إكتشاف إهرامات بولاية جنوب كردفان

الخرطوم :الانتباهة اون لاين

تمكن فريق الآثار والمتاحف القومي من اكتشاف منطقة اثرية بولاية جنوب كردفان ووجدوا بها مدافن كبيرة دائرية الشكل واهرامات ومباني ضخمة تدل على عظمة تلك الحضارة.

حيث تمكن فريق الآثار الذي يزور الولاية حالياً من الوصول إلى منطقة اثرية تسمى (ترمى) تبعد (70)كيلومتراً، جنوب مدينة العباسية حاضرة مملكة تقلي وغرب محلية التضامن ذلك بقيادة عبدالله إبراهيم خميس المدير العام لوزارة الإنتاج الولائية.

وقال المدير العام لوزارة الإنتاج عبدالله إبراهيم خميس إن منطقة (ترمى) منطقة للبحوث والآثار بولاية جنوب كردفان، مضيفاً أنها تمثل جزءا من حضارة النوبة وامتدادا لحضارة تقلي وأعرب خميس عن امله بأن هذا الاكتشاف من المتوقع ان يؤدي إلى اكتشاف المزيد من الحضارات والتعريف بالمفقود منها.

ووصف دكتورحاتم النورمحمد المدير العام للآثار والمتاحف الاكتشاف بالبداية للاستطلاع البشري الجديد، مضيفاً أن المدافن التي وجدت بالمتفردة عبارة عن مباني هرمية الشكل وضخمة السمك عالية الارتفاع، مضيفاً أن هذه الإهرامات تعد ثقافة جديرة بالاهتمام وتبشر بنتائج طيبة تنعكس على المحاور الأربعة السلام المستدام والتعايش السلمي والوحدة الوطنية.

فيما عبر رجال الإدارة الأهلية عن فرحتهم بزيارة وفد إدارة الآثار والمتاحف ولاهتمامهم بحضارة تقلي التي عانت كثيراً من الاهمال مطالبين بمزيد من البحث لمعرفة الكثير عن حضارة تقلي التي تعتبر امتداد لحضارة النوبة للمساهمة في ارثاء دعائم السلام والتنمية الاقتصادية والسياحية بالولاية.

اضغط هنا للانضمام لمجموعات الانتباهة على تطبيق واتساب
زر الذهاب إلى الأعلى