مدير عام السكة الحديد المهندس وليد  محمود لـ(الانتباهة): السكة الحديد منهارة  ووضعـها حـرج جـدا

حوار : هويدا حمزة
كادت القاعة التي تجمع مدير عام السكة الحديد المهندس وليد محمود والمستشار أمجد ورئيس لجنة تقييم العقارات بعضوية مؤسسة النقل والخدمات التعاونية التي قامت بتأهيل (مخزن العفش) الذي عرف لاحقا بـ(مول العربي) والممولين للمشروع كادت  تتحول إلى ساحة عراك بالأيدي بعد أن ارتفعت الأصوات كرد فعل لمحاولة لجنة تقييم العقارات استقطاب المستأجرين  بإيجارات جديدة وبإيصالات أمانة وليس إيصال 15 الذي اعتمدته الحكومة كإيصال وحيد للتحصيل لولا حكمة المدير الذي حسم المعركة بتشكيل لجنة تضم كل أطراف القضية مع أطراف أخرى مختصة ومحايدة كحل مرض لجميع الأطراف، ومن ثم فقد انتهزت لحظة استتباب الأمن بالقاعة لألحق بالمدير في مكتبه لإدارة النقاش معه حول بعض قضايا السكة الحديد كناقل وطني ظل يعاني في كل العهود من الإهمال والمبرر جاهز (الحظر الأمريكي) حتى لم يعد للسكة من شيء سوى خطوط متهالكة وعدة قطارات لا يتجاوز إيرادها الـ 30٪باي حال وأراض ممتدة أصبحت مستباحة أو كما قال. معاً نتابع مع مدير عام السكة الحديد المهندس وليد محمود النقاش أدناه :
] هل صحيح أن السكة الحديد تعاني من عجز في الفصل الأول  بعد أن أوقفت وزارة المالية الدعم الشهري الذي كانت تقدمه لها؟
= نعم لدينا عجز في الفصل الأول لأن السكة الحديد تعاني من ضعف في القوة الساحبة وكفاءتها إضافة للبنية التحتية الممثلة في الخطوط فهي أيضا كفاءتها قليلة وهذا جعلنا نساهم مساهمة فاعلة في قطاع مهم جدا يمثل العمود الفقري للنقل لكن لدينا خطة إسعافية طموحة قدمت ستظهر بعد الربع الأول لدينا وابورات تم التوقيع عليها  نتوقع وصولها قريبا فإذا وصلت ستزيد القوة الساحبة وتزيد إيراداتنا إن شاء الله .
] كم تبلغ ميزانية السكة الحديد ؟ وكم الدعم الذي كانت تقدمه وزارة المالية وكم العجز الآن؟
=القوة العاملة في السكة الحديد 6030  عاملا وقبل زيادة هيكل الراتب العام الماضي كانت مرتبات السكة الحديد 26 مليونا  وبعد الزيادة أصبحت 103 كان لدينا عجز حوالي 78مليونا كانت تدفعها لنا وزارة المالية حتى مرتب شهر ديسمبر .
] لماذا سحبت المالية دعمها؟
= هم يعتبرونها – وهذه حقيقة – هيئة  إيرادية مستقلة يفترض ان يكون لها اعتماد ذاتي يغطي  الفصل الأول ومنصرفات التشغيل ويكون هناك فائض يورد لوزارة المالية لكن للمبررات التي ذكرتها لك والمتمثلة في القوة الساحبة التي تنقل الأحمال من وإلى، ضعيفة وكذلك الخطوط بنيتها ضعيفة فالسكة الحديد تعاني وهي في وضع حرج جدا ومنهارة والجميع يعرف هذه المعلومة وهذا ما أقعد السكة الحديد وجعل مساهمتها ضعيفة وهي غير قادرة على الوفاء بالتزاماتها .
] كم لديكم من قطارات في الخدمة وماهو حجم إيراداتها؟
= قطارات الركاب العاملة الآن هي قطارات (مخصوص النيل) وقطار الجزيرة وهي تشكل حوالي 30٪ من إيراداتنا ، فايراداتنا ضعيفة جدا، ولدينا أحد عشر قطار بضاعة تربط مابين مدن وبورتسودان باعتبارها المحطة الرئيسة لوجود الميناء وقطار واحد يذهب شمالا لوادي حلفا أسبوعيا أو كل إسبوعين.
] كم تبلغ إيرادات هذه القطارات مجتمعة؟
= الإيرادات تختلف، هنالك شركات لم أذكرها لك مستثمرة في السكة الحديد منذ وقت مبكر جدا تقوم باستئجار الخط وتدفع للسكة الحديد 35٪من قيمة النيلون (الطن المنقول) فالإيرادات تتفاوت حسب الطن المنقول خلال الشهر لكن دائما نقول ايراداتنا متوسط مابين الـ 26-30 وأحيانا 35 ٪ولكن تكاليف التشغيل عالية جدا خاصة بعد بداية العام أصبحنا نشتري الجازو لين بالسعر التجاري وهذا أدى لزيادة التكاليف .
] لماذا لم تتجه الدولة لتطوير السكة الحديد ووضع خطة لتطوير السكة الحديد مثلما فعلت مصر التي سبقتنا وكذلك إثيوبيا لا نحلم بمترو ولكن على الأقل بنية تحتية قوية وقطارات جيدة ومستمرة الحركة؟
= بالنسبة للخطة السكة الحديد من المؤسسات الرائدة في مجال التخطيط بها قسم وإدارة للدراسات لهذا الغرض. الآن لدينا خطة إسعافية بناء على الوضع الراهن  للسكة الحديد،خطة مؤسسية للفترة الانتقالية وقدمت في المؤتمر الاقتصادي وبرنامج المؤتمر الثلاثي للتنمية لنهاية الفترة الانتقالية. لدينا خطة استراتيجية علمية للهيئة خطة طويلة الأمد بنيت على دراسات وأرقام هندسية ومنهجية ممتازة، فعلا هنالك دول تجاوزتنا رغم ان السكة الحديد في السودان من أقدم السكك في العالم وطولها، نحن الآن الأطوال عندنا تبلغ حوالي 4 آلاف متر على امتداد السودان من أقصى الشرق بورتسودان  إلى اقصى الغرب نيالا ومن اقصى الشمال وادي حلفا حتى حدودنا الجارة والشقيقة دولة جنوب السودان في الميرم .
] إلى ماذا يرجع التردي الذي أصاب السكة الحديد رغم عراقتها؟
=مؤكد هذا التردي نتيجة للإهمال. السكة الحديد تأثرت كثيرا بالحظر الأمريكي الذي كان مفروضا على السودان باعتبار ان أكثر القوى الناقلة للسكة الحديد كانت قطارات أمريكية الصنع والمانية فتوقفت تماما بسبب عدم وجود قطع الغيار والاسبير فأضعف القوى الساحبة للسكة الحديد وتدهورت تدريجيا .
] السكة الحديد استسهلت الحلول وبدلا تطوير قطاراتها وبنيتها التحتية غيرت نشاطها الى الاستثمار في أراضيها ولعل الإشكال الحاصل الآن مع مؤسسة النقل والخدمات التعاونية بخصوص (مول العربي) أحد إفرازات هذا الفعل؟
= الاستثمار في الأراضي ليس نشاط السكة الحديد، فنشاطها هو النقل والهدف الوحيد من الاستثمار هو الحفاظ على أراضي السكة الحديد من التعدي قبل العائد المالي. لدينا حرم للسكة الحديد حتى يتحرك القطار في منطقة آمنة يجب الا يتجاوز هذا الحرم ، حدث تعد على أراضي السكة الحديد في الفترة السابقة سواء من الحكومات الولائية أو الإقليمية او حتى من الناس العاديين وهذا التعدي أثر عليها كثيرا لذلك لجأت السكة الحديد لاستثمار أراضيها حفاظا عليها من اي تعديات جديدة وبالتحديد العقارات ومول العربي الذي نتحدث عنه الآن هو في الأساس مخزن للعفش  وأصبح العفش غير موجود فالتاجر يستلم بضاعته مباشرة بعد وصولها، وسابقا كانت هذه المخازن موجودة في المحطات النهائية كنوع من الميزات التفضيلية للسكة الحديد ومن ثم حدث استثمار المخازن حتى لا يحدث التعدي عليها وسرقتها وهذا هو الهدف الأساسي من استثمار العقارات .
] ولكن مؤسسة النقل والخدمات التعاونية جاءت لتقدم للسكة الحديد هذه الخدمة وشيدت مول العربي بعد الاتفاق الموثق معها ولكن السكة قطعت عنهم الكهرباء والآن تريد استقطاب المستأجرين أنفسهم وطرد المؤسسة التي أتت بهم قبل انتهاء أجل العقد؟
= أنا لم احضر ذلك العهد و ….
] (مقاطعة) …. أنا أتحدث عن مؤسسة وليس أفراداً؟
= نعم ولكن ما نسعى اليه الآن هو منع التعدي على أراضي وعقارات السكة الحديد. يعني مثلا لدي محطات الآن (ما شغالة) فيها بيوت خالية ليس بها عمال أو ناظر وأنا أفضل يحفظ لي هذه العقارات من التدهور فالأفضل ان أعطيها له حتى لو بإيجار رمزي وأضمن ان العقار سيكون على حاله عندما احتاجه والاستثمار في أراضي السكة الحديد يكون ببناء غير ثابت وإزالتها سهلة اذا أردت مثلا عمل توسعة في الشارع او توسعة للخطوط هذا هو الاستثمار الذي ننشده وليس لمبان تكلفتها عالية وإزالتها صعبة .
] يقولون (الجار أولى بالشفعة) ومن ثم فالمؤسسة التي شيدت المباني اشترت محولا بعد أن قطعت عنهم السكة الحديد الكهرباء وهذا المحول استفادت منه الهيئة في تشغيل  المحطة الرئيسة للقطار ومن باب أولى أن تقوم بتشجيعهم لمزيد من الشراكة بدلا من الغدر بهم؟
= بكل تأكيد  نحن نعترف بانهم مظلومون لكن إن شاء الله من خلال اللجنة التي اتفقنا على تكوينها والتي تتألف من عضوين من السكة الحديد واثنين من المؤسسة ومسجل التعاون ووزارة العدل من خلال هذه اللجنة ستصل بتوافق يرضي الجميع ونحن لا نسعى لظلم بل نريد أن نحق الحق والعدالة .
] استثمار أراضي السكة الحديد هل هو من حقها أم من حق ولاية الخرطوم باعتبارها داخل الولاية؟
= هناك نسبة معروفة تدفع للولاية 20٪ عندما أريد تأسيس عقارات ولكن كما ذكرت لك معظم استثمارات السكة الحديد في عقارات جاهزة مملوكة لها على مستوى الولايات  وليس في الخرطوم وحدها والجهات الحكومية نعطيها الأفضلية مثلا عطبرة بها جامعة وادي النيل استغلت عقارات كثيرة جدا من السكة الحديد وبأسعار رمزية وحتى ولاية نهر النيل وفي كسلا وسنار الولاية مستأجرة مخازن وحتى برنامج سلعتي استفادوا منها، فالعقارات  كما ذكرت لك مملوكة منذ عهد قديم للسكة الحديد ويتم استثمارها عبر إدارة تنمية العقارات والاستثمار .
] كان من الأوفق أن يتم التقييم عبر مختصين في العقارات وليس موظفين في السكة الحديد كما هو الحال مع لجنة تقييمكم حتى لضمان الحياد ومنع مثل ذاك  الاحتكاك الذي وقع ؟
= فعلا نحن بحاجة لمثل هذه اللجنة، أراضي السكة الحديد كانت مستباحة ليس المعنى بالضبط ولكن كان هناك استغلال من جهات كثيرة جدا لأراضي السكة الحديد وعقاراتها نعم قلت انني أعطيها بسعر رمزي لكن نحن الآن نتحدث عن إيجار، لا يمكن أن أؤجر لك بيت بـ 500 جنيه مثلا لأنها لا تسوى شيئا فكان من مهام هذه اللجنة مراجعة الأراضي ورفع تقرير بالتعديات الواقعة على تلك الأراضي وتحديد فئات الإيجار  لتتماشى مع الوضع لأنه أحيانا يكون عقار السكة الحديد فيه كهرباء وماء يعني جاهز .
] هل يعني حديثك أنكم ستشكلون لجنة تقييم  من مختصين كما فعلت الأوقاف؟
= نعم ويمكن أن نأخذ اقتراحك هذا كتوصية وهناك إدارة في الوزارة اسمها إدارة الاستثمار وهي إدارة حديثة منوطة بهذا الأمر .
] هل نحلم بتطور السكة الحديد لدرجة ان يكون لدينا مترو خاصة بعد رفع شماعة الحظر التي علقت عليها كل الإخفاقات السابقة؟
= متفائلون جدا وفرص السكة الحديد في الفترة القادمة ستكون أكبر في كل الجوانب خاصة بالنسبة للمستثمرين الذين يرغبون للاستثمار في السكة الحديد وسيكون العائد لهم  كبيرا جدا إذا وفروا التمويل، الآن توجد شركات كبيرة جدا قدمت عددا من العروض ولديها نية لتعمل في تأهيل وتطوير السكة الحديد سواء في البنى التحتية لتأهيل الخطوط القديمة أو إنشاء خطوط جديدة مثال لذلك الخط الذي يربط بورتسودان كسلا سنار الأبيض وحتى الحدود مع تشاد في (أدري) هذا من المشاريع الكبيرة وأنا اعتبره بمثابة إنشاء سكة حديد جديدة لأنه شامل يشمل التصميم والتنفيذ للخط والقوة الساحبة والورش والمحطات، دراسة الجدوى لهذا المشروع جاهزة وتقدمت شركات كثيرة كبيرة بعروض لتمويل الخط. هنالك خطة كبيرة جدا كما ذكرت لك لتأهيل الخطوط والورش والبنى التحتية والقوة الساحبة لدينا 23 وابورا أمريكيا سيكون لدينا تواصل مع الشركة المصنعة بعد الانفتاح الذي حدث مع أمريكا لاستجلاب الاسبيرات مع العلم ان حالتها جيدة وتوقفت  بسبب الحظر نتمنى أن تدخل الخدمة ويحدث تطور أيضا في قطارات الركاب والسودان بطبيعته وأطرافه المترامية الآن به شبكة سكة حديد من أقصى وهي أكثر بيئة مناسبة لقطارات الركاب وهذه كلها خطط موضوعة ومدرسة وجاهزة للتنفيذ تحتاج فقط للتمويل والتنفيذ.
] أخيرا …هل أنت متخصص في مجال السكك الحديدية أم أتى بك لهذا المنصب تمكين حكومة التغيير؟
= أنا مهني بحت وعملت لـ14 عاما في قطارات سيقا في عطبرة منذ بداية المشروع منذ تصنيع القطارات وحتى تكليفي  إلى ان سلمتها لهم وقطار سيقا أحد الشركات المستثمرة .

اضغط هنا للانضمام لمجموعات الانتباهة على تطبيق واتساب
زر الذهاب إلى الأعلى