب دراسته بصورة موضوعية دقيقة ومحكمة ، بحيث لا تظلم المواطن او أصحاب المخابز.
] ألم تسع الحكومة لوضع حلول مؤقتة لتقليل الاحتقان الذي حدث؟
= شعبة المخابز نفسها هل تلتزم بالوزن الحقيقي الموضوع لها وهو 70 جراما ؟ والضغط الذي يحدث الآن بسبب تعود أصحاب المخابز على هامش ربح كبير.
] هل هناك رقابة على المخابز التجارية؟
= هناك مساع لتنظيمها بشكل أفضل بعد تقنين عملية توفير الدقيق المدعوم للمخابز حتى لا يصبح النقص كبيرا.
]  شكوى من انخفاض حصة الدقيق المدعوم؟
= بالفعل انخفضت الحصة من 45 ألف جوال في اليوم الى 35 ألف جوال بسبب الأزمة الاقتصادية العامة التي يعاني منها السودان .
] أيضا رداءة الخبز بسبب الدقيق ؟
= يعود ذلك لزيادة نسبة الاستخلاص والمقصود منها أن لا يتم استخدامه بخلاف الغرض المصنع من أجله كما يحدث في الحلويات وغيرها.
]  هل ستدعم الحكومة الاتجاه للتحول للخبز التجاري؟
= أولا سنركز على حل مشكلة المدعوم عبر الاجتماع الذي سيعقد اليوم ، بعد ذلك ستحدد الولاية سياساتها للتجاري لاحقا.
] نتوقع أن توفي الولاية بتوفير الدقيق والغاز المدعومين في حال قبول التسعيرة الجديدة؟
= الحكومة تسعى لإعادة الحصص لمعدلها الطبيعي ، إضافة الى توفير الغاز بعد أن حُلت مشكلة الترحيل الآن.

اضغط هنا للانضمام لمجموعات الانتباهة على تطبيق واتساب
زر الذهاب إلى الأعلى