بعد مخاض متعسر ..الحكومة الجديدة ميلاد وسط العواصف

عداد: القسم السياسي
وسط ترقب كبير من الاوساط الشعبية بكافة قطاعاتها الاجتماعية وقلق من مآلات الاوضاع الحرجة التي مرت بها البلاد واختلافات، اصدر رئيس مجلس الوزراء د. عبد الله حمدوك قراراً بتشكيل الحكومة الجديدة بعد مخاض متعسر شابه العديد من الخلافات بين الكتل السياسية وتم تأجيل مواعيد اعلان التشكيل اكثر من مرة، وسط تكنهات عديدة باسماء المرشحين شاركت فيها وسائط التواصل الاجتماعي والصحافة الورقية والالكترونية، ويأتي هذا التشكيل الوزاري بعد توقيع اتفاق السلام بمدينة جوبا بين الحكومة والجبهة الثورية التي تم اشراكها في هذا التشكيل الوزاري، حيث نالت سبع وزارات، بينما نالت كتلة الحرية والتغيير سبع عشرة وزارة، ونال المكون العسكري وزارتين هما الدفاع والداخلية وحزب الأمة اربعة وزراء، وتم إرجاء تعيين وزير التربية والتعليم لمزيد من المشاورات. وعبر هذه المساحة نستعرض جانباً من السيرة الذاتية للوزراء الجدد:

ابراهيم الشيخ وزيراً للصناعة
ابرهيم الشيخ عبد الرحمن تولى رئاسة حزب المؤتمر السوداني لدورتين منذ عام 2005 ــ 2010م ومن 2011 ــ 2016م، ونشط إبراهيم في مجال العمل العام منذ أن كان طالباً في جامعة الخرطوم، حيث انضمم إلى مؤتمر الطلاب المستقلين، ومن خلاله أصبح رئيساً للمجلس الأربعيني لاتحاد جامعة الخرطوم، وفي فترته قاد اتحاد جامعة الخرطوم الاحتجاجات والتظاهرات التي استطاعت إسقاط نظام مايو برئاسة جعفر نميري، وبعد تخرجه في جامعة الخرطوم كان أحد مؤسسي حزب المؤتمر السوداني، ووجد إبراهيم الشيخ مضايقات من قبل نظام الإنقاذ حيث أحيل للصالح العام في مطلع التسعينيات، وفي مجال العمل السياسي اعتقل عدة مرات، ومنعته سلطات حكومة الانقاذ من السفر وحظرت اسمه في مطار الخرطوم.

النشأة والميلاد
ولد ونشأ إبراهيم الشيخ في مدينة النهود بولاية غرب كردفان في 28 يونيو 1956م، ودرس مراحله الدراسية (الابتدائية، المتوسطة، والثانوية) بها، ومنها انتقل إلى العاصمة الخرطوم ليكمل تعليمه الجامعي بجامعة الخرطوم كلية الاقتصاد.
المناصب التي تقلدها
رئيس حزب المؤتمر السوداني لدورتين.
رئيس المجلس الأربعيني لاتحاد طلاب جامعة الخرطوم من 1985 ــ 1986م.
عضو اللجنة السياسية لانتفاضة 1986م.
رئيس رابطة كلية الاقتصاد جامعة الخرطوم في عام 1982م.
الناطق رسمي لتنسيقية قوى الحرية والتغيير.
عضو المجلس المركزي لحزب المؤتمر السوداني.
وعمل إبراهيم الشيخ منذ أن كان طالباً في الجامعة في الهيئة القومية للكهرباء في عام 1977م، وتدرج بها إلى أن أحيل إلى الصالح في مطلع التسعينيات بموجب إجراءات الصالح العام التي قامت بها حكومة المؤتمر الوطني تماشياً مع سياسيات التمكين.
حزب المؤتمر السوداني هو حزب سياسي في السودان، تأسس في الاول من يناير 1986م بقيادة رئيس القضاء الأسبق عبد المجيد امام، وبعد وفاته تولى ابراهيم الشيخ قيادة حزب المؤتمر السوداني، وظل في قيادة الحزب حتى عام 2016 ثمّ خلفه المهندس عمر يوسف الدقير، تم اختياره وزيراً للصناعة من ضمن حصة الحرية والتغيير وممثلاً لحزب المؤتمر السوداني.

خاالد عمر (سلك) وزيراً لشؤون مجلس الوزراء
ولد خالد عمر الملقب بسلك بالمملكة العربية السعودية في عام 1979م، ودرس بها سنواته الثلاث الاولى، وينحدر من قرية فداسي الحليماب شمال مدينة ود مدني بولاية الجزيرة، وتخرج في كلية الهندسة جامعة الخرطوم.
وكان ناشطاً سياسياً ضد حكومة الانقاذ البائدة، وكان ناطقاً باسم تجمع المهنيين، وبرز متحدثاً في العديد من الفضائيات العربية سيما بعد فض اعتصام القيادة العامة، وفي فترة مخاض تشكيل الحكومة المدنية.
جبريل إبراهيم وزيراً للمالية
ولد د. جبريل إبراهيم محمد في الاول من يناير 1955م، هو زعيم حركة العدل والمساواة. واختير خلفاً لشقيقه خليل إبراهيم في 26 يناير 2012، الذي اغتيل في غارة شنتها حكومة الانقاذ البائدة في شمال كردفان في ديسمبر 2011.
, درس في جامعة الخرطوم، قبل أن يترك السودان في مبكرة من شبابه وحصل على منحة في اليابان، حيث قضى فيها سبع سنوات، وأنهى الماجستير والدكتوراة في الاقتصاد، وأصبح يتحدث اليابانية بطلاقة. ولاحقاً عاد إبراهيم إلى السودان، قبل أن يتركه ثانية إلى دبي عام 2002 بسبب معارضته للحكومة. وفي دبي كان مستشاراً اقتصادياً لحركة العدل والمساوة لست سنوات، قبل أن يسافر للمملكة المتحدة عام 2006م حيث كان سكرتير الحركة للشؤون الخارجية. وتزعم وفد الحركة المشارك في عملية سلام جوبا ووقع على اتفاقية السلام، ثم عاد للخرطوم. وتم اختياره وزيراً للمالية ضمن حصة الجبهة الثورية ومرشحاً من حركة العدل والمساواة التي يترأسها.
الفريق عز الدين الشيخ وزيراً للداخلية
شغل الفريق شرطة عز الدين الشيخ منصب مدير شرطة ولاية الخرطوم بعد ترقيته لرتبة الفريق، ثم تم تعيينه مديراً عاماً لقوات الشرطة منذ الخامس من يوليو 2020، خلفاً للفريق أول عادل بشائر الذي أعفاه عبد الله حمدوك من منصبه، ثم رشحه المكون العسكري لشغل وزير الداخلية في الحكومة الجديدة .
والفريق شرطة عز الدين من مواليد مدينة شندي في عام 1962م.

تيسير النوراني وزيراً للعمل والإصلاح الإداري
ولدت  في 28 أبريل 1965، ودرست في جامعة الأحفاد ــ ماجستير دراسات النوع والتنمية.
ودرست أيضاً في جامعة السودان للعلوم والتكنولوجيا الدبلوم العالي دراسات المرأة والتنمية، ودرست في جامعة القاهرة فرع الخرطوم (النيلين حالياً) بكالريوس ادراة أعمال.
وخبيرة مستشارة مستقلة في النوع الاجتماعي والتنمية وخبيرة وطنية في مجال إدماج النوع الاجتماعي، وتم تعيينها وزيراً للعمل والاصلاح الاداري.
حمزة بلول وزيراً للثقافة والإعلام
ولد د. حمزة بلول في أربجي في أواخر السبعينيات. وحصل على بكالريوس في الاقتصاد والعلوم السياسية ــ مرتبة الشرف ــ من كلية الدراسات الاقتصادية والاجتماعية في جامعة الخرطوم. وشغل حمزة عدة مناصب خلال مسيرته المهنية، فكان محرراً في عدة صحف كالحرية، السوداني والأحداث. وغطى حمزة استفتاء جنوب السودان كمراسل لصحيفة الشرق القطرية، وعين وزيراً للثقافة والاعلام.
يوسف آدم الضي وزيراً للشباب والرياضة

عمل في وزارة الحكم المحلي بجنوب كردفان قبل أن يتم تعيينه في حكومة ثورة ديسمبر وزيراً للحكم الاتحادي، ثم تم تكليفه بجانب وظيفته الوزارية والياً للخرطوم، ثم تم تعيينه وزيراً للشباب والرياضة.

نصر الدين عبد الباري وزيراً للعدل

نصر الدين عبد الباري هو وزير العدل السوداني في حكومة السودان الانتقالية، أكاديمي وباحث ومستشار مستقل في القانون الدولي والقانون الدستوري وقوانين وسياسات الهجرة والمواطنة والقانون الدولي لحقوق الإنسان. وحاصل على درجة البكالريوس وماجستير القوانين من جامعة الخرطوم، وماجستير القوانين من جامعة هارفارد.
ولد وزير العدل بمنطقة وادي صالح بولاية وسط دارفور، وتلقى تعليمه الاساسي بولاية الخرطوم حي مايو .
وعمل محاضراً سابقاً بقسم القانون الدولي والمقارن بكلية القانون بجامعة الخرطوم، حيث قام بتدريس مادة القانون الدولي العام والقانون الدولي الخاص (سمنار) والمدخل إلى النظام القانوني الإنجليزي (سمنار). وعلاوة على ذلك شغل عبد الباري بزمالة من كلية القانون بجامعة هارفارد، منصب رئيس وحدة الحماية وبناء السلام والرعاية النفسية لمنظمة السودان للتنمية الاجتماعية (سودو). وفي شرق إفريقيا عمل عبد الباري مستشاراً بمبادرة المجتمع المفتوح لشرق إفريقيا التابعة لمؤسسات المجتمع المفتوح، وكان باحثاً بمعهد الأخدود العظيم في نيروبي بكينيا، ثم اعيد تعيينه في منصبه في التشكيل الوزاري الجديد.

ياسر عباس وزيراً للري
بروفيسور ياسر عباس ولد في عام 1961م بمدينة سنار، ودرس فيها مراحله التعليمية قبل الجامعية، ثم التحق بجامعة الخرطوم قسم كلية الهندسة وتخرج فيها عام 1985م، ثم حصل على ماجستير ودكتوراة في مجال الهايدرولك بهولندا، ووصل لمرحلة الأستاذية، وعمل أستاذاً زائراً في المعهد العالمي للمياه بهولندا.  وهو متخصص في الهيدرولوجيا والموارد المائية، ويشغل منصب وزير الري والموارد المائية في حكومة عبد الله حمدوك منذ سبتمبر 2019م، ثم اعيد تعيينه مرة أخرى في منصبه .
وشغل منصب مدير عام مركز البحوث الهيدروليكية التابع لوزارة الموارد المائية والري والكهرباء، وعمل خبيرًا بالأمم المتحدة في أديس أبابا، وقدم عدة بحوث وأوراق من ضمنها الإنذار المبكر للفيضانات. وتم اختياره وزيراً للري.

إنتصار الزين صغيرون
انتصار صغيرون الزين صغيرون، وزيرة التعليم العالي والبحث العلمي منذ الخامس من سبتمبر2019م وعالمة آثار وعميد كلية الآداب سابقاً. وصاحبة أول رسالة دكتوراة في الآثار، وعرفت ببحوثها عن حضارة كرمة ومملكة مروي، بجانب معرفتها بالآثار الإسلامية بالبلاد، وأسهمت في رصد أكثر من (33) موقعاً أثرياً اُعتبرت فتحاً اقتصادياً في مجال الآثار.
وولدت انتصار صغيرون الزين في 13 مارس 1958م في مدينة (أربجي) التي تقع على ضفاف النيل الأزرق، من عائلة دبلوماسية، فجدّها لأمها الدكتور عبد الرحمن علي طه وهو أول وزير معارف سوداني وأول وزير للتربية والتعليم، ووالدها المهندس صغيرون الزين صغيرون كان وزيراً للري في عهد الرئيس السابق محمد جعفر نميري، وحاصلة على زمالة من كلية سانت جونز في المملكة المتحدة. وتحمل دكتوراة في الآثار من جامعة الخرطوم وماجستير في العمارة والفن الإسلامي من الجامعة الأمريكية بالقاهرة.
وممتحن خارجي في عدة جامعات خارجية، كما عملت أستاذاً في قسم علم الآثار بجامعة الخرطوم.
وهي المدير الميداني المساعد لقسم الآثار، ومدير مشروع مدينة الخندق.
وترأست قسم علم الآثار بجامعة الخرطوم (1995ــ 1997، 2003 ــ 2007).
وشغلت منصب عميد كلية الآداب (2010 ــ 2014)، ورئيس دائرة البحوث العلمية .وعضو في اللجنة التنفيذية لجمعية الدراسات النووية بين عامي (2011 ــ 2018).
وتمت اعادة تثبيتها في منصب وزير التعليم العالي في التشكيل الجديد أمس.

نصر الدين مفرح
ولد في عام 1979 ونال دبلوم الدراسات الاسلامية من جامعة امدرمان الاسلامية .
ويحمل شهادة بكالريوس الاداب قسم الدراسات الاسلامية بجامعة الامام، وعمل معلماً بمدارس الخرطوم العالمية الاعدادية (كبس) .
داعية اسلامي (خطيب مسجد الامة ربك منذ عام 2002) .
ناشط سياسي وحقوقي ومتطوع في منظمات مجتمع مدني .
وعمل وزيراً للأوقاف منذ بداية تشكيل الحكومة الانتقالية، ثم أعيد في ذات المنصب أمس في التشكيل الجديد.

د. مريم الصادق المهدي وزيراً للخارجية
عضو الهيئة المركزية لحزب الأمة القومي وابنة زعيم الحزب الراحل الصادق المهدي.
ودرست الطب ولم تعمل به والتحقت بصفوف المقاتلين في أسمرا، ووصلت لرتبة رائد.
وتم اعتقالها ابان احداث انتفاضة ديسمبر واطلق سراحها بعد عدة ساعات، وشاركت لفترة محدودة في محادثات الحرية والتغيير مع المكون العسكري حول الوثيقة الدستورية التي تحكم البلاد في الفترة الانتقالية .
وتم اختيارها وزيراً للخارجية في التشكيل الجديد ممثلة لحزب الأمة القومي.

د. عمر النجيب وزيراً للصحة
تم ترشيح د. عمر النجيب من كتلة نداء السودان لوزارة الصحة، وكان د. عمر قد عمل رئيساً للجنة التنفيذية لحركة القوى الجديدة الديمقراطية (حق) في عام  2005م بعد انتخابه في اعقاب وفاة رئيس الحركة الاستاذ الخاتم عدلان.
علي جدو وزيراً للتجارة والتمويل
عمل العميد شرطة على آدم جدو رئيساً لفريق العمل الوطنى لتسهيل التجارة، وتم اختياره وزيراً للتجارة والتمويل.

الفريق يس ابراهيم وزيراً للدفاع
أبقى المكون العسكري على الفريق يس ابراهيم في منصب وزير الدفاع الذي كان يشغله منذ الثاني من يونيو 2020م.
وحاصل على شهادة العلوم العسكرية من الكلية الحربية السودانية، وبكالريوس علوم عسكرية من جامعة مؤتة في الأردن، وشهادة ماجستير علوم عسكرية من كلية القادة والأركان في السودان.
المهندس جادين علي وزيراً للطاقة والنفط
تم اختيار المهندس جادين علي عبيد في منصب وزير الطاقة والنفط مرشحاً من حزب الأمة القومي.

محمد بشير أبو نمو وزيراً للمعادن
شارك في مفاوضات جوبا للسلام، وكان كبير مفاوضي حركة تحرير السودان، وتم تعيينه وزيراً للمعادن ضمن حصة الجبهة الثورية.

معتصم أحمد صالح وزيراً للتنمية الاجتماعية
تم اختياره وزيراً للتنمية الاجتماعية ضمن قائمة الجبهة الثورية، وشغل منصب أمين الاعلام في حركة العدل والمساواة التي يترأسها جبريل ابراهيم.

حافظ إبراهيم وزيراً للثروة الحيوانية
تم اختياره وزيراً للثروة الحيوانية في التشكيل الجديد أمس.
ميرغني موسى وزيراً للنفط
تم اختياره وزيراً للنفط في التشكيل الوزاري أمس.

هاشم حسب الرسول وزيراً للاتصالات
شغل منصب الرئيس التنفيذي والمدير العام في شركة (كنار)، ومن الجيل الاول من المهندسين الذين اسسوا شركه (كنار)، وعمل بها فترة اربعة عشر عاماً، وتدرج فيها لكفاءته حتى أصبح مديراً للادارة الهندسية ومن ثم مديراً عاماً للشركة.
وتلقى دراساته العليا بالولايات المتحدة الامريكية، وحصل على درجة الماجستير في الاتصالات من جامعة كلورادو، وعمل في العديد من شركات الاتصالات الكبرى بامريكا آخرها شركة NTT Global قبل استقطابه للعمل في شركة (كنار) من قبل شركة اتصالات الامارات، ويتمتع بخبرة عالمية ومحلية لاكثر من عشرين عاماً في مجال الاتصالات، وتخرج في جامعة الجزيرة عام 1998م.

اضغط هنا للانضمام لمجموعات الانتباهة على تطبيق واتساب
زر الذهاب إلى الأعلى