السودان: خطة خمسية لخفض (التقزم) بين الأطفال و(الهزال) بالجزيرة

الخرطوم:الانتباهة اون لاين
استعرضت مدير إدارة التغذية بوزارة الصحة بولاية الجزيرة منى محمد الحسن خلال الاجتماع السنوي لمنسقي التغذية بالمحليات للعام 2021م الذي انعقد اليوم الأحد برئاسة وزارة الصحة بمدينة مدني الوضع الراهن لخدمات التغذية والصعوبات التي تواجه العمل في مؤسسات الرعاية الصحية الأساسية والمستشفيات والمتمثلة في ضعف التدريب التنشيطي ومعينات العمل والنقص في موازين الأطفال وقياسات الطول والسجلات ودفاتر التقارير والكروت، مما إنعكس سلبا على تنفيذ كثير من الأنشطة والبرامج.

كما تم خلال الاجتماع عرض تقرير الأداء السنوي للعام (2020)م من التغطية بالخدمات وأبرز الإنجازات في التخطيط والمعلومات وبرامج التغذية المختلفة ومتابعة لنمو الأطفال وتقوية الرضع وصغار الأطفال والمعالجة المجتمعية لأمراض سوء التغذية والتثقيف الصحي والتغذية العلاجية والمسوحات الغذائية .

وناقش الاجتماع سياسات التغذية للأعوام (2021م إلى 2025) والأهداف الرامية لخفض التقزم بين الأطفال دون سن الخامسة بنسبة 40 % وخفض الهزال بنسبة 5 % وتقليل نسبة الوزن المنخفض لحديثي الولادة إلى 30 % بجانب زيادة الرضاعة الطبيعية المطلقة إلى 50% والعمل على نقص الأنيميا بين الأمهات إلى 50 %.

وتخلل الاجتماع عرض لاهم نتائج التقييم لبرامج المعالجة المجتمعية لسوء التغذية الحاد والمنفذ من قبل وزارة الصحة الإتحادية بدعم من منظمة اليونسيف.

واكد الاجتماع ضرورة تحسين سلوك المجتمع نحو قضايا التغذية والحراك الاجتماعي عبر منظمات المجتمع المدني ورفع جودة الخدمات والتدخلات الخاصه بالتغذية والبيئة المحيطة وزيادة تغطية المراكز والوحدات الصحية التي تقدم خدمة التغذيه بجانب التدريب وتوفير معينات العمل في برامج متابعة النمو.

اضغط هنا للانضمام لمجموعات الانتباهة على تطبيق واتساب
زر الذهاب إلى الأعلى