رئيس “يونيتامس”يصل السودان الأسبوع المقبل

الخرطوم: الإنتباهة أون لاين

يصل الخرطوم الأسبوع المقبل، ممثل الأمين العام للأمم المتحدة ورئيس البعثة المتكاملة لدعم المرحلة الانتقالية في السودان “يونيتامس” السيد فولكر بيرتس. وتأتي هذه البعثة بديلا لبعثة اليوناميد التي انتهت فترة تفويضها في ديسمبر الماضي وبدأت الآن بسحب قواتها من السودان.

ويذكر أن اليوناميد كانت تعمل بموجب الفصل السابع الذي ينص على تفويض الأمم المتحدة لاستخدام القوة المسلحة في السودان والآن تحل محلها البعثة المتكاملة لدعم المرحلة الانتقالية في السودان “يونيتامس”وفق البند السادس.

صرح بذلك رئيس اللجنة الوطنية للتعاون والتنسيق مع البعثة المتكاملة للأمم المتحدة (يونيتامس) السفير عمر الشيخ ، والتي تم تكوينها  بموجب القرار رقم ٥٢.٢٤ الصادر بالإجماع من مجلس الأمن الدولي.

وكشف الشيخ، في مؤتمر صحفي يوم الاثنين، عن بدء مهام بالخرطوم، ومؤكدا على استقلالية اللجنة وتمثيلها لجميع أجهزة الدولة وأنها تضم ستة عشر مكونآ.   وأوضح السفير أن المهام الاربعة الرئيسة لبعثة (يونيتامس) تتمثل في (الاعتراف بخروج السودان من عزلته، مساعدة السودان في عملية التحول للحكم الديمقراطي، تنفيذ عملية بناء السلام، بالاضافة الى  حشد الموارد الدولية لمساعدة السودان على النمو اقتصاديا).

اضغط هنا للانضمام لمجموعات الانتباهة على تطبيق واتساب
زر الذهاب إلى الأعلى